سؤال وجواب

لماذا قدم الأنثى على الذكر في جريمة الزنا؟

المحتويات

لماذا قدم الأنثى على الذكر في جريمة الزنا؟

لماذا قدم الأنثى على الذكر في جريمة الزنا؟ يسعى الكثير من الأشخاص والمهتمين للوصول الى اجابة صريحة حول سبب تقديم الله عز وجل الأنثى على الذكر في جريمة الزنا في الآيات المذكورة بالقرآن الكريم، فما الحكمة من تقديم الأنثى على الذكر بهذه الجريمة؟.

ما سبب تقديم الأنثى على الذكر في جريمة الزنا ؟

إن جريمة الزنا من الكبائر التي نهى الله عنها ورسوله الكريم، حتى إن حد الزنا في الإسلام رجم حتى الموت ، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم- بما معناه- بان اتت له امراة ، وأقسم على ذلك، وهو دليل على كبر جرم جريمة السرقة، إذ لا يمكن لله سبحانه وتعالى أن يسامح شخصا تعدى وانتهك حقوق شخص آخر.


لماذا قدم الذكر على الانثى في جريمة الزنا ؟

هناك العديد من الجرائم التي تحدث في المجتمع وهؤلاء الناس يغريهم في الغالب وساوس الشيطان بسبب قلة إيمانهم بالله -تعالى- وخوفهم من عقابه، فيخضعون لما يُدلي لهم به الشيطان من أفكار خاطئة تجعلهم يقعون في الحرام، ويرتكبون جريمة بحق القانون والنّاس، ومن تلك الجرائم هي جريمة الزنا، وقد قدّم الذكر على الأنثى في توقيع حد الزنا في القرآن الكريم في قوله تعالى: {“ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا.”

لماذا قدم الزانية على الزاني؟

لما أمر الله سبحانه وتعالى بعقاب الزنا ، بدأ قوله تعالى ، بالزانية فقال: {الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدٍ منهما مئة جلدة} وذلك لأنّ الأنثى (المرأة) هي من يمنح الرجل الضوء الأخضر في وقوع الزنا بينهما، فلو أنّها أوقفته عند حدّه لما تمادى في التحرش بها، وهي غالبًا من تجعله يلتفت إليها ويُفتن بها من خلال ملابسها غير الشرعية، ونظراتها غير السوية، وحركاتها غير الأخلاقية.

طرق الوقاية من الزنا؟

لقد طور الإسلام أساليب ووسائل عديدة لمنع الزنا ، من أهمها ما يلي:
  • منع أسباب الزنا حرَّم الإسلام النَّظر غير المباح على الرِّجال والنِّساء على حدٍّ سواء، وأمر المرأة باللّباس السَّاتر والعفَّة، وحرَّم التبرُّج للوقاية من الفتنة.
  • النهي عن الزنا وبيان مخاطره نهى الإسلام عن الزنا؛ حفظاً للأنساب من الاختلاط، وحماية لحقِّ الأبناء في ثبوث نسبهم وعدم اختلاطه، ومنعاً للأمراض الخطيرة التي تنتقل بالعلاقات غير الشَّرعيَّة مثل: الزهري وفقدان المناعة وغيره.
  • فرض عقوبةٍ للزنا شرع الإسلام عقوبة للزاني والزانية؛ حتى تردعهم من الوقوع فيه، وتختلف العقوبة إذا كان الشَّخص محصناً أم غير محصنٍ، فعقوبة الزَّاني المحصن هي الرَّجم حتى الموت، وعقوبة غير المحصن هي مئة جلدةٍ.
  • الترغيب في الزَّواج وتيسيره صعوبة الزَّواج وعدم قدرة الشَّباب على تكاليفه الباهظة من أسباب وقوعهم في الزِّنا، فيجب تيسيره عليهم، وترغيبهم فيه يفتح باب خيرٍ عظيمٍ، ويقيهم شرَّ الوقوع في المحظور.

من اسباب ارتكاب الزنا ؟

ترك حجاب الشرع الله تعالى يفرض الحجاب على المرأة يخفي زينةها ، فالحجاب ينقي العقل ويحميهن من الأذى ، وانتشار المكياج وإظهار الفضيلة والسحر عالقة في ممنوعات مثل الزنا. أحد الأسباب. لهذا السبب شرع الله الحجاب؛ لكي يطهِّر القلوب بقطع أسباب هذه الخواطر والهواجس والأفكار ويقيها شرَّ الفتنة، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ الله غَفُورًا رَّحِيمًا).

اقرئي القرآن الكريم كثيرا واستمري واستغفروا اجلسوا مع الصالحين . إشغال وقت الفراغ بممارسة الرياضة والقراءة والخروج مع رفقاء الخير لصرف التفكير عن الغرائز والسعي لتلبية متطلباتها بفعل الفاحشة. إلتزام المرأة باللباس الشرعي الساتر. منع الاختلاط بين النساء والرجال إلا للضرورة
التوبة من الزنا ؛ لما جاء في الكتاب المقدس والسنة الجليلة أن الله تعالى سيغفر الذنوب كلها إن شاء ، سواء كانت زنا أو غير ذلك من الذنوب غير الشرك بالله، فإنّ مغفرة الله سبحانه وتعالى للذنوب، والتجاوز عنها يتحقّق على القول الصّحيح من خلال التّوبة منها، وكذلك الحال بالنسبة للزنا حيث يغفره الله تعالى.
                     
السابق
توزيع مقرر القران ، توحيد 1 ، قراءات 1 ، للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الاول للعام 1444 هـ
التالي
حل لغز ما وزن الاناء الفارغ 150غم و 120غم؟

اترك تعليقاً