اخبار حصرية

ما صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان؟

صحة ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان

هل وردت أحاديث صحيحة في عتق الأحياء والأموات في رمضان ؟ ما صحة ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان ، مع انتهاء شهر رمضان المبارك ، يبحث الكثير من المواطنين عن صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان وهذا من دافع البحث عن الأجر والعفو من الله عز وجل حتى اخر ساعة من شهر رمضان المبارك ، فما صحة حديث إنَّ للَّهِ عتقاءَ في كلِّ يومٍ وليلةٍ الدرر السنية ؟

ما صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان؟

الكثير من الأشخاص يطرحون أسئلة حول صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان ، و أن الله يعتق من أموات المسلين كل ليلة واحداً فقط ولا يعتق من الأحياء إلا في آخر ليلة من رمضان بعدد ما أعتق خلال الشهر من أموات ، فهل هذا صحيح ؟.

إنَّ للَّهِ عتقاءَ في كلِّ يومٍ وليلةٍ الدرر السنية

قد وردت أحاديث أن لله تعالى عتقاء من النار في رمضان ، وذلك كل ليلة .


وهذه الأحاديث منها ما هو صحيح ، ومنها ما هو ضعيف ، ومنها ما هو موضوع .

صحة ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان

لم يرد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على أن الله تعالى يعتق من عباده في آخر ساعة من رمضان، ولكن وردت بعض الأحاديث الصحيحة أن لله تعالى عتقاء من النار في شهر رمضان كله من دون تحديد لآخر ساعة أو آخر يوم منه، فالله تعالى يبدأ في عتق عباده من النار منذ أول يوم في رمضان، ولكن من دون اختصاص ساعة معيّنة أو يوم معين في رمضان في هذا العتق، ونص الحديث الضعيف والذي لا يمكن الأخذ به والذي يتحدث عن العتق من النار في وقت معيّن في رمضان هو: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنات فلم يغلق منها باب واحد الشهر كله، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب واحد الشهر كله، وغلت عتات الجن، ونادى مناد من السماء كل ليلة إلى انفجار الصبح يا باغي الخير يمم وأبشر، ويا بغي الشر أقصر وانظر هل من مستغفر نغفر له؟ هل من تائب نتوب عليه؟ هل من داعي نستجيب له؟ هل من سائل نعطي سؤله؟ ولله تعالى عند كل فطر من شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار ستون ألفاً، فإذا كان يوم الفطر أعتق مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألف).

ما صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان؟

ننشر لكم مما صح من الأحاديث في ذلك :

1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ) .

رواه الترمذي ( 682 ) وابن ماجه ( 1642 ) . وحسَّنه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 759 ) .

2- عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ ) . رواه أحمد (21698) وابن ماجه ( 1643 ) . وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح ابن ماجه ” .

وأما الأحاديث الضعيفة والموضوعة الواردة في ذلك ، فمنها :

1- ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه ، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً ، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله ) . وهو حديث موضوع . انظر : ” ضعيف الترغيب ” ( 591 ) و ” السلسلة الضعيفة ” ( 5468 ) .

2- وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان ، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة … قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار ، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره … ) . وهو حديث موضوع . انظر : ” ضعيف الترغيب ” ( 594 ) .

3- وعن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى ) . وهو حديث ضعيف . انظر : ” ضعيف الترغيب ” ( 598 ) .

والله أعلم .

 

                     
السابق
كم زكاة الفطر في الامارات ٢٠٢٢
التالي
متى كانت ليلة القدر ٢٠٢٢ هل ( 27 أم 29 )

اترك تعليقاً