سؤال وجواب

كيف استفيد من مكرمة ابناء العشائر؟

المحتويات

كيف استفيد من مكرمة ابناء العشائر؟

الكثير من الطلاب يبحثون حول كيف استفيد من مكرمة ابناء العشائر؟، وهي من المكرمات التي يستفاد منها ابناء العشائر ضمن قوائم الشرف الملكية لهم ، ويضاف عليها مدارس البادية ومدارس القرى الأردنية ومدارس الحالات الخاصة إلى قائمة القبول في الجامعات الحكومية، حيث أعلن فريق تنسيق القبول الموحد عن قبول الجسر عن امكانية تقديم طلبات الاستفادة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر 2022


تقديم طلبات الاستفادة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر 2022

شروط مكرمة أبناء العشائر

وتخصص اسس القبول بالجامعات الرسمية (10%) بحدٍ أعلى من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية لطلبة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، في كل تخصص في كل جامعة، إضافة إلى العدد المقرر.

المدارس المشمولة بمكرمة العشائر

وقدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، خلال مؤتمر اعلان قائمة القبول الموحد عدد المرشحين للاستفادة من المكرمة الملكية بحوالي (3400) طالب وطالبة.

وأعتمدت اللجنة الملكية المشرفة على تنفيذ المكرمة معايير لتحديد المدارس المشمولة بالمكرمة منها: اعتبار جميع المدارس الواقعة ضمن المناطق النائية وذات الظروف الخاصة (جنوباً ووسطاً وشمالاً ) مشمولة (..) وبهدف إتاحة المجال أمام أبناء العشائر الأردنية كافة والتي تتواجد تجمعاتهم السكنية داخل مراكز المحافظات فقد ارتأت اللجنة شمول عدد من مدارسهم لهذا العام.

الى جانب اعتبار المدارس وحدات مستقلة ضمن إطار المدرسة الواحدة بغض النظر عن فروع التعليم في الثانوية العامة الموجودة في المدرسة.

مميزات مكرمة أبناء العشائر

واعتماد نسبة النجاح في امتحان شهادة الدراسية الثانوية العامة معياراً رئيساً في اختيار المدارس المشمولة حيث تم اعتماد نسبة النجاح (50%) فما دون لهذا العام (…) واعتبار جميع المدارس الواقعة خارج مراكز المحافظات التي يبلغ عدد الطلبة المتقدمين فيها لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (20) طالباً فأقل مشمولة لغايات الانتفاع من المكرمة بغض النظر عن نسبة النجاح في تلك المدارس.

اضافة الى اعتبار جميع المدارس الواقعة خارج مراكز المحافظات والتي يبلغ عدد الطلبة الناجحين فيها والحاصلين على معدل (65%) فأكثر (10) طلاب فأقل مشمولة لغايات الانتفاع من المكرمة بغض النظر عن نسبة النجاح في تلك المدارس.

ويحق لطلبة الفروع المهنية الذين درسوا المواد الإضافية والتي تؤهلهم للدراسة في الجامعات الرسمية والتي تقع مدارسهم ضمن المناطق المشمولة التقدم للانتفاع من هذه المكرمة الملكية السامية.

طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية

واستثنت اللجنة جميع طلبة الثانوية العامة الناجحين في الامتحان التكميلي( الدورة الشتوية) ، أو خريجي الدراسة الخاصة والسنوات السابقة من الانتفاع من هذه المكرمة.

واشترطت اللجنة أن يكون الطالب قد أمضى الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة في المدرسة الثانوية المشمولة أو قد يكون قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات أساسية في مدرسة أساسية رافده للمدرسة الثانوية المشمولة وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية.

شروط الاستفادة من المكرمة الملكية السامية:

  • أن يكون الطالب أردني الجنسية.
  • أن يكون الطالب قد تقدم سابقاً بطلب التحاق إلكتروني إلى وحدة تنسيق القبول الموحد قبل أن يتقدم بطلب استفادة من المكرمة الملكية السامية.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي فقط 2021، وبالدراسة المنتظمة، وبمعدل لا يقل عن (65%).
  • أن يكون الطالب قد أمضى السنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، أو أن يكون الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة لهذا العام، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا.
  • أن يتقدم الطالب بطلب للاستفادة من المكرمة الملكية السامية من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (برمجية تقديم طلب الاستفادة).
  • لا يستفيد من هذه المكرمة الطلبة خريجو المدارس الخاصة.
  • لا يستفيد من هذه المكرمة طلبة الدراسة الخاصة.

خطوات تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية:

  • يمكن الاستفادة من المكرمة الملكية السامية وممن توافت بهم جميع الشروط الموضوعة الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo) والضغط على رابط تقديم طلب الاستفادة، وبعد ذلك يتم إدخال رمز المستخدم والرمز السري الذي حصل عليه الطالب عند تقديم طلب القبول الموحد الإلكتروني.
  • . إذا كان الطالب مشمول بالمكرمة الملكية السامية نتيجة دراسته للسنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، فعليه القيام بتخزين الاستفادة بعد دخوله إلى الطلب، حيث سيظهر له رقم الدفع الإلكتروني.
  • إذا كان الطالب مشمول بالمكرمة الملكية السامية لكونه قد درس في المدارس الرافدة للمدارس المشمولة، فعليه احضار شهادة خطية من هذه المدرسة/المدارس تثبت دراسته فيها وحسب النموذج الجديد الذي تم اعتماده وتعميمه على مديريات التربية والتعليم مؤخراً من قبل وزارة التربية والتعليم. على أن تكون هذه الشهادة موقعة ومصدقة من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم ذات العلاقة، مبيّناً فيها سبب النقل، ومن ثم تحميلها (upload) من خلال الطلب ثم تخزين الاستفادة، حيث سيظهر له رقم الدفع الإلكتروني.
  • أخيراً يقوم الطالب باستخدام رقم الدفع الإلكتروني لتسديد مبلغ (5) دنانير رسوم تقديم طلب الاستفادة، وذلك من خلال خدمة ( إي- فواتيركم)، وبخلاف ذلك لا يعتبر الطلب مكتملاً.
  

                     
السابق
الفحوصات الطبية التي يجب أن يجريها الطالب قبل المدرسة
التالي
حقيقة حمل صمود الكندري؟ هل صمود الكندري حامل؟

اترك تعليقاً