منوعات

كم يتسع ملعب عبدالله الفيصل

استاد الأمير عبد الله الفيصل (سابقًا: ملعب رعاية الشباب بجدة) يقع في جنوب شرق مدينة جدة وتتسع مدرجاته الخرسانية لـ 25000 – 35000 مشجع تقريبًا – لكن بعد تركيب المقاعد في عام 2009 قد تقلصت السعة إلى 18000 فقط – افتتح في عام 1976 م وكان يسمى بملعب رعاية الشباب بجدة قبل أن يتم تغيره في عام 2001 م إلى استاد الأمير عبد الله الفيصل تكريما له على مساهماته الجليلة في خدمة الرياضة في الدولة.

صورة للملعب : ويتميز الملعب بحماسيته وروعته حين التقاء قطبي هذه المدينة الأهلي والاتحاد فهو يمتلئ بالجماهير وهو أكثر الملاعب في السعودية حماسا عند بدء المباراة.


ابرز الاحداث

  • بطولة العالم للشباب لكرة القدم 1989
  • كأس العرب لكرة القدم 2012 للمنتخبات
  • جزء من منافسات كرة القدم في دورة ألعاب التضامن الإسلامي 2005
  • المباراة النهائية للبطولة الأسيوية أبطال الدوري (دوري أبطال آسيا حالياً) عام 1985 بين الأهلي و دايو الكوري الجنوبي (نادي بوسان أي بارك حالياً)
  • إياب كأس السوبر الآسيوي 1999 بين نادي الاتحاد السعودي و جوبيلو إيواتا الياباني
  • المباراة النهائية لكأس الكؤوس الآسيوية 2001 بين نادي الشباب السعودي و نادي داليان شيده الصيني .
  • ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2004 بين نادي الاتحاد السعودي و نادي سونغنام الكوري الجنوبي
  • إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2005 بين نادي الاتحاد السعودي و نادي العين الإماراتي
  • البطولة العربية الموحدة للأندية عام 2002 و المباراة النهائية بين الأهلي السعودي والنادي الإفريقي التونسي
  • إياب نهائي دوري أبطال العرب 2005 بين نادي الاتحاد السعودي والنادي الرياضي الصفاقسي التونسي
  • البطولة العربية أبطال الدوري 1998 وجمعت المباراة النهائية بين وداد تلمسان الجزائري ونادي الشباب السعودي
  • البطولة العربية أبطال الدوري 2000 و جمعت المباراة النهائية بين النادي الرياضي الصفاقسي التونسي و نادي الجيش السوري
  • كأس الكؤوس العربية 1989 وجمعت المباراة النهائية بين نادي الملعب التونسي و نادي الكويت
  • كأس الكؤوس العربية 1992 وجمعت المباراة النهائية بين الأولمبيك البيضاوي المغربي و نادي السد القطري
  • البطولة الخليجية للأندية عام 1999
كم يتسع ملعب عبدالله الفيصل 1

