سؤال وجواب

ما الفرق بين الرياضة والتربية البدنية

المحتويات

تعريف التربية البدنية والرياضة باختصار

تتضمن التربية البدنية التعليمات الواردة في التمارين والألعاب البدنية، خاصة في المدارس، في حين أنه قد يتم تقديم تعليم رياضي لأغراض تنافسية، فإن التربية البدنية ليست بالضرورة بهدف إشراك المشارك في أي منافسة، هو فقط للياقة البدنية والصحية.

يعرّف قاموس Merriam-Webster التربية البدنية على أنها الإرشادات المقدمة في الدفع لتنمية الجسم والعناية به، تتراوح التعليمات من تمارين الجمباز البسيطة إلى الدورات التي تدرس توفير التدريب في الجمباز، والنظافة، وأداء وإدارة الألعاب الرياضية.


فوائد التربية البدنية

التربية البدنية جزء من العديد من أنظمة التعليم، لقد تم قبوله كطريقة أساسية لتحقيق اللياقة البدنية والصحية بين الأطفال، كما أنه يعزز الرفاهية مدى الحياة وكذلك يمنع الظروف الصحية المختلفة، يوصى بأن يمارس كل طفل بين سن السادسة والسابعة عشر 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني كل يوم.

تساعد التربية البدنية أيضًا الأفراد على تحسين لياقتهم القلبية التنفسية، وتقوية عظامهم وعضلاتهم، وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق، والتحكم في الوزن.

مفهوم التربية الرياضية

تُعرَّف التربية الرياضية بأنها أي نشاط يتضمن مجهودًا بدنيًا ومهارة حيث يتنافس فرد أو فريق ضد بعضهم البعض للترفيه أو المكافآت، مفهوم التربية الرياضية عادة ما يشمل جميع أشكال الأنشطة البدنية أو الألعاب التنافسية حيث يهدف المشاركون من خلال المشاركة المنظمة أو العرضية إلى استخدام أو الحفاظ على أو تحسين قدرتهم البدنية على الاستمتاع أو الترفيه أو المكافآت.

فوائد التربية الرياضية

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تمرين القلب.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.
  • خفض ضغط الدم.
  • إدارة الوزن.
  • تعزيز اللياقة الهوائية.
  • تحسين القوة العضلية والقدرة على التحمل.
  • تحسين الصحة النفسية.
  • درء هشاشة العظام.
  • خفض بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والثدي والقولون.
  • تحسين مرونة المفاصل ومدى حركتها مما يقلل من مخاطر الإصابات.

الفرق بين التربية الحركية والتربية الرياضية

نظرًا لأنه ليس من السهل على معظم الناس التفريق بين المصطلحين، ينتهي بهم الأمر إلى استنتاج أنهم يشيرون إلى نفس الشيء، ومع ذلك هناك العديد من الجوانب التي تميز بين الاثنين، يمكن تصنيف الاختلافات على النحو التالي:

  1. تصنيف: تُصنف التربية الرياضية على أنها نشاط يتطلب براعة أو مهارات بدنية، وغالبًا ما تكون ذات طبيعة تنافسية مثل التنس والبولينج والسباق والملاكمة بينما يتم تصنيف التربية البدنية على أنها تدريب في محاولة لتطوير جسم الإنسان والعناية به.
  1. قواعد: التربية الرياضية مرتبطة بقواعد محددة يجب اتباعها، إنهم يحكمون الطريقة التي يتقدم بها ويحددون النتائج إذا كانت تنافسية، التربية البدنية من جانبها لا تتطلب أي قواعد أو معايير.
  1. الظروف: تتطلب التربية الرياضية مهارات بدنية للعب بينما التربية البدنية هي مشاركة مجانية حيث تتنوع النتائج المرجوة.
  1. غرض: التربية الرياضية هي أساسًا للترفيه أو الاحتياجات التنافسية، في الأخير ينتهي بالمكافآت بعد الإنجازات، من ناحية أخرى فإن التربية البدنية ضرورية لنمو الجسم وكذلك لتعزيز الصحة واللياقة البدنية.
  1. الوضع: يتم اكتساب المهارات الأساسية للتربية البدنية خلال سنوات الدراسة للطفل ويتم تدريسها باستخدام علم أصول التدريس الخطي، تعتمد التربية الرياضية على علم أصول التدريس غير الخطي حيث تركز بالكامل على اللاعب بدلاً من النشاط نفسه نظرًا لأن لديهم الأساسيات بالفعل.

