سؤال وجواب

ما الذي يعد من خصائص الجهاز العصبي السمبثاوي

ما الذي يعد من خصائص الجهاز العصبي السمبثاوي

ينقسم الجهاز العصبي في جسم الإنسان إلى جهاز عصبي سمبثاوي، جهاز عصبي بارا سمبثاوي، ولكل منهما وظائفه الحيوية التي تتحكم في المخ والأعصاب بشكل عام، نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال : ما الذي يعد من خصائص الجهاز العصبي السمبثاوي

يعرف الجهاز العصبي السمبثاوي أو العصبي الودي، أو بالإنجليزية ” Sympathetic nervous system”، انه جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي، أي لا يمكن للإنسان التحكم به، وينشأ هذا الجزء أنطلاقًا من الجهاز العصبى المركزى المكون من المخ والحبل الشوكي، ثم يمتد من الصدر وصولًا إلى الفقرات القطنية أسفل العمود الفقري، كما أنه يتفرع إلى الصدر، البطن، والحوض وتنقسم الأوردة فيه بين أعصاب ودية واردة، وأعصاب ودية صادرة


ما الذي يعد من خصائص الجهاز العصبي السمبثاوي

الإجابة الصحيحة : يوسع القصبات الهوائية .

يوجد نوعان من العصبونات التي تنقل التنبيه في الجهاز الودي: العصبونات قبل العقدة والعصبونات بعد العقدة. تنشأ العصبونات قبل العقدة (وهي الأقصر) في القسم الصدري القَطَني من الحبل الشوكي وتحديدًا من مستوى الفقرة الصدرية الأولى إلى الفقرة القطنية الثانية أو الثالثة. وتصل إلى العقدة، غالبًا إحدى العقد المجاورة للفقار، حيث تتصل مع العصبونات بعد العقدة. من هناك، تمتد العصبونات بعد العقدة (وهي الأطول) إلى معظم أنحاء الجسم.

في المشبك داخل العقدة، تطلق العصبونات قبل العقدة الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي ينبه مستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتينية في العصبونات بعد العقدة. استجابةً لهذا التنبيه، تطلق العصبونات بعد العقدة النورإبينيفرين (النورأدرينالين)، الذي ينبه المستقبلات الأدرينالية الموجودة في الأنسجة المستهدفة المحيطية. يؤدي تنبيه مستقبلات النورإبينيفرين في الأنسجة المستهدفة إلى التأثيرات المرتبطة بالجهاز الودي. وهناك ثلاثة استثناءات مهمة:

  1. تطلق العصبونات بعد العقدة في الغدد العرقية الأسيتيل كولين لتنبيه المستقبلات المسكارينية، باستثناء مناطق الجلد السميك والراحتين والأخمصين، حيث يُطلق النورإبينيفرين وينبه مستقبلات أدرينالينية.
  2. تشبه الخلايا أليفة الكروم في لب الغدة الكظرية العصبونات بعد العقدة: يتطور لب الغدة الكظرية مع الجهاز العصبي الودي ويعمل كعقدة ودية مُعدَلَة. وفي هاتين الغدتين الصماويتين، تتشابك العصبونات قبل العقدة مع الخلايا أليفة الكروم، ما يؤدي إلى إطلاق ناقلين: نسبة صغيرة من النورإبينيفرين، ونسبة أكبر من ذلك بكثير من الإيبينيفرين (الأدرينالين). يعد تصنيع وإطلاق الإيبينيفرين بدلًا من النورإبينيفرين سمة مميزة أخرى للخلايا أليفة الكروم مقارنةً بالعصبونات بعد العقدة للجهاز الودي.
  3. تطلق الأعصاب الودية بعد العقدة التي تصل إلى الكلى الدوبامين، الذي ينبه مستقبلات الدوبامين D1 في الأوعية الدموية للسيطرة على مقدار الدم الذي يرشح في الكلى. الدوبامين طليعة استقلابية مباشرة للنورإيبينفرين، لكنه ناقل عصبي خاص.
                     
السابق
معلومات عبدالعزيز البيشي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
ما هي النطف المهربة ويكيبيديا وهل تنجح ؟

اترك تعليقاً