منوعات

ما الذي يستخدم في طعام الانسان (مطلوب الإجابة)

المحتويات

ما الذي يستخدم في طعام الانسان ( السوطيات الدوراة – اليوجلينات – الاوليات – الطحالب الحمراء)

الطحالب مجموعة من المتعضيات الحية القادرة على التقاط طاقة الضوء من خلال عملية التخليق الضوئي، محولة المواد غير العضوية (غالبا ماء + ثاني أكسيد الكربون) إلى مواد عضوية (سكريات) تختزن بداخلها الطاقة ، وتعد الطحالب إحدى أصناف النباتات اللازهرية أي أنها لا تنمو لها أزهاراً، والثالوسية أي أن أجسامها لا تحتوي على جذور أو سيقان أو حتى أوراق حقيقية، وتحتوي على نسبة عالية من الصبغات الغذائية كالكلوروفيل والعديد من الأصباغ الأخرى، وتحتوي الطبيعة على اثنين وعشرين ألف نوع من الطحالب، وأغلب هذه الأنواع تحتوي على نواة حقيقة، باستنثناء الطحالب الخضراء المزرقة، وقام العلماء بتقسيم الطحالب إلى مجموعات بالاستناد إلى مجموعة من المعايير وهي، نوع الصبغات المكونة منها الطحالب، ومكونات الخلية أيضاً، وصنف المواد الغذائية المخزنة فيها، وكذلك نوع الأسواط.

قديمًا تم اعتبار الألجينات نباتات بسيطة، حيث يرتبط بعضها بصلة قرابة للامبريويات أو ما يمكن تسميته بالنباتات العليا. لكن الأشنيات الأخرى على ما يبدو تمثل مجموعات طلائعية، تتواجد في مملكة الطليعيات بجانب الأوليات التي تعتبر شبيهة بالحيوانات أكثر. من وجهة نظر التطوريين لا يمكن اعتبار الأشنيات ممثلة لاتجاه تطوري وحيد، بل أنها مستوى من التنظيم العضوي الذي ربما خضع لعدة تطورات عدة مرات خلال التاريخ المبكر للحياة على الأرض.


الطحالب اسم يدل على مجموعة من النباتات المتنوعة والمنتمية إلى أكثر من 20000 ألف نوع، وتوجد هذه الطحالب في أشكال مختلفة من حيث الشكل والحجم وطريقة عيشها. وقد أجمع علماء النبات على أن كلمة طحالب قد تدل على مجموعات نباتية تشترك في عدد من الخصائص أهمها.

1- الطحالب ليس لها جذور ولا سيقان ولا أزهار ولا أوراق حقيقية، فهي مجموعة من الخلايا تقوم الواحدة منها إلى جانب الأخرى.

2- تعيش بمعظمها في الماء (البحر والمياه العذبة).

3- تحتوي على الكلوروفيل أو ما يسمى باليخضور وهي المادة الضرورية لغذاء النبتة وبقائها حية، تقوم الطحالب أيضا بعملية التركيب الضوئي

ما الذي يستخدم في طعام الانسان

السوطيات الدوراة

اليوجلينات

الاوليات

الطحالب الحمراء

الاجابة الصحيحة : الطحالب الحمراء

هي نوعٌ من أنواع الطحالب، وقد سُميت بالحمراء؛ لاحتوائها على الصبغة الحمراء فيكواثرين، والتي تختلف شدتها من نوعٍ لآخر، فهناك الأحمر الناصع، أو الأورجوانيّ، ولكن لا يمكن اعتماد هذه الصبغة صفةً تشخيصية لأنّها تكون محتجبةً في بعض الأنواع فقد يظهر اللون الأخضر الناصع أو البنيّ. وفي صورتها النموذجية تكون على شكل خيوطٍ دقيقةٍ متفرعة ومخصولة، أو على شكل أشكالٍ غشائية، أو ورقية مشتحمة. والطحالب الحمراء بالمقارنة مع الطحالب الخضراء أو البنية فهي صغيرة الحجم ودقيقة، وتنمو بشكلٍ متصلٍ بالصخر أو بالطحالب الأخرى.

تعتبر دورة حياة الطحالب الحمراء من أصعب وأعقد دورات الحياة في الطبيعة وأكثرها اختلافاً، كما تتميز جميع الأنواع بافتقارها إلى خلايا تكاثرية مهدية أو مسوطة، حيثُ تنتج الحافظة المشيجية الأنثوية بيضةً تكون على شكلٍ طويلٍ ورفيع كحبة الشعير وتُسمى بالترايكوجين، وتحدث عند التكاثر من خلال حمل التيار المائي السبرم إلى الترايكوجين الذي يلتصق بها، وتتحد نواة البيضة من أجل تكوين الزايجوت الذي يتعرّض بطريقةٍ مباشرة إلى الانقسام الميوزي أو لا يتعرض وذلك حسب نوع الطحالب، كما تختلف في وجود طورٍ واحدٍ أو طورين خيطيين سبوريين قبل الوصول إلى الطور الخيطي الذي يُنتج البيضة أو السبرم.

                     
السابق
الرأي عبارة تصف وجهة نظر شخصية يعبر فيها الفرد عن مشاعره : √ أو ×
التالي
تحرك معظم العصافير الطنانة أجنحتها حوالي ٥٠مرة في الثانية فكم مرة في الدقيقة يحرك العصفور جناحه

اترك تعليقاً