منوعات

كم كانت مدة الدعوة سرا ؟

المحتويات

كم سنة كانت مدة الدعوة سرا ؟

هناك نوعين من الدعوة الأولى كانت سرية في السنة الأولى للبعثة وأسلم فيها عدد من الصحابة رضوانالله عليهم، والدعوة الثانية هي جهراً وكانت في السنة الرابعة للبعثة أنزل الله عز وجل الآية الكريمة: {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} الحِجر: 94

وبذلك فقد استمرت دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- سرّاً مدة ثلاث سنوات، وقد تفرّعت الدعوة إلى الإسلام إلى مرحلَتَين: المرحلة المكيّة: وقد استمرّت ثلاث عشرة سنّةً، وقد قُسمت إلى مرحَلَتين: مرحلة الدعوة السريّة؛ واستمرّت ثلاث سنواتٍ، وانتهت بقَوْله -تعالى-: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)،فصعد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على جبل الصفا يدعو أهل مكّة. مرحلة الدعوة الجهريّة؛ وكانت باللسان فقط، وبدأت من السنة الرابعة للبعثة إلى حين الهجرة إلى المدينة المنوّرة. المرحلة المدنيّة: وقد استمرّت عشر سنواتٍ.


كم كانت مدة الدعوة سرا

الدعوه السريه هي بدايه دعوه الرسول إلى دين الاسلام؛ فبدا فيها باهله واقرب الناس اليه، وبدأ بزوجته خديجه وابن عمه على بن ابي طالب ودعى بناته جميعا، ثم بدا باصحابه فكان اولهم ابو بكر الذي اسلم على يديه ما يزيد عن 40 رجل وامراه، وقد استمرت الدعوه السريه ثلاث سنوات.

كم عدد من أسلم من الصحابة في الدعوة السرية

كان عدد المسلمين في الدعوة السرية ستين صحابيا من أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم من قبائل مختلفة وكان اول من اسلم من النساء هي السيدة خديجة رضي الله عنها وارضاها زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ثم أسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، ثم أسلم علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه، ثم أسلم عثمان بن عفان، ثم أسلم عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.

مقرّ الدعوة السريّة

بدأت الدعوة الإسلاميّة السريّة في بيت أمّ المؤمنين خديجة -رضي الله عنها-، ثمّ تحوّلت إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم؛ بسبب زيادة أعداد المسلمين، فكانوا يجتمعون فيها، ويتعلّمون فيها أحكام الإسلام، وقد تمّ اختيار دار الأرقم؛ لأنّه من قبيلة بني مخزوم التي كانت حاملةً للواء الحرب ضدّ بني هاشم، كمت أنّ الأرقم لم يكن معروفاً بإسلامه، وكان عُمره ستة عشر سنّةً، إذ كانت تظنّ أنّ المسلمين يجتمعون في بيوت كبار الصحابة.

                     
السابق
هل حدث زلزال اليوم في مصر الآن ؟
التالي
ما هي الغزوات التي شارك فيها الرسول ؟

اترك تعليقاً