سؤال وجواب

ماهو مقياس سرعة السفن ويكيبيديا ؟

المحتويات

ماهو مقياس سرعة السفن

ماهو مقياس سرعة السفن ، مقياس سرعة السفن Chip log أداة تقيس سرعة السفينة. وتشمل أجهزة قياس السرعة المستخدمة في السفن الحديثة: 1- التاكوميتر (مقياس الدوران) 2- مقياس السرعة السوناري لدوبلر 3- مقياس بيتو السكوني 4- نبائط (أجهزة) الملاحة الإلكترونية.

ماهو مقياس سرعة السفن

إن مقياس سرعة السفن هو العقدة (بالإنجليزية: Knot)، حيث إن العقدة هي وحدة سرعة تساوي سرعة سفينة تقطع مسافة ميلاً بحرياً واحداً في الساعة، وتستخدم هذه الوحدة لقياس سرعة السفن والطائرات، كما وتستخدم العقدة في الأرصاد الجوية والملاحة البحرية والجوية، ويرمز لها في المعادلات والصيغ الرياضية بالرمز kt أو بالرمز العربي عقدة، وتعود أصول هذه الوحدة إلى منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت سرعة السفن في البحر تقاس بإستخدام قطعة خشبية وحبل، بحيث يتم لف الحبل على بكرة، ويكون للحبل عقد مربوطة على مسافات يبلغ طولها 14.5 متر تقريباً، أما قطعة الخشب فكانت ترمى في البحر وراء السفينة، ومع تحرك السفينة كانت قطعة الخشب تفك الحبل الملتف على البكرة، بحيث تمر كل فترة زمنية عقدة جديدة، بحيث كانت العقدة الأولى تعني نهاية المسافة الأولى، ومع تحديد الوقت بين مرور العقدة الأولى والعقدة الثانية كان يتم حساب سرعة السفينة، ولقد سمت هذه الوحدة عقدة نسبة إلى العقد المربوطة على الحبل.


التاكوميتر

ماهو مقياس سرعة السفن ويكيبيديا ؟ 1

يمكن استخدامه لتحديد عدد لفات رفاص السفينة في الدقيقة (لفة كل دقيقة). فكثيرًا ما ترتبط سرعة السفينة ارتباطًا مباشرًا بعدد لفات الرفاص في الدقيقة الواحدة، ولذلك يستطيع المرء حساب سرعة السفينة من خلال عدد اللفات في الدقيقة. ولكن مدى دقة هذه الطريقة، تتأثر تأثرًا كبيرًا بالحالة الجوية، وبوزن حمولة السفينة، وبتراكم الطحالب البحرية، أو المحارات الصغيرة المسماة البرنقيل على الجانب السفلي للسفينة.

أما على اليخوت والسفن الأصغر، فغالبًا ما يُستَخدَم جهاز يُسمى عداد العُقَد لقياس السرعة. ويحدد عداد العقد المسافة التي قطعتها السفينة بعدد لفات عجلة تجديف صغيرة مثبتة على جسم السفينة، ومن ثَم يمكن حساب سرعة السفينة بقسمة المسافة المقطوعة على الزمن المستغرق، لقطع هذه المسافة. مقياس السرعة السوناري لدوبلر. يستخدم لقياس التغير الذي يحدث في تردد الموجات الصوتية التي تُرسل من السفينة، ثم تنعكس من قاع المحيط. ويحدث هذا التَّغيُر في التردد، أو ما يسمى تأثير دُوبْلَر نتيجة لحركة السفينة. انظر: دوبلر، تأثير.

                     
السابق
من فضائل التوحيد تكفير الذنوب .
التالي
ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

اترك تعليقاً