منوعات

ماذا يتنفس السمك

كيف تتنفس الأسماك في داخل الماء , أنه من فضل الله سبحانه وتعالى أن خلق للأسماك جهاز تستطيع التنفس منه داخل المياء حيث تمتلك الأسماك جهازًا للتنفس يتكيف مع البيئة المائية ويعتمد على امتصاص الأكسجين من الماء عبر الخياشيم. تستخدم معظم الأسماك هذه الآلية، باستثناء بعض الأنواع الفردية التي تمتص الأكسجين عبر الجلد أو تتنفس من خلال الرئات البدائية. … وبدلًا من استخدام الرئات، تقوم الأسماك باستخدام أعضاء تسمى الخياشيم.

هل تعرف حقًا كيف تتنفس الأسماك ؟ - سحر الكون

المحتويات

الاسماك

الأسماك هي من الحيوانات الفقاريّة المائيّة، وهي (الغالبيّة العظمى من أنواعها) من ذوات الدم البارد، حيث تستمدّ حرارتها من الوسط المُحيط بها، وتسكنُ الأسماك المسطحات المائيّة في جميع أنحاء الكرة الأرضيّة، ويبلغ تعدادُها ما يزيدُ عن ثلاثين ألف نوع، وبعض هذه الأنواع تعيش في البحيرات والأنهار ذات المياه العذبة .


ماذا يتنفس السمك

تحتاج الأسماك من أجل اكمال عملية التنفس للأكسجين، إذ إنّها من الممكن أن تموت إذا تم حرمانها منه، حيث يحتوي الماء المحيط بهاعلى كمية قليلة من الأكسجين المذاب، والتي قد تصل إلى حوالي 5 ملليلترات من الأكسجين في كل لتر من الماء، وهذه النسبة هي أقل منها في الهواء، لذلك تحتاج الأسماك إلى نظام خاص للتنفس يختلف عن نظام التنفس في الكائنات البحرية التي تتنفس عن طريق الرئتين كالدلافين، والحيتان، والسلاحف، والتي تعيش في وسط يكون تركيز الأكسجين فيه مرتفعاً، حيث إنّ الأسماك لا تتنفس من الهواء لأنّها لا تمتلك رئتين، ولكنها تمتلك الخياشيم التي تستخدمها في استخراج الأكسجين الذي تحتاجه من الماء.

الأعضاء التي تقوم بعملية التنفس عند الأسماك

  • الرئة: هناك بعض الأسماك التي تمتلك رئة، وهي في العادة تعيش في مستنقعات شديدة الانخفاض في الأكسجين، لذلك فهي تمتلك القدرة على استخدام أكسجين الماء، وأكسجين الجو بشكل اختياري على الرغم من توفر أكسجين الماء، أو بشكل إجباري في حال جفاف المستنقعات.
  • الخياشيم: تعتبر الخياشيم عضو أساسي في التنفس عند الأسماك، سواء كانت غضروفية أم غير غضروفية، وتوجد الخياشيم تحت الغطاء الخيشومي، وتتكون من أقواس عظمية مغطاة بالعضلات.
  • الجلد: يعتبر الجلد من أعضاء التنفس في الأسماك التي لا تحتوي جلودها على قشور، كما في الأسماك الملساء التي تتميز بقدرتها على امتصاص كمية كبيرة من الأكسجين الجوي والمائي عن طريق جلودها.
                     
السابق
ما هي عاصمة المغرب ويكيبيديا
التالي
يوسف نكاع ويكيبيديا

اترك تعليقاً