سؤال وجواب

ما صحة حديث من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا؟

ما صحة حديث من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا؟ نرحب بكم من خلال منصة فيرال , حيث  نستعرض لكم كما عودناكم دوما على افضل الحلول والاجابات والأخبار المميزة في موقعنا موقع فيرال ، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم نحن فريق عمل موقع فيرال سؤال جديد ومهم لكم اعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، السؤال المهم والذي يجب عليكم اعزائي الطلبة الاستفادة منه في الحياة اليومية، والان نترك لكم حل السؤال: ما صحة حديث من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا؟

ما صحة ورد عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَن كان له سَعَة، ولمْ يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنّ مُصَلّانا».

حيث يوضح أبو هريرة -رضي الله عنه- في هذا الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أي مسلم كانت عنده قدرة على أن يضحي لكنه لم يفعل فلا يقرب مصلى العيد ولا يصلي مع الناس, لأنه لا ينبغي للمسلم أن يترك الأضحية وعنده قدرة على ذلك, فالأضحية عبادة عظيمة وشعيرة في يوم عيد الأضحى، والجمهور على أنها سنة مؤكدة، وقال بعض العلماء بوجوبها في حق القادر.


شرح وتفسير حديث من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا؟

يقصد بجملة (مَن كان له سَعَة ) هو :القدرة على الأضحية , أما مُصَلّانا :فيقصد بها المصلَّى موضع الصَّلاة، والمراد هنا مصلَّى العيد .

وهنا يوضح الحديث الشريف أن الأحوط للمسلم ألا يترك الأضحية مع قدرته عليها, لأن أداءها هو الذي يتعين به براءة ذمته , فلا يجوز للمسلم المقتدر على أن يضحي ترك الأضحية , فأذا فعل فلا يقرب مصلى العيد ولا يصلي مع الناس, لأنه لا ينبغي للمسلم أن يترك الأضحية وعنده قدرة على ذلك , فالأضحية من شعائر الله وهي سنة مؤكدة .

                     
السابق
موقع معرفة كشوف ترقيات المعلمين 2022 في مصر
التالي
معهد فني تمريض بعد الثانوية العامة .. معلومات عن المعهد وشروطه ومستقبل الدراسة بالمعهد

اترك تعليقاً