سؤال وجواب

ما أبرد مناطق القارة القطبية

المحتويات

ما أبرد مناطق القارة القطبية

نسعد بزيارتكم في موقع فيـــرال وبيت كل الطلاب المجتهدين الذين يبحثون عن حلول أسئلة المنهاج التعليمي الفصل الدراسي الثاني ف2 ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال : ما أبرد مناطق القارة القطبية ، والقارة القطبية الجنوبية والمعروفة أيضًا باسم أنتاركتيكا، هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية ، تقع القارة المتجمدة الجنوبية ضمن المنطقة القطبية الجنوبية وتحتوي على القطب الجنوبي الجغرافي، كما يقع معظمها ضمن الدائرة القطبية الجنوبية والمحاطة بالمحيط الجنوبي.

كم تبلغ مساحة القارة القطبية الجنوبية

تقدر مساحتها ب 14,000,000 كيلومتر مربع مما يجعلها خامس أكبر القارات. وعلى سبيل المثال، فإن حجم أنتاركتيكا يماثل ضعفي حجم أستراليا. يغطي الثلج ما نسبته 98% تقريباً من أنتاركتيكا بمتوسط سماكة 1.9 كم ويغطي جميع مناطق القارة ما عدا أقصى شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية. أنتاركتيكا هي أكثر القارات برودة وجفافاً ورياحاً، كما تعدّ أيضاً أكثر القارات من ناحية متوسط الارتفاع.


أنتاركتيكا هي من صحاري الأرض وبالتحديد صحراء قطبية ولها معدل هطول أمطار سنوي بما يقارب 200مم فقط وذلك على امتداد الساحل، أما في المناطق الداخلية فإن معدل هطول الأمطار يقل بشكل ملحوظ. أقل درجات الحرارة المسجلة في أنتاركتيكا هي -89.2 درجة مئوية، ولكن المتوسط في الربع الأخير (الفترة الأكثر برودة في العام) هو -63 درجة مئوية. يسكن أنتاركتيكا بشكل دائم حوالي 135 شخص، بينما يزداد هذا العدد بما بين 1000 و5000 شخص خلال العام في محطات البحوث المتناثرة ضمن أرجاء القارة. الكائنات الأصلية التي تسكن المنطقة هي أنواع كثير من الطحالب والبكتيريا والفطريات والنباتات وبعض الحيوانات الأخرى مثل السوس وديدان أسطوانية وزعنفيات الأقدام وبطيء الخطو والبطاريق. تسمى المناطق العشبية الموجودة في القارة باسم التندرا القطبية الجنوبية.

ما هي أبرد مناطق القارة القطبية

أنتاركتيكا هي أبرد مكان على الأرض. أبرد درجة حرارة طبيعية سجلت على سطح الأرض كانت 89.2- درجة في محطة فوستوك الروسية في أنتاركتيكا يوم 21 يوليو 1983 للمقارنة، وهذا أبرد ب 11 درجة مئوية (20 درجة فهرنهايت) من تسامي الثلج الجاف.

شرق القارة القطبية الجنوبية هي أكثر برودة من نظيره الغربي بسبب ارتفاعه العالي. نادرا مع تخترق القارة جبهة هوائية بعمق الآن، تاركه المركز البارد والجاف. على الرغم من قلة هطول الأمطار على مدى جزء من وسط القارة، يستمر الثلج هناك لفترات زمنية ممتدة. تساقط الثلوج الغزيرة ليست غير شائعا في الجزء الساحلي للقارة، وقد سجل تساقط الثلوج لمدة تصل إلى 1.22 متر في غضون 48 ساعة.

 

                     
السابق
ما هو مرض ثنائي القطب
التالي
ذهب محمد للمسجد لأداء صلاة العشاء الساعة 7:15 مساء وعاد في تمام الساعة 7:40 مساء ما الزمن الذي استغرقه محمد في أداء الصلاة بالدقائق؟

اترك تعليقاً