سؤال وجواب

ماهو عدو الكاتب الاول في نص كيف هزمت عدوي الاول؟

ماهو عدو الكاتب الاول في نص كيف هزمت عدوي الاول؟ أعزائي المتابعين والمتابعات , لا يسعنا ألا أن نعبر لكم عن مدى فرحتنا بزيارتكم لموقع فيرال التعليمي , الذي يقدم لكم كل الخدمات التعليمية والثقافية التي تحتاجونها , حيث لديكم فريق متكامل للتواصل معكم والاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفي هذا الصدد نعد لكم ” ماهو عدو الكاتب الاول في نص كيف هزمت عدوي الاول؟” عبر السطور التالية .ماهو عدو الكاتب الاول في نص كيف هزمت عدوي الاول؟.

المحتويات

ماهو عدو الكاتب الاول في نص كيف هزمت عدوي الاول؟

يعد نص كيف هزمت عدوي الأول 9 أساسي نص حجاجي سردي، يتناول طرح قضية اجتماعية مقتطف من كتاب” النبي الإنسان ومقالات أخرى” كاتب هذا النص هو الأديب المصري الكبير محمود تيمور، ويندرج تحت المحور الأول للعمل، وتكمن أهمية هذا النص في وجود الأمور الهامة في حياة الطالب والتي يمكن أن يتعلم من خلالها، لذلك يهتم الطلاب بدراسة هذا النص جيدا.


من هو محمود تيمور؟

“كيف تغلبت على عدوتي الأول 9” من تأليف المؤلف المصري محمود ثامر ، كاتب روائي ولد في عائلة أدبية في مدينة القاهرة ، وهو ابن آها محمد ثايمور باشا ، وهو أيضًا كاتب مشهور. شغوف بالتراث العربي القديم ، وهو باحث في اللغة العربية وآدابها وفنونها التاريخية، ترك الأديب محمود تيمور إرثا عظيما ورائه وهو مكتبة ضخمة بدار الكتب المصرية، يلجأ إليها الباحثين وتسمى المكتبة التيمورية، وتحتوي على نوادر من الكتب والمخطوطات.

موضوع نص كيف هزمت عدوي الأول

يؤكد الأديب المصري محمود تيمور على دور الإيمان بالعمل، وضرورة التعلق به لتحقيق النجاح والوصول إلى الطموح المطلوب، ويبرز الكاتب فضل العمل في التخلص من الأزمات الصحية والنفسية.

تقسيم النص حسب المعيار الحجي؟

يتم تقسيم النص حسب معيار البناء الحجاجي، وينقسم إلى:

  • الوحدة الأولى: من س1 إلى س6 الأطروحتان مضمونتان.
  • الوحدة الثانية: من س7 إلى س9 الأطروحة المدعومة صريحة
  • الوحدة الثالثة: السيرورة الحجاجية

ما هو عدو الكاتب الأول في نص كيف هزمت عدوي الأول؟

يعد المرض هو عدو الكاتب الأول، والذي قام بهزيمته.

شرح النص

سمعت أمرا يقول: عرض الكاتب وجهة نظر تخالف موقفه الأطروحة. المدحوضة:

منطق معكوس: أطروحة الآخر أطروحة الكاتب.

أطروحة الآخر: المدحوضة الصحة سبب للعمل و شرطا له.

أطروحة الكاتب: المدعومة العمل

الوحدة الثانية: شرط لاكتساب الصحة.

الوحدة الثالثة:  أطروحة صريحة، دقيقة،  موجزة، تقريرية.

المؤشرات اللغوية:  أسلوب الاستفهام، أفاد دلالة الاستغراب فأكد من خلاله الكاتب الهوة السحيقة بين الموقفين.

إذا الفجئية:  حدث معرقل

لكن: تفيد الاستدراك  الخروج من الأزمة بفضل العمل

الحجة المستعملة: حجة التجربة الشخصية

العمل ساعد الكاتب على تجاوز محنتين: الأولى المرض، مزايا العمل في المجال الصحي،  الثانية فقدان الابن، مزايا العمل في المجال النفسي.

ما أنواع الحجج التي دعم بها الكاتب وجهة نظره؟

دعم الكاتب محمود تيمور وجهة نظره بمجموعة من الحجج، حيث استخدمها بنظام تصاعدي، أي من الأضعف للأقوى، بترتيب حجة واقعية، حجة مماثلة، حجة دينية، وقد خاطب الكاتب السامع مباشرة متسائلاً هل الصحة البدنية أم الصحة العقلية هي التي تمكن الفرد من أداء عمله على أحسن وجه؟ وهذه هي الحجة الواقعية، ثم ضرب الكاتب أمثلة وقام باستخدام كلمة سمعت، وهذه حجة مماثلة والهدف منها بث فكرته وجذب الانتباه، ثم يستخدم الحجة الدينية حيث أن الصلاة والتقرب إلى الله عزّ وجل هما سبيل النجاح في الحياة.

                     
السابق
مشاكل بعد الدخول المدرسي تدفع بأولياء التلاميذ و أساتذة في الجزائر إلى الإقدام على
التالي
علمتني سورة النحل

اترك تعليقاً