تخصص تربية بدنية

  • يقوم تخصص تربية بدنية بإعداد الطلاب للحصول على شهادة للتدريس في المدارس الابتدائية والثانوية.
  • تشمل الدورات الدراسية إعدادًا قويًا في الفنون الحرة، وعلوم الصحة والتمارين الرياضية، وتعليم المعلمين، والنظرية المهنية، والمهارات المهنية.
  • الطلاب الذين يكملون التخصص مؤهلون للتقدم للحصول على شهادة المعلم بعد الانتهاء بنجاح من الاختبارات المناسبة.
  • يجب على جميع المرشحين للحصول على شهادة التدريس حضور ورش عمل حول تحديد إساءة معاملة الأطفال والوقاية منها، وتعاطي المخدرات والكحول والوقاية من العنف، والمضايقات والتسلط والتمييز في المدارس.

فوائد دراسة التربية البدنية

  • يمكن دراسة التربية البدنية من خلال دبلوم التربية البدنية وهو أول عامين من بكالوريوس علم الحركة، أو بكالوريوس الآداب، تخصص علم الحركة.
  • تساعد الدبلوم الطلاب في البحث عن عمل في مجال الصحة واللياقة البدنية والحدائق البلدية وبرامج الترفيه والبرامج الرياضية الأخرى.
  • يجب على الطلاب إكمال 60 ساعة معتمدة للفصل الدراسي من الدورات الدراسية بمتوسط درجتان كحد أدنى ليكونوا مؤهلين للحصول على الدبلوم.
  • يجب على الطلاب الذين حصلوا على مكانة ائتمانية متقدمة إكمال ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة من الفصل الدراسي، بمتوسط درجتان.
  • يجب أن يدرك الطلاب أن القبول في برنامج الدبلوم لا يضمن التسجيل في جميع الدورات المطلوبة.

دراسات التربية الرياضية

ستضيف درجة الشرف الإضافية هذه في دراسات التربية الرياضية إلى المعرفة النظرية والتقنية المكتسبة على مستوى درجة البكالوريوس العادي، نظرًا لاتجاهات الصحة العالمية الحالية، توفر درجة التربية البدنية للخريجين الفرصة لمساعدة جيل جديد من الأطفال والمراهقين والشباب على السعي إلى أن يكونوا لائقين ونشطين، وأن يعيشوا حياة صحية ويزدهرون جسديًا ونفسيًا.

لا تتم المشاركة في التربية البدنية أو النشاط البدني أو الرياضة أو اللياقة البدنية أو التعليم لمجرد الحد من مخاطر المرض ولكن لأغراض تحسين الوظيفة والقدرة وفي العملية تكون ممتعة أو تحقيق الشعور بالإنجاز.

يؤدي الشعور بالإنجاز وبناء القدرات إلى درجات أكبر من الوعي الذاتي بعلاقتنا الشاملة بأجسادنا وأنماط حياتنا والتي ستمتد إلى عوامل أخرى تساهم في صحتنا ورفاهيتنا، مثل ما نأكله وما نشربه وماذا نفعله للاسترخاء، ما نفعله للراحة وتجديد أنفسنا.

سيؤدي الانخراط في التربية البدني الرياضية ة في هذا الصدد إلى تزويد الأطفال بالكفاءات المعرفية المطلوبة والمهارات التي سيبنون عليها روابط إيجابية مع التربية البدنية والرياضة واللياقة البدنية وأنشطة الحياة اليومية التي تقودهم نحو هدف المشاركة مدى الحياة.

سيعزز الطلاب في هذا التخصص مهاراتهم البحثية خلال هذا العام بالإضافة إلى الانخراط في تجربة العمل داخل البيئة المدرسية.

أهمية دراسات التربية الرياضية

يجب أن يخرج خريجو هذه الدورة من تدريبهم بأساس نظري قوي للعلاقة بين الصحة ونمط الحياة المتجذر في المناهج الإيجابية القائمة على نقاط القوة، ومجموعة المهارات التي ستمكنهم من العمل مع الأفراد والأفراد.

يجب أن يكون لديهم القدرة على التأثير على السياسات والتزويد والممارسة في القطاعات التالية؛ التعليم والرياضة والصحة والمجتمع. سوف يكون هؤلاء المتخصصون في التربية البدنية دعاة لنهج قائم على نقاط القوة لتنمية القدرات البشرية.

                     
السابق
تحضير نص في كوخ العجوز رحمة للسنة الاولى متوسط
التالي
يوجد في صندوق ألعاب أسامة ٦ سيارات، و ٤ طائرات، وقطارات تقل بواحد عن السيارات . ما مجموع الألعاب في صندوق أسامة

اترك تعليقاً