تعليم

ما الذي يحدث للجسم إذا زادت القوى غير المتزنة المؤثرة عليه؟

المحتويات

اذا زاد مقدار قوة غير متزنة تؤثر في جسم فان الجسم 1 نقطة

ما الذي يحدث للجسم اذا زادت القوه غير المتزنه المؤثره عليه ؟ ، إن القوة هي عبارة عن مؤثر خارجي يؤثر على الأجسام المختلفة وتؤثر على وضعها من حيث الحركة أو السكون كما أنها يمكن أن تغير من اتجاه الجسم وسرعته، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر القوة على اتجاه الجسم وسرعته وحركته معًا وذلك حسب نوع القوة ومقدراها واتجاه عملها، حيث أن القوة تعتبر من الكميات الفيزيائية المتجهة التي يتطلب معرفتها معرفة المقدار والاتجاه، كما أنه يمكن التعبير عن القوة من خلال علاقة بيانية على ورق الرسم البياني لتمثل القوة خط مستقيم يتناسب مع مقدار هذه القوة المبذولة كما لابد أن يتم التعبير عن هذه القوة بواسطة سهم لأنها كمية متجهة .

الفرق بين القوى المتزنة وغير المتزنة

القوى غير المتزنة
* عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته .
* تعمل في اتجاهات متعاكسة .
* تؤثر في جسم ساكن دائماً .
مثال :
عندما تسير سيارة بسرعة ثابتة في خط مستقيم , هناك قوى تؤثر في السيارة , منها قوة دفع محرك السيارة , وقوة احتكاك العجلات , وإذا افترضنا أن هاتين القوتين هما الوحيدتان المؤثرتان فيها فلا بد أنهما متزنتان , وستظل السيارة سائرة بسرعة ثابتة , وفي خط مستقيم مادامت هاتان القوتان متزنتين .

القوى غير المتزنة
* تؤدي إلى تغيير حركة الجسم .
* تعمل على إيقاف الحركة أو تغيير اتجاهها .
* تؤثر في جسم متحرك .
مثال :
إذا واجه السائق منعطفاً , يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيير سرعتها  .
وإذا أراد سائق زيادة سرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك , وتؤدي هذه القوة إلى تغيير حركة الجسم  .


ماذا يحدث للجسم اذا اثرت قوه غير متزنه فيه ؟

الاجابة :

يبقى ساكنًا أو يتسارع أكثر، حيث أن الشئ الذي يسبب تسارع الجسم أو تغيير اتجاهه أو يجعله تزداد حركته بشكل عام هي القوة، حيث أن معظم الأنشطة اليومية التي نقوم بها تحتاج إلى بذل قوة مثل حمل الأشياء الثقيلة أو تحريك الأشياء من مكانها أو الجري أو المشي أو القيام بالتمارين الرياضية لذلك فإن القوة من الكميات الأكثر استخدامًا سواء من الناحية العلمية أو الناحية العملية.

                     
السابق
تتكون نواة الذرة من ….،….،….؟
التالي
فعل من الافعال الخمسه

اترك تعليقاً