سؤال وجواب

كيف اثر تيار اللهو والمجون على الادب والاخلاق في العصر العباسي

كيف اثر تيار اللهو والمجون على الادب والاخلاق في العصر العباسي ؟؟ وهو احدى التيارات التي ضطرت في أوائل العصر العباسي , حيث يعود السبب الرئيس لانتشار تيار اللهو و المجون في الادب عن طريق اختلاط الاجناس اي اختلاط عرب مع الفرس مما جعلهم لايتمسكون بدينهم الاسلامي و تعودوا على شرب الخمر و دعوة الى لجوء الى ملذات الحياة كما كان شعراء يستدعون جاريات وتعليمهم اساسيات الرقص و الغناء فهذا الأمر هو الذي أدى إلى انحراف الاخلاق و انعدامها .

كيف اثر تيار اللهو والمجون على الادب والاخلاق في العصر العباسي

لقد كان السبب الرئيسي بنشر اللهو والمجون وتأثيره على الأدب والأخلاق في العصر العباسي هو اختلاط الأجناس بين الفرس والعرب , فعندما ينتشر المجون الأخلاقي عند المثقفين فإن ذلك إعلان بانتهاء جيل كامل ودورة تاريخية. يقول ابن قتيبة في أدب الكاتب: (ونحن نستحب لمن قبل عنا وائتم بكتبنا أن يؤدب نفسه قبل أن يؤدب لسانه، ويهذب أخلاقه قبل أن يهذب ألفاظه، ويصون مروءته عن دناءة الغيبة، وصناعته عن شين الكذب)


من شعراء اللهو و المجون في العصر العباسي؟

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الشعراء الذين اشتهرو في اللهو والمجون في العصر العباسي , ومن أبرز الشعراء المجاهرين بالمعاصي والزندقة والمجون في العصر العباسي : بشار بن برد, أبو نواس .هيكل الدراسة يتناول أربعة محاور هي, الزهد والمجون في اللغة واالصطالح, شعراء المجون واتجاهاتهم , عالقة المجون بالزهد , شعراء الزهد واتجاهاتهم, ثم الخاتمة والتوصيات.
                     
السابق
من هي ماجدة مراحي ويكيبيديا
التالي
من هو الشيخ حسن التهامي اليمني ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً