سؤال وجواب

لماذا الامام العباس غير معصوم؟

لماذا الامام العباس غير معصوم؟ , من الاسئلة التي يهتم الكثير من المتابعين في التعرف عليها , حيث يرغب الكثير في التعرف على لماذا الامام العباس غير معصوم , حيث يُعرف الإمام العباس بأبي الفضل العباس الأكبر، وهو ابن علي بن أبي طالب، ويُعرف أيضًا باسم ابن أمير المؤمنين الرفيق العظيم علي بن أبي طالب. وهو أول إمام لأهل البيت عند الشيعة. ولد في السادس والعشرين من شهر شعبان بالضبط، وهذا بحسب بعض الروايات، ولقبه “أبو الفضل” أو “أبو القاسم”.

المحتويات

لماذا الامام العباس غير معصوم؟

ذكرت العديد من الروايات والمؤرخين أنه ليس كل أولاد الإمام الحسين (عليه السلام) معصومون عصمة كبرى، وإنما هم خصوص الأئمة التسعة من ذريته (عليهم السلام)، وذلك لكونهم أوصياء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وحجج الله على الخلق، وقد دلّت الأدلة على وجوب أن يكون الوصي والحجة معصوماً لكيلا يقود الناس إلى الضلالة أو الخطأ أو الجهل، فإن غير المعصوم قد يضل أو يخطأ أو يجهل، فإذا جُعل إماماً فقد يقع المُأتمُّ به في هذه الأمور.


وأما سيدنا العباس بن علي (عليهما السلام)، فحيث أنه ليس من أوصياء رسول الله (صلى الله عليه وآله) الاثني عشر فلا وجوب لأن يكون معصوماً بهذه العصمة الخاصة بالأوصياء والحجج، ومن هنا يعبَّر عن عصمته بأنها عصمة صغرى.

لماذا الإمام عباس معصوم من الخطأ

يعتبر عباس بن علي  عليه السلام من أتباع الدين والدعوة للإسلام منذ القدم وهو معروف بدينه وتعاليمه ، حيث ان سيدنا العباس ليس من أوصياء رسول الله صلى الله عليه وسلم الاثني عشر فهذا الإمام لا يجب ولا يجوز ان يكون معصوما بهذه العصمة الخاصة بـ الأوصياء والحجج وقد يعبر عن عصمة سيدنا العباس بأنها عصمة صغرى، والشيخ يقول ان لا يوجد هنا فرق جوهري في العصمة الكبرى والصغرى فلا يمكن التصور من مثل العباس ان يوقع في مثل ترك الأولى

الإمام العباس غير معصوم عند الشيعة

تستند الشيعة إلى العديد من المعلومات والمبادئ المثيرة للجدل ، خاصة فيما يتعلق بالمراجع والأسس التي تقوم عليها كل طائفة ، وتاريخ المعارك التي دارت بين الأمويين والعباسيين ، ووفق الشيعة وأبناء الطائفة الشيعية فإن العباس أبا الفضل ليس من ضمن الأئمة التسعة الذين خصهم الله بالعصمة من ذرية الرسول عليه الصلاة و السلام، بينما جاء البعض على ذكر أنه معصوم عصمة صغرى كونه من نسل الإمام علي بن أبي طالب وبعيد عن ارتكاب الخطأ على حسب ما جاء لديهم من أحاديث وأقوال.

                     
السابق
من هو القائد العربي الذي فتح بخارى وسمرقند وفرغانه؟
التالي
جديد وزارة التربية قرارات هامة جدا وعاجلة للجميع التلاميذ وأولياء خبر مفرح من وزارة التعليم بالجزائر

اترك تعليقاً