اخبار حصرية

كم عدد المتقاعدين في الكويت

المحتويات

كم عدد المتقاعدين في الكويت

يبحث الكثير من الافراد عن نسبة التقاعد في الكويت كم وصلت ، فكم عدد المتقاعدين في الكويت سنكون معكم ونوفر لكم معلومات عن كم عدد المتقاعدين في الكويت ، وكشفت إحصائيات مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن تقاعد نحو 15 ألف موظف كويتي خلال العامين الماضيين، ليرتفع إجمالي أعداد المتقاعدين إلى 135 ألف متقاعد.
وأوضح نائب المدير العام للشؤون التأمينية خالد الفضالة خلال فعالية أقامتها المؤسسة أمس بمناسبة الاحتفالات الوطنية أن 6600 حالة تستفيد من التقاعد المبكر، وتنطبق عليهم شرط قضاء مدة 30 عاماً في الخدمة للرجال، و25 عاماً للنساء.

كم عدد المتقاعدين في الكويت

وذكر أن قانون التقاعد تم إقراره بالمداولة الثانية في مجلس الأمة، وبانتظار المرسوم الخاص بتعديله حتى تبدأ المؤسسة بتنفيذه، موضحاً أن التقاعد خيار للموظف وليس اجباريا، وهو مستحق حال توافر الشروط.


كم عدد المتقاعدين في دولة الكويت؟

وفق آخر إحصائيات لـ “التأمينات” كما في نهاية مارس 2021، هناك 149760 متقاعدا على قيد الحياة في الكويت، وهناك 89715 مستحقا للمعاش التقاعدي من ارامل واولاد وغيرهم، اي ان هناك 239475 مواطنة، اي اكثر من 16 في المئة من المواطنين، يستفيدون من المعاشات التقاعدية.

وفي احصائية التأمينات كشفت ان متوسط رواتب المتقاعدين المدنيين بلغ 1163 دينارا لعدد 84697، بينما بلغ متوسط معاشات العسكريين في الداخلية والدفاع والحرس الوطني 1523 دينارا باجمالي عدد 24510 عساكر.

عدد المتقاعدين في التأمينات الاجتماعية

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن أعداد المتقاعدين المتوقع تقاعدهم خلال السنوات الخمس المقبلة يقارب 35000 موظف مؤمن عليه.

أفادت «التأمينات»، في مذكرة مرفقة ضمن رد على سؤال برلماني لوزير المالية حول رواتب المتقاعدين والمسجلين بالتأمينات، بأن عدد المستوفين لشروط استحقاق المعاش التقاعدي من حيث مدة الاشتراك والسن المقررة بالقانون (بافتراض استمرارهم بالخدمة خلال السنوات الخمس المقبلة) هو حوالي «98000 مؤمن عليه» في 31 ــ 3 ــ 2021، ومن المتوقع أن يتقاعد حوالي «35000 مؤمن عليه»، مبينة أن هذا العدد تقريبي ولا يشمل العسكريين، وقد يتغيّر في حال صدور قوانين أو قرارات جديدة تؤثر على سلوك التقاعد خلال السنوات الخمس المقبلة.
وحول شرائح رواتب المتقاعدين مع أعدادهم، أشارت «التأمينات» إلى عدم وجود شرائح لمعاشات المتقاعدين، ومتوسـط المعاش المذكور يشمل الزيادات التي تقررت في المعاشات التقاعدية حتى تاريخ البيان، بما في ذلك الزيادات التي تقررت وفقاً لأحكام صندوق زيادة المعاشات.

وأفادت بأن متوسط معاش 114 ألف متقاعد يبلغ 1408 دنانير، فيما متوسط معاش 4938 متقاعداً على الباب الخامس يبلغ 689 ديناراً، ويبلغ متوسط معاش 30750 متقاعداً 1778 ديناراً.

وعن خطة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المستقبلية في زيادة رواتب المتقاعدين، بينت أنه سبق أن تم صدور القانون رقم 25 لسنة 2001 المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2010، المتضمن إقرار زيادة المعاشات التقاعدية كل ثلاث سنوات، وذلك بواقع 30 ديناراً كويتياً شهرياً.

