سؤال وجواب

ما اهميه عمليات النقل عبر الغشاء البلازمي؟

ما اهميه عمليات النقل عبر الغشاء البلازمي؟ كل من الخلايا بدائية النواة وحقيقية النواة محاطة بغشاء يسمى غشاء البلازما أو غشاء الخلية وهو اختياري وقابل للنفاذ ويحيط بدوره مكونات الخلية، مثل: البروتينات، العضيات، الكربوهيدرات، والمواد الأخرى، ويفصل كلً منها عن البيئة المحيطة بها، ويتراوح سمك هذا الغشاء ما يترواح ما بين 4-10 نانومتر، كما يمتاز بوظائف عديدة منها اعطاء الخلية شكلها المحدد، ودعم الخلية وتنظيم نموها من خلال نقل المواد المختلفة منها وإليها.

المحتويات

تركيب الغشاء البلازمي؟

يتكون غشاء البلازما بشكل أساسي من البروتينات والدهون ، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة وكمية البروتينات إلى الدهون تعتمد على موقع ووظيفة غشاء البلازما ، وهذا ينطبق أيضًا على الأغشية المحيطة بالعضيات، وعلى سبيل المثال تصل نسبة الغشاء المحيط بالميتوكندريا من 25% من الدهون و 75% من البروتين، بينما يتكوّن الغشاء المحيط بخلايا شوان التي تلعب دورًا في تشكيل غمدًا عازلاً للخلايا العصبية ما مقداره 80% من الدّهون و20% من البروتينات.


دهون الغشاء البلازميّ؟

يتم ترتيب الدهون في طبقتين في غشاء الخلية ، كل طبقة اختيارية وقابلة للاختراق ، مما يعني أنها تسمح لجزيئات معينة بالمرور خلالها دون غيرها ، حسب احتياجات الخلية ، في الأنواع التالية من بين الدهون ، غشاء البلازما يحتوي على:

  • الدّهون المفسفرة: إنه جزء أساسي من تكوين الدهون في طبقة غشاء الخلية الثنائية ، والتي تتكون من جزأين: الرأس المحب للماء ، والذي يتم ترتيبه لمواجهة ما يسمى السيتوبلازم ، وهو الجزء المائي من السيتوبلازم ، و السائل الموجود خارج الخلية ، والجزء الآخر هو الذيل الطارد للماء.
  • الكولسترول: تتواجد جزيئات الكولسترول بين طبقات الدهون المفسفرة، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ليونة الغشاء الخلوي، كذلك تمنع من اكتظاظ وازحام الغشاء البلازمي بالدهون المفسفرة، ومن الجدير بالذكر أنّ الكولسترول يوجد في الأغشية الخلوية للخلايا الحيوانية.
  • الدهون السّكريّة: تتواجد الدهون السكرية على السّطح الخارجي للغشاء الخلوي، وتلعب دورًا في تمييز الخلايا عن الخلايا الأخرى التي في الجسم.

بروتينات الغشاء البلازمي؟

يحتوي غشاء البلازما على بروتينات الغشاء المحيطي ، والتي يتم تعريفها على أنها بروتينات غير مرتبطة مباشرة بغشاء البلازما ، ولكنها مرتبطة بغشاء البلازما من خلال البروتينات الأخرى الموجودة في غشاء البلازما. توجد هذه البروتينات على جانبي غشاء الخلية ، ويتم تجميع البروتينات في الفئات التالية وفقًا لوظيفتها:

  • بروتينات هيكليّة: تعمل على دعم الخليّة وتمنحها شكلها المحدد.
  • البروتينات المستقبلة: هي البروتينات التي تساعد خلايا النسيج على التواصل مع البيئة الخارجية من خلال جزيئات التواصل؛ أي جزيئات التأشي كالناقلات العصبية والهرمونات.
  • البروتينات الناقلة: تعمل على نقل الجزيئات من خلال ألية الانتشار المسهّل.
  • البروتينات السكريّة: تلعب دورًا في في نقل المواد من خلال الغشاء الخلوي، وتلعب دورًا في الاتصالات الخلويّة.

 

 

                     
السابق
يجيب عن الأسئلة العلمية بواسطة الملاحظة
التالي
شرح نص الشك طريق الى اليقين؟

اترك تعليقاً