سؤال وجواب

كيف تكيف حيوان اليربوع للعيش في المناطق الصحراوية؟

المحتويات

ما هو حيوان اليربوع

الجربوع هو نوع من الثدييات ويمثل لمعظم أفراد عائلة الجربوع. Springer هو قوارض صحراوية وثّابة طويلة الأرجل ، منتشرة في شرق شمال إفريقيا وآسيا إلى شمال الصين ومنشوريا ، ويتكيف هذا النوع من الحيوانات العيش في الصحراء الحارة .

فعندما تهددها الحيوانات المفترسة ، تستطيع هذا الحيوانات الركض بسرعة تصل إلى 24 كيلومترًا في الساعة. بعض الأنواع تفترسها البومة الأم (Athene noctua) في آسيا الوسطى.


وتمتلك معظم أنواع الجربوع حاسة سمعية عالية ، لأن آذانها كبيرة ومرتبة ، مما يمنعها من أن تصبح فريسة لهذه الطيور الليلية. دورة حياة الجربوع النموذجية هي 6 سنوات.

معلومات عن حيوان اليربوع

تشريح الجسم اليربوع

تبدو اليرابيع إلى حدِّ ما شبيهة بالكنغر لوجود العديد من أوجه التشابه كالساقين الخلفيتين الطويلتين، واليدين القصيرتين والذيل الطويل. تثب اليرابيع للتنقل من مكان إلى آخر بنفس الطريقة التي تتنقل بها الكناغر. كبقية الحيوانات الأخرى ثنائية الحركة، ثقبتها العظمى، التجويف أسفل الجمجمة، تكون مزاحة نحو الأمام، مما يعزز حركة الساقين. ذيل اليربوع يمكن أن يكون أطول من رأسه وجسمه معا، ومن الشائع أن نرى كتلة من الشعر في نهاية الذيل. ذيل اليربوع يكون مفيدا لتحقيق التوازن عند وثوب الحيوان، وعند جلوسه منتصبا. لون فرو اليربوع عادة ما يكون بِلون الرمال، مما يمنحه ميزة مهمة للتخفي. بعض الأنواع لها آذان طويلة كالأرانب والبعض الآخر آذانها قصيرة كالفئران.

أنواع حيوان اليربوع

كما تم ذكره سابقًا فإنّه يوجد 33 نوعًا من حيوانات الجربوع التي تعيش في الصحراء، وقد قام علماء علم الحيوان على دراسة هذه الحيوانات وتصنيفها إلى الأنواع المختلفة حسب حجمها أو صفاتها المميزة، ومن أبرز أنواع حيوانات اليربوع ما يأتي: اليربوع القزم: ويتميز اليربوع القزم بصغر حجمه بشكل كبير مقارنةً مع بقية حيوانات المجموعة، وعدد هذه الحيوانات القزم ستة حيوانات، وتتميز بامتلاكها لخمسة أصابع في كل قدم من أقدامها. اليربوع الطويل الأذن: حيث يبلغ طول الأذن لهذه الحيوان حوالي ثُلثي طول جسمه، وقد تم تصوير هذه الحيوانات لأول مرة عام 2007م في جوبي أثناء تصوير فيلم في البرية خلال رحلة قامت بها جمعية علم الحيوان الموجودة في لندن. اليربوع المتوسط الحجم: الذي يكون حجمه مناسبًا حسب ما تم تصنيفه من قبل علماء علم الحيوان، ومن المحتمل أن تمتلك هذه الحيوانات ثلاثة أصابع في كل قدم من أقدامها بدلًا من خمسة.

السلوك حيوان اليربوع

اليرابيع حيوانات ليلية. تحتمي اليرابيع من حرارة النهار في جحورها، وتخرج ليلا بعد انخفاض درجة الحرارة، تحفر اليرابيع جحورها بالقرب من النباتات، لكن في موسم الأمطار تحفر جحورها فوق التلال والهضاب لتجنب خطر الفيضانات. صيفا تبني اليرابيع سدادات لمداخل جحورها، لمنع دخول الهواء الحار والحيوانات المفترسة، كما يتكهن الباحثون. في معظم الحالات يكون للجحر مخرج طوارئ يؤدي إلى السطح مباشرة، وهذا يسمح لليربوع الهروب بسرعة من الحيوانات المفترسة. لليرابيع عادة 4 أنواع من الجحر، جحر مؤقت نهاري صيفي يستخدم للتغطية أثناء الصيد في ضوء النهار، وجحر مؤقت ثاني يستخدم للصيد ليلا، وجحرين آخرين دائمين أحدهما صيفي والآخر شتوي. تستخدم اليرابيع الجحر الصيفي بنشاط دائم طوال فصل الصيف وتربّي صغارها فيه. فيما تستخدم الجحر الشتوي للسبات في فصل الشتاء. الجحور المؤقتة تكون أقصر من الجحور الدائمة. من المعروف أن اليرابيع حيوانات منفردة لا تعيش في مجاميع، فهي تبني جحورها الخاصة وتبحث عن طعامها بنفسها. ومع ذلك، ففي بعض الأحيان تبني اليرابيع مستعمرات حرة التي توفر دفئا إضافيا عندما يكون البرد في الخارج قارسا.

التغذية حيوان اليربوع

من المعروف أن اليرابيع تتغذى على النباتات، وبعض الأنواع تأكل الخنافس والحشرات الأخرى التي تتواجد بالقرب من بيئتها، لكنها لا تأكل بذور النباتات القاسية. على عكس العضلان فاليرابيع لا تقوم بتخزين غذائها.

التزاوج والتناسل حيوان اليربوع

تشير الأبحاث أن اليرابيع قد تكون متعددة الزيجات. بالنسبة لبعض الأنواع يكون التزاوج لوقت قصير بعد الاستيقاظ من سبات الشتاء. تلد الأنثى مرتين خلال فصل الصيف وفي كل مرة تنجب من 2 – 6 جراء. فترة الحمل 25 – 35 يوما. لا يعرف الكثير عن الحالة الأبوية لدى اليرابيع، لكنها كمعظم الثدييات الأخرى تستمر في رعاية صغارها حتى الفطام.

 

                     
السابق
ما نوع الخلايا التي تكون مركز جذور النباتات ذات الفلقتين ( مطلوب اختيار )
التالي
تعمل الشعيرات الجذرية على امتصاص الماء والأملاح الذائبة؛ في أي مناطق الجذر توجد الشعيرات الجذرية؟

اترك تعليقاً