سؤال وجواب

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا ؟، ذلك التساؤل الذي يعد واحداً من أكثر التساؤلات العلمية الشائعة بين الكثيرين من الطلاب ، ويتسبب طفيلي الأميبا بالإصابة بداء الأميبات فكيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا؟ حيث تتدفق بقايا ودقائق الطعام الكبيرة إلى الخلايا الداخلية المكونة لجدار الأميبا، فلعل من أهم الأمور الجديرة بالذكر هنا هو اعتبار دقائق أو فجوات الطعام واحدة من أهم المكونات الرئيسية للأميبا التي تشتمل بدورها على كتلة كبيرة من السائل الخلوي بالإضافة إلى نواة واحدة أو أكثر على حسب أنواعها.

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا

الاجابة : تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا عن طريق عملية البلعمة


عادة ما تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا من خلال عملية معقدة تعرف باسم عملية البلعمة، تلك العملية الأساسية التي تتم بواسطة عدد كبير من الخلايا البلعمية الهامة التي تعمل بشكل رئيسي على ابتلاع أو التقاط أي من دقائق أو بقايا الطعام الخارجية، كما أنها تعمل أيضاً على ابتلاع كافة الجسيمات الغريبة مثل الخلايا الميتة التالفة أو الفطريات والبكتيريا، ذلك الأمر الذي أكسبها في النهاية مثل هذا القدر الكبير من الأهمية لاعتبارها بمثابة خط الدفاع الأول عن الجسم ضد أي جسم من الأجسام الغريبة أو غير المألوفة.

وتعرف عملية البلعمة انها عملية حيوية تتم بواسطة خلايا تسمى الخلايا البلعمية وهناك أيضا بعض الخلايا البيضاء تقوم بعملية البلعمة مثل الخلايا العدلة. معناها بالعامي الابتلاع أو اللقم. تعتبر هذه العملية من الأوليات الدفاعية لجسم الإنسان، وبإمكان هذه الخلايا ابتلاع أي جسم غريب مثل البكتيريا أو حتى خلايا ميتة. تبدأ العملية بإحاطة الجسم المراد ابتلاعه بالغشاء البلازمي للخلية حتى يتم احاطته بالكامل ويصبح داخل الخلية، ويسمى في هذه الحالة يبلوع أو بالفجوة الغذائية. بعدها تتجه اليحاليل لليبلوع ويتم تحليل وهضم ما بداخله.

مراحل عملية البلعمة

مرحلة الالتصاق والتلامس: يحدث تجاذب بين الخلية البلعمية ومكان الجسم الغريب، للالتصاق به وتثبيته لضمان عدم تسربه إلى مختلف الخلايا في جسم الإنسان. مرحلة الإحاطة: ترسل الخلايا البلعمية عدداً من الأرجل الثابتة حول الجسم الغريب، فتلتحم به وتحبسه بينها مُشكّلةً ما يعرف بالفجوة الهاضمة. مرحلة الابتلاع: تبتلع الخلية البلعمية الجسم الغريب، وتحيط به تمهيداً للانتقال للمرحلة التالية. مرحلة الهضم: تفرز الخلية البلعيمة إنزيمات هاضمة تعرف بالليزوزيم ليتحلل الجسم الغريب داخل الفجوة الهاضمة. مرحلة الطرح: تلفظ الخلية البلعمية ما نتج من فضلات الهضم بعد تحليل الجسم الغريب إلى خارجها.

 

 

                     
السابق
عند دخول حرف اللام على كلمة اللبيب تكتب …………. ؟
التالي
أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

اترك تعليقاً