سؤال وجواب

كم عدد قبيلة حرب ويكيبيديا وش يرجعون ؟

المحتويات

كم عدد قبيلة حرب

تنتمي القبيلة عادةً الى نسب واحد يرجع الى جد أعلى او اسم حلف قبلي يعدّ بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر ، و غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية على مبادئهم ، ومن أبرز القبائل السعودية واكبر قبائل الجزيرة العربية قبيلة حرب والتي اتخذت نجد والحجاز مقراً لها في بداية القرن الثاني واستطاعت أن توجد لها كيانًا عشائريًا قويًا ابتداءً من القرن الرابع وينتابنا الفضول حول عدد افراد قبيلة حرب كم فرداً ؟ في هذه المقالة سنتحدث عن قبيلة حرب نسبهم واصلهم وافخاد القبيلة ومعلومات مهمة عن قبيلة حرب .

نسب قبيلة حرب

كم عدد قبيلة حرب ويكيبيديا وش يرجعون ؟ 1

اصل قبيلة حرب وش يرجع ؟

هناك روايات عديدة خاضت كلها في نسب حرب وكانت كلها ارتجالية لا سند لها سوى الهجس والظن، ولكن لسان اليمن ونسابتها أبو محمد الهمداني قطع كل خطيب حين جزم _وهو العالم بأنساب اليمن_ أن حربًا هذه هي قبيلة خولانية قحطانية تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131 هـ. يقول في ذلك القاضي نشوان الحميري:

بصعدة من أولاد خولان سبعة أحلّهم فيهـا القنا والصفائح
صحار ورشوان وحيّ وهانيء وأزمع أيضًا ثـم سعـد ورازح
مضوا معَ حجر بن الربيعة قادهم إلى الحقل من صرواح ليث مكافح
وإخوتهم ما بين صنعا ومأرب معايشة أوطانهـم والمسـارح
حُبيب وذكران وعمرو وأصهـب وقيس جميعًا والنبيت الجحاجح
بنو القرم خولان ليوث قضاعـة بني حمير إن صاح بالجدّ صائح

وأولاد حرب بن سعد أربعة: الفاحش ومالكًا وعامرًا والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولاد الفاحش سلمان وسباقًا ومسلمًا وضاحكًا أربعة أبناء، فأولاد سلمان بن الفاحش بن حرب: زيادًا، وهم أهل العرج. ومن فرسان تلك القبيلة عمرو بن يزيد الحربي الذي يقول خلال الفتنة التي حدثت بين أبناء سعد بن سعد وأبناء عمومتهم الربيعة بن سعد:

يقول لي عمرو والخيل مسرعة تحت الكماة وقد جالت عواديها
مهلا لك الخير لا تفعل فقلت له أقصر فإن مميت النفس محييها
همزت مهري برجلي ثم قلت له اذهب إليك فقد سارت بما فيها
أكرهته فمضى في جوف غمرتهم والرمح يأخذ صيدا ثم يرديها

يقول عن هذه الأبيات لسان اليمن أبو محمد الهمداني: «ما قال أحد في العرب قديمها ولا حديثها أشجع من هذه الأبيات وهي فردة لا أخت لها». وهذه الفتنة نشبت بين حرب وبني غالب من جهه وبين الربيعة بن سعد والخنافر الحميريين من جهة أخرى. ومن من أهاج الفتنة وسار بها الفارس البطل عمرو بن يزيد الحربي. وذكر ابن حزم أن حرب بطن من بني هلال، فقال: «ومن بطون بني هلال بنو قرّة وبنو نعجة الذين بين مصر وافريقية، وبنو حرب الذين بالحجاز، وكذلك ذكر سالم السيابي في إسعاف الأعيان.» وفيما ذكره ابن سعيد «ومن بني هلال حرب» وقال الحمداني «وهم ثلاث بطون بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله قال ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز» ، وذكر العصامي أن حرب هي عدة قبائل لا يجمعهم جد واحد كذلك ذكر خير الدين الزركلي، فقال العصامي: «وهؤلاء العرب من قبيلة تعرف بحرب، ولم نعلم حرب هذا جدهم لمن ينسب، وإلى أي جيل يحسب. وهم جمع كبير يشتمل على قريب من خمسين فخذًا كل فخذ يشتمل على جماعة لهم جد خاص، وعليهم الدرك في حفظ الطريق من عسفان إلى المدينة الشريفة.»وقال الزركلي: «أما قبيلة حرب التي في الحجاز ، فيظهر أنها خليط من قبائل مختلفة ترجع أصول بعضها إلى حرب بن علة».

 كم عدد قبيلة حرب في السعودية

يصل عدد أفراد قبيلة حرب في السعودية نحو 700 ألف شخص، ويصل عددهم في الوطن العربي بالكامل إلى 45 مليون شخص، وهي أحد القبائل التي عاشت بالجزيرة العربية لا سيما في منطقة الحجاز ونجد على وجه التحديد، ويعود أصل القبيلة إلى بنو قحطان الذين سكنوا في اليمن منذ أمد طويل، وهاجروا بعد ذلك إلى منطقة الجزيرة العربية بسبب مشاكل مع أبناء عمومتهم بنو الربيعة ابن سعد في العام 131 الهجري.


أفخاذ قبيلة حرب

تشتهر قبيلة حرب بالعديد من الألقاب مثل: حرب حرابة الدول وذلك لأنها القبيلة الوحيدة التي كانت تهاجم الدول سابقاً بمواقعهم، و شرابة الأبيار مغلية الأسعار وذلك لكثرة تعداد القبيلة حيث وصل عددها إلى 45 مليون نسمة بالوطن العربي وخصوصاً السعوديه إذ يصل تعدادها الحالي قرابة 7 مليون شخص، وقبيلة حرب  اشتهرت بحماية المنبر لباسة العمايم اهل الفعايل والدين القايم إذ كانت مسؤولة عن مكة والمدينة بأيام العهد العثماني وكانت أيضاُ تأخذ الضرايب من أي حاج ومن الدولة التركية نفسها، وهي القبيلة الوحيدة التي لم تدفع الجزيه للأتراك بل كانت تتقاضى منها أجراً .

الفنون الشعبية لقبيلة حرب

يوجد بعض الفنون الشعبية لقبيلة حرب وفي العادة تستخدم في الاحتفالات ومنها:

  • الخبيتي.
  • الرديح.
  • العرضة الحربية.
  • حرابي.
  • بدواني.
  • زير.
  • زيد.
                     
السابق
رتب الخطوات التي تتبع في تنفيذ تجربة ما ؟
التالي
رتب خطوات الطرائق العلمية …؟

اترك تعليقاً