سؤال وجواب

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟ ( اختر )

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟ مطلوب الإجابة. خيار واحد.

الطلائعيات هي عبارة عن مجموعة غير متجانسة (متغايرة) من الكائنات الحية حقيقية النوى، لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولا حتى كفطريات. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات كائنات وحيدة الخلية، حقيقية النواة، التعضى على مستوى البروتوبلازم، الحركة إما أن تكون عن طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيًا (غالبًا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو أنسجة متخصصة ، لذلك يعدّها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.

وتقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى.


القسم الأول: الأوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ الشبيهة بالحيوانات (بالإنجليزية: animal-like)‏ تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة (بالإنجليزية: motile)‏ ، وتتغذى بالبلعمة (بالإنجليزية: phagocytosis)‏ ، مع وجود إستثناءات.

القسم الثاني: الطحالب (بالإنجليزية: algae)‏ الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية البناءالضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ ، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء (بالإنجليزية: chloroplasts)‏ . في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا مختلف الأحجام.

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

الاجابة :

مخلوقات حقيقية النوى لها طرائق تكاثر متنوعة .

 

                     
السابق
انشدك عن بنت لا تصوم ول تصلي وعيالها بحدود ٣٣ ثلاثه منهم ملوك وثلاثه منهم يصلون ويصومون ( ايش حله )
التالي
مفعول له موضوع درس اليوم

اترك تعليقاً