سؤال وجواب

كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير؟

المحتويات

كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير؟

كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير؟، ويعد عيد الغدير مناسبة مهمة في الطائفة الشيعية، وهي بمناسبة خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن امامة علي، وفيما يلي سنتحدث عن كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير؟ ،فقد استلم الإمام علي ( عليه السلام ) الخلافة بعد مقتل عثمان بسبعة أيام ، ذلك في ( 25 ) ذي الحجّة عام ( 35 هـ ) ، فوجد الأوضاع متردّية بشكل عام ، وعلى أثر ذلك وضع خطّة إصلاحية شاملة ، ركّز فيها على شؤون الإدارة ، والاقتصاد ، والحكم ، وفي السطور القادمة سنتناول شواهد على ذلك البرنامج الإصلاحي بشكل مختصر :

كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير؟

الأول : تطهير جهاز الدولة :


أول عمل قام به الإمام ( عليه السلام ) فور توليته لمنصب رئاسة الدولة هو عَزل وُلاة عثمان الذين سَخّروا جهاز الحكم لمصالحهم الخاصة ، وأُثروا ثراءً فاحشاً مما اختلسوه من بيوت المال ، وعزل ( عليه السلام ) معاوية بن أبي سفيان أيضاً .

ويقول المؤرخون : أنّه أشار عليه جماعة من المخلصين بإبقائه في منصبه ريثما تستقر الأوضاع السياسية ثُمّ يعزله فأبى الإمام ( عليه السلام ) ، وأعلن أنّ ذلك من المداهنة في دينه ، وهو مما لا يُقرّه ضميره الحيّ ، الذي لا يسلك أيّ طريق يبعده عن الحقّ ولو أبقاه ساعة لكان ذلك تزكية له ، وإقرارا بعدالته ، وصلاحيته للحكم .

الثاني : تأميم الأموال المختلسة :

أصدر الإمام ( عليه السلام ) قراره الحاسم بتأميم الأموال المختلسة التي نهبها الحكم المُباد .

فبادرت السلطة التنفيذية بوضع اليد على القطائع التي أقطعها عثمان لذوي قُرباه ، والأموال التي استأثر بها عثمان ، وقد صودِرت أمواله حتى سيفه ودرعه ، وأضافها الإمام ( عليه السلام ) إلى بيت المال .

كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير؟

وقد فزع بنو أمية كأشدّ ما يكون الفزع ، فهم يرون الإمام ( عليه السلام ) هو الذي قام بالحركة الانقلابية التي أطاحت بحكومة عثمان ، وهم يطالبون الهاشميين بردّ سيف عثمان، ودرعه، وسائر ممتلكاته التي صادرتها حكومة الإمام ( عليه السلام ) .

وفزعت القبائل القرشية وأصابها الذهول ، فقد أيقنت أنّ الإمام سيصادر الأموال التي منحها لهم عثمان بغير حقّ .

فقد كتب عمرو بن العاص رسالة إلى معاوية جاء فيها : ما كنتُ صانعاً فاصنع إذا قشّرك ابن أبي طالب من كُلّ مال تملكه كما تقشر عن العصا لحاها .

لقد راح الحسد ينهش قلوب القرشيين ، والأحقاد تنخر ضمائرهم ، فاندفعوا إلى إعلان العصيان والتمرد على حكومة الإمام ( عليه السلام ) .

الثالث : اِلتياع الإمام ( عليه السلام ) :

وامتُحِن الإمام ( عليه السلام ) امتحاناً عسيراً من الأُسَر القرشية ، وعانى منها أشدّ ألوان المِحن والخُطوب في جميع أدوار حياته .

فيقول ( عليه السلام ) : ( لقد أخافَتني قُريش صغيراً ، وأنصبتني كبيراً ، حتى قبض الله رسوله ( صلى الله عليه وآله ) ، فكانت الطامّة الكبرى ، والله المُستعان على ما تَصِفون ) .

ولم يعرهم الإمام ( عليه السلام ) اهتماماً ، وانطلق يؤسس معالم سياسته العادلة ، ويحقق للأمّة ما تصبوا إليه من العدالة الاجتماعية .

وقد أجمع رأيه ( عليه السلام ) على أن يقابل قريش بالمِثل ، ويسدد لهم الضربات القاصمة إن خلعوا الطاعة ، وأظهروا البغي .

فيقول ( عليه السلام ) : ( مَالي وَلِقُريش ، لقد قتلتُهم كافرين ، ولأقتلنَّهم مَفتونين ، والله لأبقرنَّ الباطل حتى يظهر الحقّ من خَاصِرَتِه ، فَقُلْ لقريش فَلتضجّ ضَجيجَها ) .

أعمال عيد الغدير

يقوم المسلمون الشيعة بالعديد من الأعمال في عيد الغدير والتي يستحب فعلها في هذا اليوم الهام حيث يتقربون بها الى الله تعالى للشكر على خلافة الإمام علي بن أبي طالب، ومن الأعمال المستحبة في عيد الغدير ما يلي:

  • الصيام.
  • الاغتسال.
  • زيارة أمير المؤمنين.
  • قراءة دعاء الندبة.
  • تهنئة المؤمنون بقول “الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام”.
  • مؤاخاة المؤمنين بقول “وآخيتك في الله وصافيتك في الله وصافحتك في الله وعاهدت الله وملائكته ورسله وأنبياءه والأئمة المعصومين عليهم السلام على أني إن كنت من أهل الجنة والشفاعة وأُذِن لي بأن أدخل الجنة لا أدخلها إلا وأنت معي”.

كيف بايعت النساء الامام علي يوم الغدير

أمر النبي محمد عليه الصلاة والسلام النساء بالذهاب الى خيمة الإمام علي بن أبي طالب وتهنئته بالبيعة وإحضار اناء كبير فيه ماء ويضعن النساء فيه أيديهن خلف ستار ويضع الإمام علي يده في الإناء من الجانب الآخر وتتم المبايعة حيث شارك في البيعة العديد من نساء المؤمنين مثل فاطمة الزهراء ونساء النبي كما جاء في معتقدات الشيعة والتي لا يوجد لها أي إثباتات من الصحة، ولم يرد أي من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تبين هذا الفعل في هذا اليوم الذي يحتفل به الشيعة في كل عام.

                     
السابق
رابط موقت استمارة تسجيل في صفوف الجيش الوطني الشعبي 2022
التالي
علم المغازي والسرايا علم الدنيا والآخرة؟

اترك تعليقاً