سؤال وجواب

ما الذي يشكل عاملاً غير حيوي لشجرة في غابة؟

المحتويات

ما الذي يشكل عاملاً غير حيوي لشجرة في غابة؟

تشمل العوامل اللاحيوية الملموسة التربة والمعادن والصخور والمياه ،ويوجد عوامل غير حيوية وغير ملموسة مثل درجة الحرارة ،تعتبر الكائنات الحية في البيئة مثل النبات والبكتريا والحيوانات عوامل بيولوجية ، والذي يشكل عاملاً غير حيوي لشجرة في غابة هو الرياح التي تهب بين أغصانها، حيث أن الغابات نوع من أنواع الأنظمة البيئية التي تتواجد على اليابسة وهي تتكون من العديد من أنواع الحيوانات والنباتات والتي تتمثل في العوامل الحيوية أو الحية كما يوجد بها العديد من العوامل الأخرى وهي العوامل غير الحيوية أو غير الحية، ويعتبر الرياح التي تهب بين أغصان الغابة من أهم العوامل غير الحيوية لأنها لا تتميز بخصائص الكائنات الحية مثل النمو والتغذية والتكاثر والتطور والإخراج وغيرها، ويعتبر وجود كلا من العوامل الحيوية وغير الحيوية مهمة من أجل استمرار النظام البيئي حيث أن هذه العوامل تكمل بعضها وتؤثر في بعضها البعض ولا يمكن أن يستمر النظام البيئي إذا كان هناك خلل في أحد العوامل سواء عوامل حيوية أو غير حيوية، وفي حال وجود خلل فإن النظام البيئي سوف يختل ولن تستمر الحياة.

ما الذي يشكل عاملاً غير حيوي لشجرة في غابة؟

الرياح تهب من خلال فروعها .


العوامل الحيوية والعوامل غير الحيوية

تعتبر العوامل الحيوية وغير الحيوية هي العوامل الأساسية التي يتكون منها أي نظام بيئي وأهم ما يميز هذه العوامل ما يلي:

  • العوامل الحيوية: وهي تتمثل في الكائنات الحية من إنسان أو حيوان أو نبات، وتنقسم هذه الكائنات الحية إلى كائنات منتجة وكائنات مستهلكة أولية وثانوية وكذلك الكائنات المحللة ويتم تبادل الطاقة بين هذه الكائنات بمختلف أنواعها من أجل استمرار الحياة في النظام البيئي.
  • العوامل غير الحيوية: وهي تلك العوامل التي تتمثل في الموارد الطبيعية والبشرية مثل الضوء والطاقة الشمسية وطاقة الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة والمعادن وغيرها.
                     
السابق
الجبال و الوديان و الصحاري و الأنهار أمثلة على التضاريس
التالي
لدى هيام ٦٠ ريالا ، و توفر أسبوعيا ٢٢ ريالا و ذلك لشراء حقيبة ثمنها ١٦٠ ريالا . هل من المعقول القول أن هيام يمكنها شراء الحقيبة بعد ٥ أسابيع ؟

اترك تعليقاً