سؤال وجواب

كيف اشكر الله تعالى على نعمة العقل والعلم؟

كيف اشكر الله تعالى على نعمة العقل والعلم؟،خلق الله الإنسان وأعطاه عطايا وهدايا لا حصر لها ليطيع خدمته وإرادته، كماأنعم عليه بنعمة لم يهبها لمخلوق لسواه ألا وهي نعمة العقل، فوهبه القدرة على التفكر والتدبر في خلقة وكيف يمكن الاستفادة من جميع ما حوله ليخدم راجته ويحقق أهدافه، لذلك فإن لا مفر من شكر الإنسان لنعم الله عليه، ولكن كيف يتحقق ذلك؟

المحتويات

لماذا يشكر الإنسان الله؟

من أهم الأشياء التي أعطاها الله للبشرية هبة العقل. قال تعالى: “نكرم نسل آدم” ، فلما خلق الله آدم لهدف نبيل ، كان بناء الكون وعبادة الله، كان لابد أن يوهبه سبل النجاح في هذه المهمة، وكان ذلك بمنحة القدرة على التفكر، حتي يستطيع معرفة الصواب من الخطأ والخير من الشر ضع أمامه طرق الحق عن طريق إرسال الأنبياء، لذلك يجب على الإنسان شكر الله على منحه هذه النعم من غير حولٍ منه ولا قوةً هو الله.


معنى شكر الله في الإسلام؟

والشكر بالكلام هو إقرار بالنعمة والنعمة ، ومكافأة لمن يقدم اللطف واللطف ، وشكر الله اعتراف بنعمته للإنسان ، مقابل رفض البركات ورفضها ، يحب الله أن يشكر عبيده. قال الله في كتابه الحبيب: الله يأمر عبيده أن يشكروا، ومن خلال سير الأنبياء وأحوالهم نستطيع التعرف على بعض قصص الشكر الخاصة بهم، وأعظم من شكر الله هو خليل الله سيدنا إبراهيم قال الله: “إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . شَاكِراً لَأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”  فقد لقبه الله بالشاكر وذلك لكثره شكره لله.

فضل شكر الله؟

الامتنان هو أحد العبادات التي ينتقيها الله لبعض الناس ويصفهم بأنهم متدينون ومؤمنون للغاية. قال الله لهم في كتابه: “بعض عبادتي شاكرين”. وفي قلة الوعي بعظمة كثير من هذه النعم ، أعطى الله الشاكرين زيادة في الأكل ، وقال الله “إن شكركم سأزيدكم. “أما بالنسبة لمن ينكرون نعمة الله ، فسيغضب الله عليه ، ويمكننا أن نعتقد أنه من خلال عذاب الله للأمم السابقة ، فقد حرمهم من المال والصحة والهيبة والأطفال والتمكين الأرضي.

 

                     
السابق
أي مما يلي لا ينتمي للجهات والمؤسسات الحكومية التي تشرف على المبادرات التطوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
التالي
يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال اختبار الفرضية. صواب خطأ

اترك تعليقاً