سؤال وجواب

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد مطلوب الاجابة 1 نقطة

نرحب بكم من جديد طلابنا في المملكة العربية السعودية في هذه المقالة المتواضعة والتي نجيب من خلالها لكم على سؤال : ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، ويعتبر النقل هو العملية الأساسية والطبيعية والفسيولوجية التي تجريها جميع الكائنات الحية المتقدمة، بما في ذلك النباتات والحيوانات والبشر، وذلك من أجل حماية حياة هذه الكائنات وهذه العملية تعتبرمهمة للغاية لأنها تعمل عن طريق النقل المستمر للمواد الأساسية المختلفة ذهابًا وإيابًا، بحيث يُطلق على اسم العملية التي تستخدم فيها الخلايا الطاقة لنقل المواد عملية النقل النشط، والسؤال ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد.

المحتويات

العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد تسمى

الجواب هو:النقل النشط.


ويعتبر النقل النشط أحد طرائق نقل المواد عبر الغشاء البلازمي للخلية الحية، إذ يعمل على نقل المواد والجزيئات المختلفة من المنطقة الأقل تركيز إلى المنطقة الأعلى تركيز ( عكس تدرج التركيز). ولتحدث هذه العملية فإنها تحتاج إلى جزيئات الطاقة ATP وبروتين ناقل. كما تتم عملية النقل النشط للجزيئات والأيونات عن طريق البروتينات الموجودة في الخلية عن طريق بروتينات النقل التي توجد في الغشاء، حيث تحتوي البروتينات على مستقبلات لترتبط مع الجزيئات وتقوم بنقلها إلى داخل الخلية.

أنواع النقل النشط:

النقل النشط الأولي:   يتم استخدام جزيئات الطاقة ثلاثي فوسفات الأدنوسين ATP كمصدر للطاقة في النقل النشط الأولي، حيث يتم استهلاك يستهلك جزء كبير من الطاقة، لذلك يعتبر هذا النوع  غير شائع الحدوث (نادر).

النقل النشط الثانوي:   يتم في هذا النوع من النقل استخدام فرق الجهد الكهروكيميائيي الذي ينشأ نتيجة ضخ الأيونات إلى خارج الخلية لتصبح قادرة على نقل الجزيئات عبر الغشاء. كما يسمى النقل النشط الثانوي (cotransport).

أمثلة على النقل النشط:

1- تتم عملية نقل الأيونات غير العضوية في النباتات إلى الجذور بواسطة النقل النشط.

2- تعمل خلايا الغدة الدرقية على جلب اليود الذي يستعمل في إنتاج الهرمونات.

خصائص النقل النشط:

1- يعمل على نقل المواد والجزيئات عكس تدرج التركيز.

2- يحتاج إلى جزيئات الطاقة

ATP. 3- يحتاج إلى بروتين ناقل.

أهمية النقل النشط العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

تكمن أهمية النقل النشط في قدرته على نقل المواد والجزيئات كبيرة الحجم المختلفة من وإلى الخلية عبر  إذ يعمل النقل النشط على نقل الجزيئات والمواد المختلفة التي تحتاجها الخلية للقيام بالأنشطة الحيوية المختلفة من المنطقة الأقل تركيز إلى المنطقة الأعلى تركيز (عكس تدرج التركيز). إذ تحتاج هذه العملية إلى جزيئات طاقة ATP وبروتين ناقل.

                     
السابق
ما الذي يولد الموجات ؟
التالي
ما هو اسم الطائر الذي اذا قلبته ترى عجب

اترك تعليقاً