سؤال وجواب

لماذا نضيف صمغ النشا قبل المعايرة؟

المحتويات

تبدأ عملية المعايرة بوضع كمية معينة من المحلول المراد معرفة تركيزه في قارورة. وفي العادة يجهز محلول لمادة صلبة بإذابته في الماء، أو في مذيب آخر مثل حمض الأسيتيك أو الإيثانول وهذه تستخدم في أغراض كيمياء البترول. ويوضع محلول المعاير في السحاحة مع اختيار تركيز مخفف لزيادة دقة القياس.

ما هو دور صمغ النشاء في المعايره؟

يستخدم محلول اليود في الكشف عن وجود النشا. حيث يتحول النشا إلى لون أزرق غامق ومكثف عند إضافة المحاليل المائية من أنيون ثلاثي اليوديد، وذلك بسبب تشكل مركب نقل الشحنة بين الجزيئات. في غياب النشا، يبقى اللون البني للمحلول المائي.
تُعرَّف عملية المعايرة بأنها عملية تحليل كيميائي تُستخدم لتحديد كمية مكونات معينة في عينة عن طريق إضافة كمية محددة ومعروفة من مادة أخرى إلى العينة، فيتفاعل معها المكون المطلوب بنسبة محددة ومعروفة، إذا تمت هذه العملية عن طريق إضافة كاشف لوني تُعرف حينها بالمعايرة اللونية، حيث يعمل هذا الكاشف.
طرق لتحديد نقطة التكافؤ
  1. مؤشر الأس الهيدروجيني: هو المادة التي يتغير لونها استجابة للتغيير الكيميائي. المشعر الحمضي القاعدي (على سبيل المثال، الفينول فثالين) يتغير لونه اعتمادا على درجة الحموضة. …
  2. الموصلية: إن الموصلية للمحلول تعتمد على الأيونات التي تكون موجودة فيه. خلال العديد من المعايرة، يتغير التوصيل بشكل كبير.
                     
السابق
انجليزي ثالث ابتدائي صفحة 16
التالي
تحضير نص عتبت الدهر اولى باك اداب؟

اترك تعليقاً