سؤال وجواب

ما العلاقه بين كميه ملح الطعام ونسبه السكر في الدم لمريض السكري؟

المحتويات

ما العلاقه بين كميه ملح الطعام ونسبه السكر في الدم لمريض السكري؟

اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لسؤال ( ما العلاقه بين كميه ملح الطعام ونسبه السكر في الدم لمريض السكري؟ ) والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء.

علاقة كميه ملح الطعام ونسبه السكر في الدم لمريض السكري

الملح له تأثير كبير بالنسبة لمرض السكري حيث يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم

بسبب ما له من تأثير على كمية سكر الغلوكوز الممتص داخل الدم حيث يقوم برفع نسبة امتصاصه مما يزيد من مستوى السكر في دم مريض السكري


بالإضافة إلي أنه يقلل من قدرة الكبد على القيام بإمتصاص الغلوكوز بسبب تأثيره على نقصان نسبة الإفرازات التي تعمل على امتصاصه

ما علاقة بين كمية ملح الطعام ونسبة السكر في الدم لمريض السكري؟

وتبين أن الجرامات الزائدة من الصوديوم في اليوم (أي 2.5 جرام من الملح) يرتبط بفرص الإصابة بالسكري بنسبة 43%، ليس ذلك فحسب، بل زيادة فرص الإصابة أيضًا بما يسمى سكري لادا بنسبة 73% (نوع من أنواع السكري، يطلق عليه “السكري الذاتي المناعة الخافي لدى البالغين”، ويرتبط بالنظام الغذائي ونمط الحياة اليومي).

زيادة كميات الملح في الأطعمة التي يتناولها الإنسان يوميًا، يمكن أن ترفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

أظهرت دراسة سويدية حديثة، أن زيادة كميات الملح في الأطعمة التي يتناولها الإنسان يوميًا، يمكن أن ترفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الدراسة أجراها باحثون في معهد الطب البيئي بجامعة “كارولنسكا”، بالتعاون مع باحثين من مؤسسات بحثية سويدية وفنلندية، وعرضوا نتائجها في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، الذي عُقد في الفترة من 11- 15 أيلول/ سبتمبر الجاري في لشبونة بالبرتغال.

ولكشف العلاقة بين زيادة تناول الملح والسكري، راجع الباحثون بيانات أكثر من 1400 مريض بالسكري، بالإضافة إلى أكثر من 1300 شخص غير مصابين بالمرض.

وجمع الفريق معلومات حول الوجبات الغذائية اليومية للمشاركين في الدراسة، وكمية الملح التي يتناولوها بشكل يومي.

ووجد الباحثون أن فرط استهلاك الملح يسهم في زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى يمكن أن تساهم في زيادة الإصابة بالمرض كالعوامل الوراثية، وزيادة الوزن، والتدخين، وشرب الكحول، والنشاط البدني.

ووجد الباحثون أيضًا أن كل 2.5 جرام إضافية من الملح يتناولها الأشخاص يوميًا فوق الحد المسموح به، تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 43٪.

وأثبتت الدراسة أن تناول أكثر من 7.9 جرامات من الملح يوميًا يزيد فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 58%، مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الملح في الحدود المسموح بها.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن “زيادة تناول الملح تؤثر على مقاومة الجسم للأنسولين، ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واكتساب الوزن الزائد، وهذه العوامل تسهم في الإصابة بالسكري”.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذّرت من أن الخبز يحتوي على أكثر من 25% من كميات الملح التي يتناولها سكان إقليم شرق المتوسط، ثم يأتي بعده الجبن ومنتجات الطماطم المصنعة واللحوم، والملح المضاف أثناء الطبخ أو أثناء الجلوس على مائدة الطعام كأهداف تالية.

ويعد الملح عاملا ضروريا في امتصاص سكر الغلوكوز. ولفت باتو، وهو جراح وباحث في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي في مدينة ليل الفرنسية، إلى أن تأخير انضمام «المُرة» التي يفرزها الكبد والتي تضم تركيزا عاليا من الملح، إلى الأطعمة الجاهزة للهضم بفعل العملية «يؤدي إلى تقليص امتصاص الغلوكوز»

ما علاقة الملح بارتفاع ضغط الدم؟

عند تناول الكثير من الملح والذي يحتوي على الصوديوم فإن الجسم يحبس الماء الزائد ويمنع خروج الملح من الجسم، وهذا قد يسبب عند البعض ارتفاع ضغط الدم.

                     
السابق
ما هي اهمية نبات القريص واستخداماته؟
التالي
كيف كان شكل الأرض قبل 225 مليون سنة؟

اترك تعليقاً