اخبار حصرية

لماذا كان جند مصر خير اجناد الارض

المحتويات

لماذا كان جند مصر خير اجناد الارض

تداول كثير من الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي سؤالا عن سبب أن جند مصر هو خير أجناد الأرض ؟ وما مدى صحة هذه الأحاديث الشريفة: عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: حدثني عمر رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض» فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم في رباط إلى يوم القيامة”.

من هم خير اجناد الأرض ؟

كما هو مذكور ومتعارف منذ العصور القديمة ، فإن خير أجناد الأرض هم أهل مِصر، وقد ورد ذلك في خطبة خطبها عَمرو بن العاص -رضي الله عنه- في أهل مِصر تحدّث فيها عن أهل مِصر، وما يتمتّعون به من صفات، وما يتميّزون به من خِصال، واستدلّ على قوله بما رُوِي عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بإسنادٍ ضعيفٍ جداً: (إذا فتح الله عليكم مِصر بعدي، فاتّخذوا فيها جُنداً كثيفاً؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض، فقال له أبو بكر: ولمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنّهم في رباطٍ إلى يوم القيامة)، ومن العلماء الذين أوردوا الخطبة في مصنفاتهم: الدارقطنيّ، وابن عساكر، وابن عبد الحكم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحديث السابق رُوي بسندٍ واحدٍ ضعيفٍ جداً من طريق ابن لهيعة، عن الأسود الحُميريّ، عن بُحير المعافريّ، عن عَمرو بن العاص، وتكمُن علّة ضعف السند؛ بأنّ حديث ابن لهيعة ضعيفٌ كما قال الإمام الذهبيّ -رحمه الله-، ولم يتبيّن حال حديث الأسود الحُميريّ، وعليه فكلّ أجناد المسلمين -دون تحديد أحدها بغير دليل صحيح- فيهم خيراً كثيراً؛ لأنّهم يبذلون جهدهم في سبيل الله -تعالى-.

وكان عبدالله بن عَمرو بن العاص -رضي الله عنه- قد وصف أهل مِصر قائلاً: (أهل مصر أكرم الأعاجم كلّها، وأسمحهم يداً، وأفضلهم عنصراً، وأقربهم رحماً بالعرب عامّةً، وبقريش خاصّةً).


إذا فتح الله عليكم مصر فاستوصوا بأهلها خيرًا فإنه فيها خير جند الله.

إن جند مصر من خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم في رباط إلى يوم القيامة.

وصية الرسول -ص- بأهل مصر

لم ينسى رسول الله محمد -عليه الصلاة والسلام- أهل مصر في أحاديثه ، فقد أوصى بأهل مصر في عدة أحاديث له وبما في ذلك ما رُوي عن كعب بن مالك -رضي الله عنه- من أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال في أهل مِصر: (إذا افتتحتُم مصرَ فاستوصوا بالقبطِ خيرًا، فإنَّ لهم ذمةً ورحمًا)؛ ويُقصد من الحديث أنّ هاجر والدة إسماعيل -عليه السلام-، وكذلك والدة إبراهيم بن النبيّ محمدٍ -عليه الصلاة والسلام- كانتا من أقباط أو قِبط مِصر، ويُشار إلى أنّ جماعةً من الناس سكنَت مِصر، وأُطلِق عليهم اسم (القِبط)؛ وهي كلمةٌ يونانيّة الأصل تمّ إطلاقها على سُكّان مِصر، والمفرد منها: قِبطّيٌ، ويُجمَع أيضاً على أقباط.

ما صحة حديث إن خير أجناد الأرض جند مصر؟

وبالسؤال عن مدى صحة هذه الأحاديث ، فإن مدار هذه الأحاديث على أن جند مصر هم خير أجناد الأرض؛ لأنهم في رباط إلى يوم القيامة، وعلى الوصية النبوية بأهلها؛ لأن لهم ذمة ورحمًا وصهرًا، وكلُّها معانٍ صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ تتابع على ذكرها وإثباتها أئمة المسلمين ومحدثوهم ومؤرخوهم عبر القرون سلفًا وخلفًا، ولا يقدح في صحتها وثبوتها ضعفُ بعض أسانيدها؛ فإن في أحاديثها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر الذي احتج به العلماء، وقد اتفق المؤرخون على إيراد هذه الأحاديث والاحتجاج بها في فضائل مصر من غير نكير.

وبناءً على ما سبق: فالأحاديث المذكورة في السؤال صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا مطعن على مضامينها بوجه من الوجوه.

لماذا كان جند مصر خير اجناد الارض

لأنهم في رباط إلى يوم القيامة.

                     
السابق
كم كان عمر أم البنين عندما تزوجت الإمام علي ؟
التالي
تلخيص درس تخليق الحياة العامة المفهوم والآليات خطة لمحاربة الرشوة

اترك تعليقاً