منوعات

ما المقصود بالحديث الشريف وش انواعه ؟

نرحب بكم قراءنا الأعزاء وسنتعرف اليوم على تعريف الحديث النبوي الشريف الذي يعتبر من أهم مصادر التشريع الإسلامي وله أهمية كبيرة في حياة الأمة الإسلامية بل والبشرية جمعاء، لذلك نستعرض في هذا المقال تعريف الحديث الشريف ومصدره ومنزلته والفرق بينه وبين الحديث القدسي.

الحدَيث الشَّريف لقد اهتم الصَّحابة بالقرآن الكَريم وحفظوا كل ما جاء به آيةً آيةً وسورةً سورة، وحرفاً حرفاً، وكذلك فعل كل من تبِع النبي صلى الله عليه وسلّم وكل من أتى بعده حتى وصل إلينا محفوظاً من التَّحريف والتبديل، كما أنهم اهتموا بجميع أقوال النبي صلى الله عليه وسلّم وأفعاله وقلّدوه وحفظوا كل ما جاء به، فهو الصادِق والمبلِّغ عن الله عز وجل، كما أنه صلى الله عليه وسلًم مأمور من عند الله ومعصوم من الخطأ، قال تعالى: (( وما ينطق عن الهوى* إن هو إلّا وحيٌّ يوحى)) سورة النجم.

ما المقصود بالحديث الشريف

هو كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم من قولٍ أو فعلٍ أو تقرير، أو صِفة خُلْقيّة أو خَلْقيّة، وقد قلّد الصحابة جميع ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلًم، كما أنهم اهتموا به وحفظوه وعملوا بكل ما جاء به. يعتبر اتباع سنّة الرسول صلى الله عليه وسلّم واجباً على المسلمين، وفيها يكسب المسلم المزيد من الأجر والثواب عند الله تعالى.

أهميّة الحديث الشَريف

تفسير ما جاء في القرآن الكريم من أوامر وتشريعاتٍ، فمثلاً الصَّلاة أمر الله تعالى بالالتزام بها وتأديتها ولكن لم يفصِّل عدد ركعاتها، وشروطها، وأحكامها، ومواعيدها، وطريقة الوضوء، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم فسّر للمسلمين كل ما يدور حولها وعلّمهم الطَّريقة الصَّحيحة.
كسْب الأجر والثواب، وعبادة الله تعالى كما أمر وكما يحب، فالذي يقرأ الأحاديث النبويّة الشَّريفة يجد كيفية عبادة الله وطرق كسب رضاه والأجر والثواب.

                     
السابق
حلقات مسلسل صانع الاحلام ويكيبيديا قصته
التالي
ينشر العالم نتائج تجاربه. ما اسم هذه المهاره العلمية؟

اترك تعليقاً