سؤال وجواب

لماذا انا كسول في دراستي؟

المحتويات

لماذا انا كسول في دراستي؟

كثير من الطلبة يتسائلون عن سبب الكسل في الدراسة، فهناك من التلاميذ يعانون من الكسل عندما ينوون الدراسة، وكلنا نعلم كم أن الدراسة مهمة، وخاصةً في هذه المرحلة التعليمية، وتحدثنا مع عدة طلبة، قال احدهم ” أحب الدراسة وأدرس وقت الامتحانات، هذه الفترة لا أدري ماذا يحصل لي! يصيبني الملل والكسل وقت الدراسة، إذ أنني أكون متحمس في البداية ولكن مع البدء بحل الأسئلة يصيبني الملل واليأس والعجز، وأترك ما بيدي وأنشغل بشيء آخر” ؟

أفقد كل تركيزي ويصيبني الكسل والخمول عند الدراسة!

يعتبر الكسل أو الخمول من الحالات النفسية التي يشعر بها الكثيرين من مختلف أنحاء العالم، والتي يمكن أن تصيب العديد من الأشخاص مع اختلا العمر المناسب لهم، ويمكن معرفة المزيد عن حالة الخمول عن طريق التالي:


  • يعرف الخمول بانه حالة من النعاس التي تصيب الشخص لفترات طويلة.
  • وهي ترتبط بالسيكولوجية الخاصة بالجسم والحالة العامة.
  • ومن ثم يشعر الإنسان بالرغبة بالنوم والنعاس الشديد.
  • ويشعر بعدم القدرة على القيام بأي نشاط والشعور بالتعب الشديد.

أسباب مرضية تؤدي إلى حالة الخمول

الخمول من الحالات التي يشعر بها الكثير من الناس من مختلف انحاء العالم، ومع اختلاف العمر الذي قد يصيبه هذا الشخص، وقد يكون هناك أسباب مرضية، ومن أهم الأسباب المرضية التي تؤدي إلى حالة الخمول ما يلي:

  • مرض السكري.
  • الانيما.
  • التهاب الكبد.
  • اضطراب الغدة.
  • التهاب الكلى.
  • الاضطرابات النفسية.

لماذا انا كسول في دراستي؟

كيف اعالج الكسل الذي يصيبني في دراستي؟

  1. إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكّد من السلامة الصحية، وفي حال كنت تعاني من مرض ما يجب أن تلتزم بخطة العلاج، بذلك فقط ستتمكّن من علاج مشكلة الخمول.
  2. إذا كنت تمارس أحد العادات الخاطئة السابقة يجب أن تتوقف عن ذلك، واحرص على استبدالها بعادات صحية أخرى عندها ستنجح في علاج مشكلة الخمول بشكل نهائي.
  3. احرص على ممارسة الأنشطة الرياضية كالمشي، الجري السريع، السباحة، تمارين الأيروبيك، ستنشط الرياضة الدورة الدموية في الجسم لتتخلص من الخمول.
  4. شارك في الأنشطة الرياضية الجماعية ككرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، سباق الدراجات الهوائية، ستشعر بالحماس وستتشجع لبذل مجهود جسدي مضاعف، وهذا ما سيخلصك من حال الخمول التي تشعر بها.
  5. تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن مثل الخضار، الفاكهة، الأسماك الزيتية، المكسرات، الحبوب الكاملة، البقول، فهي ستمدّ جسمك بكل المغذيات التي ستخلصك من الخمول.
  6. احرص على تناول ثلاث وجبات أساسية في مواعيد ثابتة، ولا تنسى أن تتناول وجبات صغيرة بينها، سيساعد هذا في المحافظة على طاقة جسمك طوال الوقت.
  7. استحم بشكل يومي بالمياه الفاترة حيث تعمل المياه على تنشيط الدورة الدموية، وهذا ما تحتاج إليه لتتخلص من الخمول، وعندما تتواجد في المدرسة قم بغسل وجهك باستمرار حتى تتنشط.
  8. من الضروري أن تمارس تمارين التنفس عندما تشعر بالخمول فهي ستنشط جسمك من جديد، خذ نفسًا عميقًا احبسه لعدة ثواني واخرجه بعملية الزفير، كرّر العملية لمدة ربع ساعة حتى تشعر بالتحسن.
  9. استبدل المشروبات المحلاة صناعيًا بالعصائر الطبيعية فهي غنية بالفيتامينات المغذية التي تخلصك من حالة الخمول، وتشعرك بالانتعاش طوال الوقت.
  10. أكثر من شرب السوائل والمياه النقية بشكل خاص، حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 12 كوب يوميًا وزيادة الكمية خلال أوقات الحر الشديد، وبعد ممارسة المجهود الجسدي.
  11. احصل على قسط كافي من النوم المريح ليلًا، واحرص على الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ، فالنوم يريح الجسد ويشحن طاقة الجسم من جديد للتخلص من الخمول تمامًا.
  12. بدلًا من الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو على الانترنت، مارس هواياتك، أو تعلّم هواياتك جديدة، سيجعلك هذا أكثر حماسًا وأقل خمولًا.
  13. الروتين يجلب حالة من الخمول والملل، لذا حاول أن تُجدّد روتينك اليومي باستمرار حتى تبقى نشيط ومتحمس في الدراسة مثلًا مارس هوايات، مارس الرياضة، اخرج مع أصدقائك وهكذا.
  14. من المهم جدًا أن تُعرّض جسمك لأشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر، تساعد الشمس على تنشيط الجسم وطرد الخمول والشحنات السلبية لتصبح بحالة أفضل من قبل.
  15. يفضل أن تمشي في الطبيعة يوميًا حيث تساعد المناظر الخلابة، والهواء العليل في تنشيط الجسم، وطرد حالة الخمول، واحرص أيضًا على توزيع النباتات في كل غرف منزلك وخاصة الصبار.
                     
السابق
عبارات تهنئة بالمولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال في جميع الدول العربية
التالي
تفسير رؤية العطاس في المنام لابن شاهين

اترك تعليقاً