مشيرة إلى أنه لا يوجد سقف أعلى لرواتب المتقاعدين ولا شرائح لمعاشاتهم.

وأفادت بأن المعاشات التقاعدية للمتقاعدين تزداد كل ثلاث سنوات بواقع 30 ديناراً كويتياً، تصرف من صندوق زيادة المعاشات التقاعدية، وقد صرفت المؤسسة من الصندوق المذكور في السنة المالية 2022/2021 مبلغاً قدره 251.208.718 د.ك، موضحة أنها تصرف للمتقاعدين أيضاً زايادات تتحمل تكلفتها الخزانة العامة للدولة، وهي علاوة غلاء معيشة بواقع 120 ديناراً، ودعم مالي بواقع 50 ديناراً، ومكافأة خاصة بواقع %12.5 من إجمالي المعاش التقاعدي.

أرباح التأمينات للمتقاعدين

تواجه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت مأزقا كبيراً، نتيجة محاولة مجلس الأمة (البرلمان) إلزامها بتخصيص نسبة من أرباحها المحققة خلال العام الماضي للمتقاعدين وزيادة الرواتب بشكل سنوي، وهو ما قوبل بمعارضة شديدة من وزير المالية عبد الوهاب الرشيد، الذي وصف تحقيق هذا المطلب بـ”المستحيل” لمواجهة المؤسسة عجزاً بالأساس.

ووافقت مؤسسة التأمينات الاجتماعية على دفع مكافأة لسنة واحدة فقط بقيمة 3 آلاف دينار (9.8 آلاف دولار)، إلّا أنّ مجلس الأمة رهن تمرير تعديلات على قانون التأمينات الاجتماعية بالموافقة على مطالبه.

وقال الخبير الاقتصادي عبدالله الزامل لـ”العربي الجديد” إن هناك لغطا حول المطالبة بالمشاركة في أرباح مؤسسة التأمينات، موضحا أنه بعد أن أعلنت التأمينات عن أرباح قياسية بدأت أصوات المتقاعدين، خاصة أصحاب الرواتب الدنيا تتصاعد مطالبة بالمشاركة في الأرباح، جهلاً منهم بآلية التأمينات ونتيجة ظن خاطئ بأن هذه الأموال لهم”.

وزير المالية: “مسؤوليتي أن أكون صادقاً، ولا أبيع الوهم، وقدري أن أكون المسؤول عن الملف الذي يخص شريحة المتقاعدين واستدامة المؤسسة، وهي تعاني عجزاً اكتوارياً”

وفي جلسة للبرلمان، يوم الأربعاء الماضي، قال وزير المالية: “مسؤوليتي اليوم أن أكون صادقاً، ولا أبيع الوهم، وقدري أن أكون المسؤول عن هذا الملف الذي يخص شريحة المتقاعدين العزيزة علينا واستدامة المؤسسة، وهي تعاني عجزاً اكتوارياً، وكيف لنا أن نوزع منحة من العدم، فهي تتطلب إصلاح النظام لضمان استمرار المعاشات، ونحن لا نبيع الوهم”..

وأضاف: “توزيع أرباح من مؤسسة عاجزة اكتوارياً (عجز مالي تراكمي) غير مقبول لا دستورياً ولا قانونياً ولا فنياً ولا حتى أخلاقياً، وإذا أزلنا الشروط الخاصة برفع سن التقاعد كما نص القانون فمن الصعب جداً توزيع المنحة”.

وتابع أن “الوضع الحالي لا يمكّن من استدامة التأمينات، والمتقاعدون قد لا يجدون رواتب إذا لم نصلحه، ومن مبدأ التعاون لا نعارض إعادة دراسة القانون مجدداً”.

                     
السابق
تعد القضية إبراهيم طالب أو موظف مثالاً على قضية؟
التالي
من هي جليلة السيد السيرة الذاتية

اترك تعليقاً