سؤال وجواب

ما المجموعة التي تحتوي على اللافلزات فقط

ما المجموعة التي تحتوي على اللافلزات فقط في الجدول الدوري للعناصر ؟

في الكيمياء ، العنصر اللافلزي (أو غير المعدني) هو عنصر كيميائي يفتقر في الغالب إلى الخصائص المعدنية. فيزيائيًا يميل العنصر اللافلزي إلى أن يكون له نقطة انصهار ونقطة غليان وكثافة منخفضة نسبيًا ، وورد سؤالاً امام الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية الصف الثاني الثانوي ما المجموعة التي تتوي على اللافلزات فقط ؟ وهذه المقالة ستمنحك الاجابة عن هذا السؤال ،ومجموعة الجدول الدوري هي أي من الأعمدة الرأسية في الجدول الدوري للعناصر. ويوجد 18 مجموعة في الجدول الدوري القياسي ، وليس من المصادفة أن يكون هناك تماثل بين بعض هذه المجموعات والسلاسل الكيميائية: فإن الجدول الدوري أنشئ في الأساس لتنظيم السلاسل الكيميائية في شكل منظم.

والتفسيرات الحديثة لكيفية ترتيب الجدول الدوري تنص على أن العناصر في كل مجموعة لها تركيب متماثل في غلاف الإلكترونات الخارجى لذرات تلك العناصر. وحيث ان معظم الخصائص الكيميائية تعتمد على هذا الغلاف، فإن هذا يعطى عناصر المجموعة الواحدة خواص فيزيائية وكيميائية متماثلة.


وعادةً ما يكونُ اللافلز هشًا في الحالة الصلبة ولديه توصيل حراري وموصلية كهربائية ضعيفة جدا . كيميائيًا ، تميل اللافلزات إلى امتلاك طاقة تأين وألفة إلكترونية وكهرسلبية عالية نسبيًا ، وأيًا كانت المجموعة التي تحتوي على اللافلزات فقط، يتم تقسيم العناصر إلى معادن، والتي لها العديد من المزايا، بما في ذلك حقيقة أنها توصل التيار الكهربائي والحرارة، وغير المعدنية ولا توصل التيار والحرارة، وكذلك شبه المعدنية التي تفصل المعادن وغير المعادن. ولكل منها خواص تميزها عن غيرها، ومعادن مثل القصدير والرصاص، وغير الفلزات مثل الكربون وشبه المعادن كالسيليكون، كما يختلف كل منها في تشبع مدارها الأخير وحسب تتوزع الإلكترونات في كل من مداراتها، وفي هذه المقالة سنجيب على سؤال حول أي مجموعة تتضمن فقط غير المعادن.

تكتسب اللافلزات الإلكترونات أو تتشارك بها عندما تتفاعل مع العناصر والمركبات الكيميائية الأخرى. هناك سبعة عشر عنصرًا صُنِّفت بشكل عام على أنها غيرُ فلزية معظمها غازات وهي: (الهيدروجين ، والهيليوم ، والنيتروجين ، والأكسجين ، والفلور ، والنيون ، والكلور ، والأرجون ، والكريبتون ، والزينون ، والرادون) ؛ وسائل واحد وهو البروم ؛ والقليل من المواد الصلبة (الكربون والفوسفور والكبريت والسيلينيوم واليود). تُعامل الفلزات مثل البورون والسيليكون والجرمانيوم أحيانًا على أنها لا فلزات.

ما المجموعة التي تحتوي على اللافلزات فقط

الاجابة : المجموعة السابعة والثامنة في الجدول الدوري ، حيث تحتوي على اللافلزات .

عناصر المجموعة السابعة

عناصر المجموعة الثامنة

                     
السابق
ما المعلومات التي توضع على السوار الخاص بالام وطفلها بعد الولاده مباشره وما الهدف من وضعها
التالي
لحساب التسارع، نطرح أولاً السرعة الابتدائية من السرعة النهائية ثم نقسم هذا الفرق على المسافة المقطوعة.

اترك تعليقاً