منوعات

مالقاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟ ( القاعدة النيتروجينية N )

المحتويات

القاعدة النيتروجينية التي لا توجد في RNA

تقسم الأحماض الننووية الى اثنين من الأحماض المعتمدة وهي الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) والحمض النووي الريبوزي (RNA)، وهي تتألفُ من نيوكليوتيداتٍ، التي تكون أحاديات القسيمات مكونةً من ثلاث مكوناتٍ: سكر خماسي الكربون، ومجموعة فوسفات، وقاعدة نيتروجينية. إذا كان السكر ريبوزًا فإنَّ المبلمر هو حمض نووي ريبوزي (رنا)، أما إذا كان السكر مشتقًا من الريبوز على هيئة ريبوز منقوص الأكسجين فإنَّ المبلمر الناتج هو حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين (دنا) ، وسؤالنا اليوم مالقاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟ وقد تناولنا الاجابه عنه في عدة مقالات سابقة ، الا أن البحث متكرر على هذا السؤال لأهميته في المنهاج التعليمي بالمملكة العربية السعودية ويتكرر في الامتحانات .

مالقاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟ القواعد النيتروجينية هي مركبات عضوية ترجع خواصها القاعدية لزوج الإلكترونات الوحيد في ذرة النيتروجين. ومن القواعد النيتروجينية التقليدية الأمونيا (NH3), ثلاثي ايثيل أمين, بيريدين؛ ومنها أيضا ما يدخل في تركيب الدنا والرنا: أدينين، جوانين، ثايمين، سايتوسين، ويوراسيل.

الوظيفة الحيوية للقواعد النتروجينية هي ربط الأحماض النووية مع بعضها البعض. توجد في القاعدة النتروجينية ذرة نتروجين لها خواص قاعدية . وتنتسب الخواص القاعدية للقاعدة النتروجينية إلى أيون زوجي للكترونات في ذرة النتروجين.

تعتبر القواعد النتروجينية مشتقات من جزيئات أكبر منها: بيريميدين وبورين. [1] البيريميدينات والبورينات ليست قطبية بسبب كونها مثلثة الشكل ومسطحة . وهي تشبه بيريدين، وهي لذلك قواعد ضعيفة .

قاعدة نيتروجينية توجد في ال dna ولا توجد في ال rna

قاعدة نيتروجين توجد في الحمض النووي ولكن ليس في الحمض النووي الريبي. اليوراسيل هو أحد القواعد النيتروجينية التي تحل محل الثمين في راحة الحمض النووي ويختصر بـ “U” وكميته تساوي adin “A” ويستبدل yamyl بـ “T”، وهو أيضًا أحد القواعد النيتروجينية في DNA ل RNA ناقص الأكسجة وتشارك في تخليق الحمض النووي الريبي.

القواعد النيتروجينية في RNA ولا توجد في dna

بنية الرنا مشابهة لبنية الدنا فكلاهما يتكون من تسلسل نوكليوتيداتٍ متعدد، لكنهما يختلفان في أن الرنا يتواجد في معظم الحالات على شكل سلسلة مفردة قصيرة يتراوح طولها بين عدة نوكليوتيدات إلى آلاف النوكليوتيدات بينما يكون الدنا دائمًا على هيئة لولب مزدوج يبلغ طوله من عدة ملايين إلى عدة مليارات من الأزواج القاعدية. فضلا عن ذلك، سكر العمود الفقري في الرنا هو الريبوز بدل الريبوز منقوص الأكسجين في الدنا والقاعدة المكملة للأدينين هي اليوراسيل بدل الثايمين.

القاعدة النيتروجينية الموجودة في rna ولا توجد في dna

أ- الثايمين


ب- الثايرويد

ج- الأدنين

د- اليوراسيل

لماذا توجد قواعد اليوراسيل في RNA

اليوراسيل هو أحد القواعد النيتروجينية التي تحل محل الثايمن في حمض نووي ريبوزي وتختصر بحرف (U) و تكون كميته مساوية للأدينين ” A “.و يستبدل اليوراسيل بالثايمين” T ” الذي يكون هو الاخر أحد القواعد النيتروجينية في الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وهو يدخل في تركيب ال RNA.

عدد السلاسل في الحمض النووي DNA

يوجد في الحمض النووي DNA حوالي 2 سلاسل. 

                     
السابق
من اشكال الكهرباء المتحركه ما يلي :
التالي
كل ما يأتي من وظائف الجلد ماعدا ( #شالاجابة 1 )

اترك تعليقاً