سؤال وجواب

لماذا لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر؟

المحتويات

لماذا لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر؟

أسئلة كثيرة ومهمة نتناول حلها في موقع فيرال، حيث نكرس جهودنا لتقديم محتوى مميز ومفيد لجميع القراء الكرام، والآن نسلط الضوء على حل سؤال لماذا لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر؟


لماذا لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر؟

لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر عام 1830

بسبب احتلال اسبانيا للمغرب حينئذ لرغبتها في بسط نفوذها على الكثير من الجزر المغربية الاستراتيجية

و احتلال اسبانيا للجزر الجعفرية وضع قاعدة ضد التدخل الفرنسي في المغرب

لماذا لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر

إجابة السؤال هي :

لم تتمكن فرنسا من احتلال المغرب عندما احتلت الجزائر عام 1830 وذلك بسبب احتلال اسبانيا للمغرب حينئذ لرغبتها في بسط نفوذها على الكثير من الجزر المغربية الاستراتيجية، واحتلال اسبانيا للجزر الجعفرية وضع قاعدة ضد التدخل الفرنسي في المغرب. 

الغزو الفرنسي للمغرب

يُعرف عند الفرنسيين باسم حملة المغرب (Campagne du Maroc) أو حرب المغرب (Guerre du Maroc) أو إحلال السلام بالمغرب (Pacification du Maroc)، هو حرب عسكرية استعمارية وسياسية خِيضت تحت قيادة الجنرال الفرنسي ليوطي في فترة حكم السلطان عبد العزيز. كان غرضها مكافحة المقاومة المغربية لإرساء الحماية الفرنسية على المغرب. مع أن الحوادث الأولى قد وقعت في 1907، إلا أن الحملة انطلقت في 1911 وواصلت حتى 1934 مع معركة بوڭافر في جبال الأطلس الكبير، آخر معاقل المقاومة.

منذ التوقيع على معاهدة مؤتمر الجزيرة الخضراء ومعاهدة فاس ازدادت كراهية المغاربة للمستعمر الفرنسي، المتغذية، بتكتم، من جانب السلطان مولاي عبد العزيز وبدعم من ألمانيا. انتشر العنف في أغلب مدن المغرب، في مارس 1907 تم اغتيال الدكتور موشوم في مراكش من جانب أشخاص اشتبهوا بأنه عميل لفرنسا, وفي الدار البيضاء ذبح 9 عمال على مرفق الميناء.

 

                     
السابق
ما سبب وجود حاجز عضلي بين القسم الايمن والايسر للقلب؟
التالي
انجليزي ثالث ابتدائي صفحة 7

اترك تعليقاً