سؤال وجواب

لماذا يجب على المصاب بالرعاف التنفس من الفم لا من الانف؟

المحتويات

لماذا يجب على المصاب بالرعاف التنفس من الفم لا من الانف؟

لماذا يتنفس المصابون بنزيف الأنف من خلال أفواههم بدلًا من أنوفهم؟ أسئلة يطرحها البعض وهي أسئلة مهمة جداً، اليوم نقدم لكم معلومات عن مرض الرعاف ولماذا يجب على مصابي هذا المرض التنفس من الفم وليس من الأنف؟ 

ما هو مرض الرعاف

الرعاف هي حالة صحية ينتج عنها نزول للدم من الأنسجة المُبطنّة للأنف، فالأنف يحوي العديد من الأوعية الدموية معرضة للإصابة في بعض الأحيان وبالتالي حدوث نزيف مؤقت، أي أن الرعاف هو النزيف المؤقت الذي يحدث من الأنف، قد يكون الرعاف عابر يحدث بفترات متباعدة جدًا وقد يحدث لأكثر من مرة في الأسبوع، وتكون أكثر شيوعًا عند كبار السن والأطفال ولكنها لا تعد حالة خطيرة في أغلب الأحيان.

يُعد نزيف الأنف أمرًا شائع الحدوث. وغالبًا ما يكون مصدر إزعاج وليس مشكلة طبية حقيقية. ومع ذلك فقد يجمع أحيانًا بين الحالتين.

هل يجب على المصاب بالرعاف التنفس من الفم أو الأنف ولماذا؟

من الضروري على المصاب بالرعاف أن يتنفس من الفم وليس من الأنف مع ضرورة إمالة الرأس للأمام والضغط على جانبي الأنف وذلك لحين توقف نزول الدم ولمنع رجوع الدم للحلق، فإذا تنفس المصاب بالرعاف من أنفه فإن الدم من الممكن أن يعود للخلف مُسببًا شعور بالاختناق والانزعاج، عدا عن عدم تمكنه من الحصول على الكمية الكافية من الأكسجين الضروري لإن غالبًا ما يكون الأنف بحالات الرعاف ممتلئ بالدماء التس تغطي مجرى الهواء وتصعب عملية التنفس لدى المصاب.

لماذا تقوم بالتنفس عن طريق الفم؟

هناك دائمًا أسباب كامنة وراء قيامك بالتنفس عن طريق الفم، ومن أهم هذه الأسباب هو انسداد مجرى الأنف، فعندما يحدث ذلك يقوم الجسم بشكل تلقائي بالتوجه إلى الفم كبديل عن الأنف لتزويده بالأكسجين اللازم، ومن الأسباب التي تؤدي إلى انسداد مجرى الأنف:


  • احتقان الأنف.
  • تضخم الغُدَّانية واللوزتين.
  • انحراف الحاجز الأنفي.
  • السلائل الأنفية (Nasal polyps).
  • شكل الأنف والفك.
  • متلازمة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم.
  • الإصابة بالتوتر والقلق.

الجدير بالعلم أنه في بعض الحالات من الممكن أن تتعود على التنفس عن طريق الفم وحتى بعد شفائك من احتقان الأنف.

رعاية نزيف الأنف

  • اجلس بوضع مستقيم وانحنِ للأمام. تسمح وضعية إبقاء الجسم منتصبًا لأعلى بتقليل ضغط الدم الواقع على الأوردة الأنفية. وهذا يمنع استمرار النزيف. ويساعدك الجلوس مع الميل للأمام على تجنب ابتلاع الدم؛ لأن ابتلاعه قد يؤدي إلى تهيج معدتك.
  • أخرج المخاط برفق من أنفك. أخرج المخاط من أنفك لتنظيفه من الجلطات الدموية. ثم رُش جانبي أنفك بمزيل احتقان أنفي يحتوي على أوكسي ميتازولين (Afrin).
  • اضغط على أنفك. استخدم إصبع الإبهام وإصبع السبابة للضغط على أنفك لإغلاق فتحتي الأنف. وتنفَّس من خلال الفم. استمِرَّ في الضغط لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة. ويؤدي ذلك إلى الضغط على نقطة النزيف والحاجز الأنفي؛ مما يؤدي عادة إلى إيقاف التدفق الدموي.

    وإذا استمر النزيف بعد مدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، فكرر الضغط على الأنف مرة أخرى لمدة من 10 إلى 15 دقيقة أخرى. ولا داعي لمحاولة النظر إلى أنفك. وإذا استمر النزيف، يلزم الاتصال بالطوارئ فورًا.

  • لمنع عودة النزيف، لا تُدخِل إصبعك في أنفك ولا تخرج المخاط منها ولا تحنِ وجهك لأسفل لعدة ساعات. أبقِ رأسك في مستوى أعلى من القلب. ويمكنك أيضًا وضع بعض الفازلين برفق داخل أنفك باستخدام قطعة قطن أو بإصبعك.
  • في حالة تكرار النزيف، اتَّبِع نفس الخطوات مرة أخرى. اتصل بطبيبك إذا استمر النزيف.

التنفس عن طريق الفم هل هو ضار؟ أضرار التنفس من الفم


1- اضطرابات وتشوهات فى الوجه والفكين، نتيجة الاعتياد على تحريك العضلات الموجودة أسفل الفك، ما يؤدي إلى زيادة طول الفك السفلى وتقدمه على الفك العلوى.
2- دخول الهواء إلى المعدة، ما يصيبها بالانتفاخ.
3- ضيق التنفس في بعض الأحيان.
4- قد يؤثر سلبًا على نمو الفكين والأسنان عند الأطفال
                     
السابق
ما هو معهد فني تمريض وعلوم صحيه وبصريات وترميم اثار بمصروفات؟
التالي
بحث عن التقنيات لغتي ثاني متوسط جاهز للطباعة

اترك تعليقاً