ملعب الأمير عبدالله الفيصل

دخلت عملية ترميم وصيانة ملعب الأمير عبد الله الفيصل بمدينة جدة، مراحلها النهائية مع بدء أعمال تركيب واجهة الملعب الذي سيكون جاهزاً لاستضافة المباريات في الموسم الجديد.
وأصبحت مراحل الترميم في شكلها النهائي بعد تركيب واجهة الملعب الذي ستعود له الحياة مجدداً بعد غياب طويل، وتحديداً منذ 2009، وهو تاريخ بداية أعمال الترميم الذي تعثر لأكثر من مرة قبل تطوره للصورة النهائية التي بدأ عليها في شكله النهائي.
وكان الأمير عبد العزيز الفيصل، وزير الرياضة، قام بزيارة للملعب في منتصف أبريل (نيسان) الماضي، للوقوف على أعمال الصيانة في مرحلتها النهائية، موضحاً حينها أمنيته بافتتاح الملعب بحلته الجديدة بديربي جماهيري يجمع الغريمين الاتحاد والأهلي، مع عودة الأيقونة التاريخية للمشهد الرياضي بداية الموسم المقبل. وقال الفيصل: «أعلم أن المباريات في بداية الموسم لا تكون غالباً جماهيرية، ومن الممكن أن ننظم افتتاحاً مبسطاً في بداية الموسم، ويكون هناك افتتاح كبير في أثناء مباراة جماهيرية».
يذكر أن أعمال الصيانة والتغيير في مرافق الاستاد الداخلية شهدت تغيير تربة الملعب وزراعتها بالكامل بأحدث الأساليب والمعايير العالمية المعتمدة، كما تم رفع الطاقة الاستيعابية لمقاعد الملعب، لتتسع لـ27 ألف مقعد، بما فيها المقصورة الملكية، مع تخصيص 72 مقعداً منها لذوي الهمم، إلى جانب التحسينات الهندسية التي طالت المنصة الملكية، باحتوائها على 3 أدوار مكتملة بمرافقها كافة.
وتم إنشاء مركزين إعلاميين، يتسع كل واحد منهما إلى 50 شخصاً، وقاعة مؤتمرات صحافية تصل الطاقة الاستيعابية فيها إلى 250 شخصاً في اللحظة نفسها، مع تجهيزها بأحدث التقنيات، وكذلك إنشاء منطقة خاصة بالمقابلات الصحافية (مكس زون)، ومنطقتين خاصتين باللقاءات التلفزيونية (فلاش إنترفيو)، وعدد 4 استديوهات تحليلية، و6 غرف للمعلقين.
وتضمنت التعديلات أيضاً إنشاء غرف تبديل الملابس للاعبين، بواقع 4 غرف، بالإضافة إلى إنشاء غرفة جديدة لحكام تقنية الـ«VAR»، علاوة على تجهيز الملعب بـ48 كابينة للكاميرات، تتسع كل كابينة لـ6 كاميرات، وكذلك إنشاء عيادات طبية وغرف مخصصة للكشف عن المنشطات. وتضمنت أعمال الصيانة والتطوير أيضاً تركيب 81 بوابة إلكترونية موزعة على مداخل الملعب، إضافة إلى مواقف للسيارات خارج الاستاد، بمساحة تصل إلى 122 ألف متر مربع، بما يسهم في خدمة المشجعين، وتسهيل وصولهم إلى الملعب في أثناء المباريات.
ويعد ملعب الأمير عبد الله الفيصل من أقدم الملاعب في السعودية، وهو يقع في غرب البلاد، وبالتحديد في محافظة جدة، التي تبعد 70 كم عن مدينة مكة المكرمة.
وجاء بناء الملعب قبل نصف قرن، وسُمي في تلك الفترة باسم «ملعب رعاية الشباب»، وقام بالإشراف على إنشائه الأمير خالد الفيصل الذي كان مديراً لرعاية الشباب في ذلك الوقت، وقد استضاف الملعب عدداً كبيراً من البطولات الكبيرة والمهمة والمباريات العالمية، ومنها على سبيل المثال نهائيات كأس العالم للشباب.
وكان الملعب يتسع لـ22 ألف شخص عند إنشائه، ومدرجاته عبارة عن مسطحات إسمنتية ولم تكن بها كراسي للمشجعين، وبعد فترة زمنية طويلة تم وضع كراسي، ما جعل مساحة المدرجات تتقلص وأصبح يستوعب 17 ألف مشجع، وبعد مرور وقت طويل من الزمن أصبح الملعب لا يتسع للأعداد الكبيرة من المشجعين، خصوصاً في الديربي بين قطبي مدينة جدة (الاتحاد والأهلي)، أو في النهائيات مثل كأس الملك وكأس ولي العهد «وهي البطولة التي ألغيت قبل عدة سنوات».
وجاء تغيير اسم الملعب من «ملعب رعاية الشباب» إلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل بعد وفاة الأخير الذي يعد من رواد الرياضة في السعودية، وتم إطلاق الملعب باسمه تخليداً لذكراه.
وفي عام 2009، أمر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز بتوسعة الملعب وزيادة عدد مقاعد الجماهير، وبدأ تنفيذ المشروع الذي تعثر أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، لكنه قارب الآن على الانتهاء.

                     
السابق
مع عادل ٩٥ ريالا، إذا اشترى لعبة الكترونية بمبلغ ٤٥ (كم باقي )
التالي
ما هي الكنايةو تعرىفها

اترك تعليقاً