منوعات

ما البيئة الأقل ملاءمة للطلائعيات؟

المحتويات

ما البيئة الأقل ملاءمة للطلائعيات؟ مطلوب الإجابة.

اهلا بكم طلاب وطالبات السعودية واليوم نجيب لكم على سؤال ما البيئة الاقل ملاءمة للطلائعيات “حل كتاب الاحياء اول ثانوي الفصل الأول” ف1 ، فالطلائعيات هي مجموعة غير متجانسة من الكائنات الحية وحيدة الخلية وحقيقية النوى ولكن لا يمكن تصنيفها كحيوانات او نباتات او حتى فطريات ، لذلك فهي تشكل مملكة مستقلة تدعى الطلائعيات وتتحرك طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيًا (غالبًا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو أنسجة متخصصة (بالإنجليزية: specialized tissues)‏ ، لذلك يعدّها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.

تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى. القسم الأول: الأوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ الشبيهة بالحيوانات (بالإنجليزية: animal-like)‏ تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة (بالإنجليزية: motile)‏ ، وتتغذى بالبلعمة (بالإنجليزية: phagocytosis)‏ ، مع وجود إستثناءات.


القسم الثاني: الطحالب (بالإنجليزية: algae)‏ الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية البناءالضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ ، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء (بالإنجليزية: chloroplasts)‏ . في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا مختلف الأحجام.

من ضمن هذه المجموعة يبدو أن الإشنيات الخضراء (بالإنجليزية: green alga)‏ والإشنيات الحمراء (بالإنجليزية: red algae)‏ وثيقة الصلة (بالإنجليزية: close relatives)‏ بالنباتات الأخرى، لذلك فإن العديد من المؤلفين عاملوهم على أنهم من ضمن المملكة النباتية (بالإنجليزية: Plantae)‏ بالرغم من بنيتهم البسيطة. مع هذا فإن الإشنيات البنية (بالإنجليزية: brown algae)‏ لها تاريخ تطوري مستقل. ومن أمثلة الطلائعيات (بالإنجليزية: Euglena)‏ حيث أنها تتحرك عن طريق السوط لديها سوط يخرج من الجسم، ولديها بلاستيدات خضراء تقوم بعملية البناء الضوئي، لديها فجوة منقبضة تقوم بعملية الإخراج وتنظيم الضغط الإسموزى، لديها نواة بداخلها نوية، لديها بقعة عينية، يحاط الجسم بجليد (بالإنجليزية: pellicle)‏ .

اهمية مملكة الطلائعيات الاقتصادية

  • تتسبب الطلائعيات بكثير من الأمراض للحيوانات والنباتات والإنسان.
  • للفورامنيفرا: القدرة على معرفه آبار النفط في قيعان المحيطات.
  • بعد موت الطحالب تكون مصدرًا مهمًا للبروتين وتغذية الأسماك.
  • صناعة مادة الإجار أجار لاستنبات البكتريا والفطريات من الطحالب الحمراء وبالأخص طحلب الجليديوم.
  • بعد موت الدياتومات تترسب في القاع وتعرف بالتربة الدياتومية وتستخدم في كثير من الصناعات مثل الديناميت والمفرقعات وفي صناعة معجون الأسنان ومرشحات في تكرير البترول والسكر.
  • تستخدم الطحالب الخضراء كمورد طبيعي لاستخلاص اليود وأعلاف للمواشي ومخصب حيوي للأراضي الزراعية.
  • تستخدم الطحالب في صناعة الكاروتونيدات كمادة مضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الامينية والدياتوميت الذي يستخدم كمغذي للأسماك.

ما البيئة الأقل ملاءمة للطلائعيات؟ مطلوب الإجابة خيار واحد 1 نقطة

الجواب هو الرمال الجافة، حيث لا يمكن أن تعيش الطلائعيات في الجفاف طالما أنها تتطلب الكثير من الرطوبة والماء، لذلك يمكننا العثور على الطلائعيات في المناطق الرطبة، ويمكننا أيضًا العثور عليها في جذوع الأشجار مع الكائنات الحية الأخرى.
                     
السابق
أي الأعداد التالية مربع كامل؟
التالي
دورة حياة الطحالب التي تتطلب جيلين

اترك تعليقاً