منوعات

كم عدد ايام الحج

المحتويات

كم عدد أيام الحج ومتى تبدأ؟ ومتى تنتهي؟

استقر الفقهاء قديمًا وحديثًا على أن عدد أيام الحج ستة وهي التي تتم فيها مناسك الحج كاملة، حيث تبدأ مناسك الحج من اليوم الثامن من شهر الله الحرام ذي الحجة، والمعروف بيوم التروية، ويفرغ الحجاج من أداء مناسكهم ويتحللون من الإحرام مع نهاية اليوم الأخير من أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

وهذا يعني أن أن أيام الحج تشمل (اليوم الثامن، واليوم التاسع، واليوم العاشر، واليوم الحادي عشر، واليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر) من شهر الله ذي الحجة، وسيأتي تفصيل عن اسم كل يوم من أيام الحج.


 

 أسماء أيام الحج

  • بعد أن تعرفنا على عدد أيام الحج ننتقل إلى أسماء تلك الأيام، فما من يوم من أيام الحج إلا وعرف باسم خاص به يميزه عن غيره، ويكون علمًا عليه يعرف به متى ذكر.
  • وعرفت تلك التسميات من خلال الأعمال التي ترتبط بكل يوم من أيام الحج، والتي كان الحجاج يفعلونها يوم أطلقت تلك التسميات وما زالت بعض الأعمال التي كانت سببًا في تلك التسمية يفعلها الحجاج حتى اليوم، جاءت تلك التسميات على النحو التالي:

اليوم الأول من أيام الحج:

ويوافق يوم الثامن من ذي الحجة، ويسمى يوم التروية.

  • وقد سمي بذلك الاسم؛ لأن الناس كانو يتروّون فيه بالماء  أي يشربون فيه الكثير من الماء ويحملون معهم الكثير من الماء استعدادًا للانتقال إلى منى ثم النزول إلى عرفة في اليوم التالي ذلك أن كلاً من منى وعرفة لم يكن فيهما يومئذٍ ماء، فارتبط اسم التروية بذلك اليوم تبعًا لهذا العمل.

اليوم الثاني من أيام الحج:

وهو يوافق يوم التاسع من ذي الحجة، ويسمى يوم عرفة.

  • وقد سمي بذلك؛ لأن الحجاج يجتمعون في ذلك اليوم يتعارفون فيه فيما بينهم، ملبسهم واحد هو الإحرام، وكلامهم واحد هو التكبير والتلبية، ينزل الله فيه الرحمات على عباده المؤمنين الذين لبّوا دعوته وجاءوا إلى بيته.
  • وهو اليوم الثاني من عدد أيام الحج أفضل أيام الله؛ لأنه اليوم الذي أكمل الله تعالى فيه الدين وأتم فيه النعمة على عباده المؤمنين.

اليوم الثالث من أيام الحج:

وهو يوافق يوم العاشر من ذي الحجة، ويسمى بيوم النحر ويوم الأضحى

  • وقد سمي بيوم النحر؛ لأن الحجاج ينحرون أي يذبحون فيه الهدي تأسيًا بنبي الله إبراهيم عليه السلام ، وتنفيذًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وسمي كذلك بيوم الأضحى؛ حيث يذبح المسلمون فيه الأضاحي تقربًا إلى الله تعالى اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي فعل ذلك حيث ذبح كبشين أملحين.
  • وسمى كذلك بيوم الحج الأكبر؛ لأنه المقصود بقوله تعالي: (وأذان من الله ورسوله يوم الحج الأكبر)، فقد روى الترمذي في سننه عن عليّ كرم الله وجهه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم الحج الأكبر، فقال هو يوم النحر).

اليوم الرابع من أيام الحج:

وهو الموافق ليوم الحادي عشر من ذي الحجة، ويسمى يوم القرّ.

  • وقد سمي بيوم القرّ؛ لأن الحجاج يقرّون فيه بمنى، أي يستقرون فيه ويسكنون ويقيمون، بعد الإفراغ من طواف الإفاضة والنحر.
  • وهو ثاني أيام عيد الأضحى وأول أيام التشريق، التي امتدحها النبي صلى الله عليه وسلم وعظمها فعن بيشة الهذلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل” رواه الترمذي
  • وقد سميت أيام التشريق بذلك لأن الحجيج كانوا يشرّقون فيها لحوم الهدي والأضاحي؛ أي يعرضونها للشمس على الجبال حتى تحافظ على نسيجها وخلاياها سليمة ولا تفسد.

 اليوم الخامس من أيام الحج:

ويوافق اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ويسمى بيوم النفر الأول.

  • وقد سمي بذلك؛ لأنه يجوز فيه للحجاج المتعجلين  النفر أي النزول من منى بعد رمي الجمار والرجوع إلى مكة، استجابة للرخصة التي شرعها الله تعالى فقال: (فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ).

