سؤال وجواب

لماذا سمي الامام علي ابو تراب؟

لماذا سمي الامام علي ابو تراب؟ أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا جواب سؤال: لماذا سمي الامام علي ابو تراب؟

لماذا سمي الامام علي ابو تراب؟

هناك بعض الروايات القديمة التي تفيد بسبب تسمية الامام علي ابو التراب , حيث يُروى في سبب تسمية النبي محمد صلى الله عليه وسلم عليًا بأبي تراب، أنه جاء وعلي نائم في التراب، فقال: «إن أحق أسمائك أبو تراب، أنت أبو تراب». وعن عباية بن ربعيّ قال: «قلت لعبد الله بن عباس: لم كنّى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليّاً أبا تراب؟ قال: لأنَّه صاحب الأرض, وحجّة الله على أهلها بعده، وبه بقاؤها، وإليه سكونها.

ما هو سبب تسمية الامام علي ابو تراب؟

حسب الروايات القديمة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم , فقد رُوي عن النبي محمد أنه جاء وعلي نائم في التراب، فقال: «إن أحق أسمائك أبو تراب، أنت أبو تراب» وقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول : إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ الله تبارك وتعالى لشيعة عليّ من الثَّواب والزّلفى و الكرامة, يقول : يا ليتني كنت ترابيّاً, أي يا ليتني من شيعة عليّ .
وذلك قول الله عزّوجلّ : (( ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً )) (غاية المرام : 1/58) .
وقال العلاّمة المجلسي (رحمه الله) : ((يمكن أن يكون ذكر الآية لبيان وجه آخر لتسميته (عليه السلام) بأبي تراب؛ لأنَّ شيعته لكثرة تذلّلهم له وانقيادهم لأوامره سمّوا تراباً، كما في الآية الكريمة .
ولكونه (عليه السلام) صاحبهم وقائدهم ومالك أمورهم سمّي أبا تراب)) . (البحار : 35/51) .

                     
السابق
صور جميلة صباح الخير 2022 دعاء صباح اليوم الخميس ، صور الورد ، صباحيات – نجوم سورية
التالي
ملخص الماني تانية ثانوي ترم ثاني 2022 PDF

اترك تعليقاً