سؤال وجواب

ما اسم فتى موسى

أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين لموقع فيرال , حيث نستعرض لكم في هذه لفقرة اجابة السؤال ما هو اسم فتى موسى الذي أصبح نبي من بعده , حيث أنه كان شريك سيدنا موسى في رحلته عندما طلب من الخضر أن يُعلّمه مما عُلّم , وفيما يلي نذكر لكم ما هو اسم فتى موسى ….

المحتويات

ما اسم فتى موسى

اسم فتى موسى يُوشع بن نون .


نسب النبي يوشع

يعود نسب يوشع بن نون، الى نسل سيدنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام، وتقول التوراه إنه بن عم النبي هود عليه السلام، وهو وجميعهم من أنبياء بني إسرائيل.

ويُعتقد أن يوشع أول من فتح القدس لبني إسرائيل بعد «التية» في الصحراء لأربعين عاما كعقاب من الله لرفضهم دخول المدينة المقدسة (القدس) وفتحها، في عهد سيدنا موسى وأخيه هارون عليهما السلام.

يوشع فتى موسى الذي أصبح نبيا من بعده

كان يوشع عليه السلام من تلاميذ النبي موسى عليه السلام، وقد ورد ذكره في سورة البقرة، وبالتحديد في قصة سيدنا موسى مع الخضر، الرجل الصالح الذي أرسله الله إلى موسى ليعلمه، وكان يوشع وقتها فتى موسى يقضي له حاجته، يقول الله في كتابة العزيز: “(59) وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فلما جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)”.

قيادة يشوع بن نون لبني إسرائيل

بعد وفاة موسى تسلم يوشع زمام قيادة الأُمة، وأصبح قائداً لبني إسرائيل طوال الحقبة التي تم فيها الاستيلاء على معظم أرض كنعان. لقد استطاع يوشع وهو ما زال في سهل مؤاب، أَن يجند قواته ويجهزها وينظمها لخوض المعارك التي اشتدت بعد أن اجتاز نهر الأُردن؛ لقد نشبت ثلاث معارك: واحدة في المنطقة الشمالية، وأُخرى في المنطقة الوسطى، وثالثة في المنطقة الجنوبية، أسفرت كلها عن انتصار العبرانيين. وقد ورد وصف هذه المعارك بصورة إجمالية. وما لبث يوشع بعد هذه المعارك الأولية أن قسم الأرض بين مختلف اَسباط إِسرائيل، ثم ألقى كلمة فيهم حثهم فيها على المثابرة على طاعة الله. وحذرهم من الغواية والضلال. ثم مات بعد أن طعن في السن، ودفن في أرض كنعان.

                     
السابق
من حلف بالله فصدقوه
التالي
من ثمرات محبة المؤمنين في الدنيا

اترك تعليقاً