اليوم السادس من أيام الحج:

ويوافق يوم الثالث عشر من ذي حجة، ويسمى يوم النفر الثاني.

  • وهو اليوم الأخير من أيام التشريق والسادس في عدد أيام الحج وقد سمي بيوم النفر الثاني لأن الحجاج غير المتعجلين يرمون الجمار في هذا اليوم، وينهون مناسكهم وينفرون أي يعودون إلى مكة.

ما هي مراحل أيام الحج بالتفصيل؟

أما عن مراحل الحج بالتفصيل وما ينبغي على الحاج أن يفعله في كل يوم فهذا ما سنفصله فيما يلي:

  • أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة:

كما علمنا فإن عدد أيام الحج ستة تبدأ بيوم الثامن من ذي الحجة وفيه يقوم الحاج بالتوجه إلى مِنى في وقت الضحى، وهو يلبي ويكبر ويصلي الصلوات الخمس مع قصر الصلاة الرباعية بدون جمع بينها، ثم يبيت ليلته بمنى، ثم يصلي يوم التاسع من ذي الحجة، ثم يتوجه إلى عرفة ملبيًا ومكبرًا في وقت الضحى، فهذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن تركها خوف الزحام وذهب إلى عرفة مباشرة فلا حرج عليه وحجه صحيح، ولكنه يكون قد فاته شيء مستحب وسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة:

في هذا اليوم الثاني من عدد أيام الحج ينزل الحجاج من منى، ويصلون إلى جبل عرفات ضحى ويقفون يومهم عليه أو على جزء منه، وهو الركن الأعظم الذي لا يتم الحج إلا به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ” الحج عرفة”، ويستحب للحاج الإكثار من التلبية والتكبير والدعاء، فخير الدعاء دعاء يوم عرفة، وبعد غروب الشمس ينفر الحجيج إلى مزدلفة حيث يبيتون ليلتهم، ويتزودون بالحصة لرمي الجمرات، ثم يصلون الفجر، ويتوجهون إلى منى لرمي الجمرات.

  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة:

من الأعمال التي يقوم بها الحاج يوم النحر رمي الجمرات حيث يبدأ برمي جمرات العقبة بسبع حصيات متفرقات للمتعجل، ثم ينحر الهدي إن لزمه الهدي، ثم يقوم بالتقصير أو الحلق وهو أفضل، ثم يطوف سبعة أشواط حول الكعبة، ثم يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة على الترتيب لأنه سنة، فإن خالف بين تلك الأعمال فلا حرج.

أعمال يوم الحادي عشر من ذي الحجة:

وهو المعروف بيوم القرّ  وأول أيام التشريق ورابع عدد أيام الحج ويقوم فيه الحاج برمي الجمرات ابتداءً من الظهر اتباعًا للسنة، مبتدءًا بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى ثم جمرة العقبة جميعها بسبع حصيات منفردة مصاحبًا بالتكبير والدعاء في، كما يباح لهم ترك المبيت بمنى.

  • أعمال يوم الثاني عشر من ذي الحجة:

وفيه يستكمل الحجاج رمي الجمرات، ومن كان متعجلاً ينبغي عليه النفر من منى قبل غروب شمس يوم الثاني عشر، فإن أخره الزحام عن النفر فلا حرج عليه ويقوم من فوره الذهاب إلى مكة، إن كان متهيئًا لذلك، فإن تباطأ لزمه المبيت بمنى ليلة الثالث عشر، ويسقط رمي الجمرات يوم الثالث عشر عن المتعجل.

  • أعمال يوم الثالث عشر من ذي الحجة:

وهو اليوم الأخير من عدد أيام الحج، وفيه ينبغي على غير المتعجل رمي الجمرات الثلاث الأخيرة بالطريقة نفسها بعد زوال الشمس عند الجميع وأجاز أبو حنيفة قبلها ويظل الرمي حتى وقت غروب الشمس، ثم ينفر الحجاج إلى مكة، ويسمى ذلك بالنفر الثاني ومن المستحب النزول أثناء الخروج من منى إلى مكة المرور بوادي المُحَصَّب، أَوِ الأَبطُح، ثم يطوف طواف الوداع ثم يخرج من مكة من يومه، ولا يسن له المبيت بها إلا لعذر، بعد أن أدى جميع المناسك.

وفي ختام مقالنا عن  مراحل الحج بالتفصيل موزعة على عدد أيام الحج نكون قد تعرفنا على كل أعمال الحج وأيامه الستة مفصلة، مع تمنياتنا بحج مبرور وذنب مغفور للجميع.

                     
السابق
تحليل وثيقة بيان اول نوفمبر 4 متوسط ( شرح )
التالي
تحضير درس بعض حروف المعاني ثالثة متوسط

اترك تعليقاً