اخبار حصرية

كيف تميز بين السؤال والمشكلة؟

المحتويات

كيف تميز بين السؤال والمشكلة؟

الكثير من الأشخاص يخلطون بين السؤال والمشكلة ، ولكن في الواقع إن هناك اختلاف كبير بينهما وسنوضح ذلك في هذه المقالة ، فلعل كلا المصطلحين ليسا بالغريبين على القارئ، فلطالما كانت كلمة (السؤال) ملازمة للإنسان منذ مراحل الطفولة الأولى ونمو الفضول الذاتي وصولًا إلى المراحل التعليمية المتقدمة، وبالمثل فإن كلمة (المشكلة) هي مصطلح حاضر في حياة كل إنسان تحالفه حظوظ النجاح آنًا، وتوقعه في المشاكل آنًا آخر.


الفرق بين السؤال والمشكلة ؟

يمكن حل المشكلة بعدة طرق وبكل سلاسة وبساطة وذلك من خلال وضع حلول للاسئلة او تنبؤات فمجرد طرح أسئلة لا بد من الاجابة عليها بعد ان يتم ترتيبها وفقا للاولوية، كما يمكن حل المشكلة من خلال طرح الاسئلة التي تتعلق بالمشكلة

كيف يمكن التمييز بين السؤال والمشكلة

الاجابة:

السؤال بانه عبارة عن طلب المعرفة بحيث لا يشترط فيه الامر وربما يكون الامر فيه غير مصيري

أما المشكلة عبارة عن امر مستعصي يتطلب السعي للوصول الى المعرفة لتخطيها وتجاوزها كونها عقبة تعيق صاحبها

أوجه التشابه بين السؤال والمشكلة

يوجد أوجه تشابه كثيرة منها:
  • يمكن طرح السؤال والمشكلة من قبل الإنسان بغض النظر عن فئته العمرية، ودرجته التعليمية، سواءً كان بسيطًا، أميًّا أو بروفيسورًا جامعيًّا، وهذا يعني أن مصدر كل منهما متشابه.
  • تتحقق من السؤال والمشكلة الفائدة الكبيرة نفسها، ألا وهي تغذية الطموح العميق لدى الإنسان بالمعرفة، فالسؤال دومًا ما يطرح بسبب وجود شيء مجهول لدى الآخر يسعى للكشف عنه، والمشكلة بالمثل تعني وجود عقبة تستحق مستوى أعلى من المعرفة ليتخطاها الإنسان.
  • يتشابه السؤال والمشكلة في أن كلًّا منهما، يرتبطان بطريقة أو بأخرى بالفلسفة، والعلوم الرياضية، والحضارة على حد سواء.
  • غالبًا ما يكون السؤال والمشكلة بابًا لمعرفة من نوع جديد، أو اكتشاف جديد؛ فالكثير من العلماء أضافوا للبشرية باختراعاتهم بعد طرح الأسئلة وإيجاد حلول للمشكلات.

أوجه الاختلاف بين السؤال والمشكلة

وتوجد أوجه كثيرة منها:
  • لكل من السؤال والمشكلة تعريف مختلف عن الآخر؛ فالسؤال هو استدعاء للمعرفة وطلب لها، أما المشكلة فهي القضية المستعصية غير الواضحةً، والتي تحتاج إلى حل لها.
  • يختلف كل من السؤال والمشكلة في رد الفعل المقابل، وطريقة التعامل مع كل منهما؛ فالسؤال يكون بتقديم إجابة شافية ووافية له، أما المشكلة فتحتاج لقدر كبير من المعرفة لتخطيها وإيجاد حل جذري لها.
  • قد ينجم عن السؤال الواحد مجموعة من الأسئلة الفرعية الأخرى التي تتطلب حلولًا بالمثل، إلا أن المشكلة هي أنّ الحلول المطروحة عليها نهائيةً، ولا تحتاج إلى تعقيب أو حلول أخرى.
                     
السابق
وفاة المنشد عبدالله المهداوي
التالي
يقيس التسارع معدل التغير في السرعة المتجهه؟

اترك تعليقاً