تعليم

مالظاهره التي تحدث نتيجة دوران الارض حول محورها

المحتويات

ينتج عن دوران الأرض حول محورها الإجابة

يومياً وبواقع مرة واحدة ، تدور الأرض حول محورها ، حيث يُمثّل محور دوران الأرض حول نفسها خطًا عموديًا وهميّاً مركزيًا يمرّ بالكرة الأرضية من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، فما الظاهرة التي تحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها يومياً ؟ سنتعرف على هذه الظاهرة اليوم في منصة فيرال في الفقرات التالية من هذا المقال ، فأهلاً وسهلاً بكم .

مالظاهره التي تحدث نتيجة دوران الارض حول محورها

في العادة إن هناك عدة ظواهر طبيعية تحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها يومياً ، فعندما تدور الأرض من الغرب إلى الشرق حول محور (بالإنجليزية: Axis) وهمي يصل بين قُطبيها الشمالي والجنوبي، وتبلغ مدة الدورة الكاملة قُرابة الـ23 ساعة و56 دقيقة و40.91 ثانية، ويُشار إلى أنّ سرعة دوران الأرض حول نفسها تصل إلى 1667 كم/ ساعة عند خط الاستواء، وتتقلص باتجاه الأقطاب حتى تصل سرعتها إلى 0، ويُنتج عن عمليّة دوران الأرض حول نفسها عدة ظواهر طبيعية نذكر أبرزها فيما يأتي:


تغير اتجاه الرياح يُشار إلى أنّ الرياح تنشأ نتيجة اختلاف الضغط في الهواء، وتؤثر عليها عملية دوران الأرض، فعندما تدور الأرض حول محورها، فإنَّ الرياح تصبح غير قادرة على الاتجاه ضمن مسار مستقيم باتجاه الشمال والجنوب من خط الاستواء، بالإضافة إلى نشوء قوة كوريليوس التي بدورها تكوّن ما يُعرف بحزام الضغط العالمي الذي يحدد نوعيّة طقس الأرض.

حدوث الأعاصير تنشأ الأعاصير نتيجة تأثير دوران الأرض حول نفسها، إذ تنتقل الأعاصير في النصف الشمالي من الأرض، في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة، بينما تكون مع اتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي.

تيارات المحيط تعتمد حركة التيارات على قوة دفع الرياح لها، وبالتالي فإنّها تتأثر بدوران الأرض حول نفسها، الذي بدوره يؤثر على الاتجاه الذي تسلكه الرياح، بالإضافة إلى تأثير قوة كوريليوس الذي ينشأ عنه النمط المتصاعد لتيارات المحيط، ففي نصف الكرة الشمالي يتجه تيار المحيط نحو اليمين، بينما في النصف الجنوبي يتجه نحو اليسار.

تعاقب الليل والنهار يُمثل النهار الوقت الذي تكون فيه الشمس واضحة، إذ تكون حرارتها ونورها ملموسين، بينما الليل هو الوقت الذي تختفي فيه الشمس وتكون في الجانب الآخر من الأرض،

مالظاهره التي تحدث نتيجة دوران الارض حول محورها

الإجابة : ظاهرة تعاقب الليل والنهار .

حيث أنه يعد دوران الأرض حول محورها السبب الرئيسي في حدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار وذلك كل 24 ساعة، فإذا لم تتمكن الأرض من الدوران، فإنَّ دورة الليل والنهار لن تكون موجودة.

مقدار دوران الأرض حول محورها ؟

وفي هذا السياق ، نود أن نشير لكم أنّ الأرض تميل بمقدار 22° على محورها، الأمر الذي ينتج عنه اختلاف الأيام، من حيث طولها وقصرها، فعندما يكون الاختلاف كبيرًا، فإنَّه يُطلق عليه ظاهرة الانقلاب الشمسي، وعندما يصبح طول النهار مساويًا لطول الليل، يحدث ما يُعرف بمُسمى ظاهرة الاعتدال.

                     
السابق
تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة
التالي
تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعه التحمليه

اترك تعليقاً