سؤال وجواب

ما المهارات الثلاث الاكثر استخداما في العلوم

السؤال هو : ما المهارات الثلاث الاكثر استخداما في العلوم
طالب المجد المخلوق للنجاح المهيأ للعمل يصنع التجارب ولا يقولها ويمشي الطريق إلى الغاية ولا يرتسم خطاها ويقيس أبعدها ، فأهلاً وسهلاً بكم طلابنا المثابرين مع سؤال جديد نطرحه عليكم مع الحل ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، ونتمنّى أنْ يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز وأن يبعد عن طلبتنا كلّ شر ومكروه، والآن اليكم حل السؤال :ما المهارات الثلاث الاكثر استخداما في العلوم ضمن حل كتاب العلوم ثاني متوسط الفصل الأول” ف1

ما المهارات الثلاث الاكثر استخداما في العلوم

والإجابة هي

مهارات الملاحظة والقياس والمقارنة

المهارات العلمية في العلوم

1- مهارة الملاحظة ، و قوّة الملاحظة هي تلك القدرة على ملاحظة التفاصيل الدقيقة والخفية التي تتيح لصاحبها إدارة المواقف بحذر أكبر وبالتالي بحكمة وتأنٍ. يتمّ أحيانًا الخلط بين قوّة الملاحظة critical observation وبين التفكير النقدي critical thinking نظرًا لتشابه التسميتين في اللغة الإنجليزية، غير أنّ المصطلحين مختلفين عن بعضهما البعض، فالتفكير النقدي ينطوي على المهارات التي تتيح للفرد تحليل المواقف والمعلومات من حوله من أجل الوصول إلى نتيجة معيّنة. في حين تتضمّن قوّة الملاحظة، عملية قراءة أشخاص أو مواقف أو عمليات معيّنة لاستخلاص معلومة محدّدة منها. حيث يتمكّن أصحاب الملاحظة القويّة في الغالب من رؤية تفاصيل يغفل عنها الآخرون .


2- مهارة القياس، والقياس عملية منظمة يتم بها تحديد مقدار ما في الشيء من الخاصية التي نقيسها بدلالة وحدة قياس مناسبة. مثل:

أ/ الميزان  ــــــــــــــ    لقياس الوزن   ــــــــــــــ    بالجرام

ب/ المتر   ــــــــــــــ    لقياس الطول  ــــــــــــــ   بالسنتمتر

ج/ الاستبيانات البيانية   ــــــــــــــ  لقياس ميول واتجاهات الأشخاص . . . الخ

د / الاختبارات المعيارية  ــــــــــــــ  لقياس مستوى الطلاب  ــــــــــــــ  الدرجات التي حصلوا عليها.

3- مهارة المقارنة :

*هي مهارة ذهنية أساسية لتنظيم المعلومات وتطوير المعرفة ولابد من وجود معيار تحتكم إليه ليظهر الفرق بين شيئين مختلفين أو متشابهين .
*هي عملية فحص شيئين أو فكرتين أو موقفين لاكتشاف أوجه الشبه والاختلاف . عن طريق تفحص العلاقة بينهما والبحث عن نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف .
                     
السابق
يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة … أكمل ؟
التالي
كم كان عمر الإمام الباقر في واقعة الطف ويكيبيديا ؟

اترك تعليقاً