سؤال وجواب

ما معنى استنفاذ الرغبات في التنسيق ٢٠٢٢ – 2022؟

المحتويات

ما معنى استنفاذ الرغبات في التنسيق ٢٠٢٢ – 2022؟

الطالب الذي يكون مستنفذ لرغباته هو الطالب الذي يكون اختار كل الكليات التي تكون أعلى من مجموعه، وقد تمت زيادة أعداد الرغبات من 60 رغبة إلى 75 رغبة لتفادي تلك الظاهرة ومواجهتها، وفي الأعوام الماضية كانت أغلب حالات استنفاذ الرغبات ترجع أسبابها لعدم معرفة الطلاب بالطرق الصحيحة لاختيار وترتيب رغباتهم في تنسيق القبول للكليات والجامعات المصرية.

تنسيق المرحلة الثانية 2022.. الكليات المتاحة

وكشف تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولي للثانوية العامة 2022، عن تزايد اقبال طلاب الشعبة العلمية علي كليات الطب البشري، وطب الفم والأسنان في المرتبة الأولي، وتزايد اقبال طلاب الشعبة الأدبية علي كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والالسن والاعلام.


وكشفت المؤشرات في تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2022،  عن تواجد أماكن شاغرة في كليات الهندسة، والذكاء الاصطناعي، الزراعة، وتكنولوجيا الفضاء بني سويف، كليات العلوم، المعاهد الفنية العليا، كلية الإعاقة والتأهيل، كليات الفنون تطبيقية، فنون تطبيقية حلوان، كليات التجارة، كليات الحقوق، كليات الآداب، لطلاب الشعبة الهندسية، وأماكن في كليات التمريض والطب البيطري، العلوم، لطلاب الشعبة العلمية، وأماكن بكليات الاعلام والالسن والاقتصاد والعلوم السياسية للشعبتين.

أما لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية فتوجد أماكن في كليات التجارة، كليات الآداب، كليات الحقوق، كليات الخدمة الاجتماعية، كليات التربية النوعية، كليات السياحة والفنادق.

تنسيق المرحلة الثانية 2022.. استنفاذ الرغبات

ومن المقرر أن يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي توزيع الطلاب في الكليات لكل شعبة، بالإضافة في حالة وجود طلاب تقدموا برغباتهم ولكن استنفذوا الرغبات موعد تقديم رغباتهم مرة أخرى.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملت على زيادة عدد خانات تسجيل الرغبات إلى 75 رغبة بدلًا من 47 في السنوات الماضية؛ تفاديًا لحالات استنفاذ الرغبات، وهذا ما نجحت فيه في العام الماضي، حيث وجدت حالة واحدة فقط هي التي استنفذت الرغبات.

و«استنفاذ الرغبات» يعني عدم قبول الطالب/ة في أي من الرغبات التي تقدم بها أثناء تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، مما بتسبب في عدم إدراجه أو ترشحه في أي كلية من التي تمت كتابتها في رغباته الـ 75 لعدم تناسب مجموعه في الثانوية العامة مع الحد الأدنى للكلية.

وفي حالة استنفاذ الرغبات يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال المؤتمر الصحفي موعد فتح باب التسجيل مرة أخرى للطلاب المستنفذين لرغباتهم، وخلال السنوات الماضية يتم فتح باب التسجيل مرة أخرى لهؤلاء الطلاب عقب انتهاء تنسيق المرحلة الثانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، وعادةً تكون خلال فترة محدودة وهي يومين فقط.

تنسيق المرحلة الثانية 2022.. موعد التسجيل

ومن المنتظر أن ينطلق تنسيق المرحلة الثانية 2022، يوم الخميس الموافق 18 من أغسطس الجارس، على أن يستمر لمدة خمس أيام متواصلة وينتهي يوم الأثنين الموافق 22 من أغسطس الجاري، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية ل تنسيق المرحلة الثانية 2022 يوم الأربعاء الموافق 24 من أغسطس الجاري.

تنسيق المرحلة الثانية 2022..تسجيل الرغبات

يتم فتح معامل التنسيق الإليكتروني في الجامعات الحكومية المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة وعلي الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي(الكمامة) حيث لن يسمح لأي طالب بالدخول دون ارتدائها واتباع التعليمات والاجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

ملحوظة: – ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

تنسيق المرحلة الثانية 2022..أماكن الحصول على خدمة التنسيق الالكتروني:

–       معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة

–       الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

تعريف استنفاذ الرغبات

استنفاذ الرغبات يعني عدم قبول الطالب أو الطالبة في أي من الرغبات التي قام بالتقدم إليها في أثناء تسجيله للرغبات في أثناء تسجيل الرغبات الإلكتروني الذي يعقب ظهور نتائج الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الأولى من مراحل تنسيق الجامعات، وهذا يتسبب في عدم ترشحه أو إدراجه في أي من الكليات التي قام بكتابتها في رغباته والذي يبلغ عددهم 75 رغبة.

شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي كلية فنون تطبيقية

ما هي أسباب استنفاذ الرغبات؟

يرجع حدوث حالة استنفاذ الرغبات إلى عدم تناسب مجموعه الذي حصل عليه في الثانوية العامة مع الحد الأدنى لتلك الكلية، والسبب في وقوع مثل حالات استنفاذ الرغبات تلك هو عدم تماشي الرغبات التي اختارها الطالب أو الطالبة مع المجموع الذي حصل عليه في الثانوية العامة أو مع توزيع الطالب الإقليمي الذي بدوره يؤثر على تنسيق الكلية التي يمكنه اللحاق بها.

كيفية التصرف في حالة حدوث استنفاذ للرغبات

لا داعي للهلع أو الفزع في حالة حدث مع أحد الطلاب أو الطالبات حالة استنفاذ الرغبات لأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يقوم بالإعلان عن موعد فتح باب التسجيل من جديد خلال المؤتمر الصحفي للطلاب اللذين تم استنفاذ رغباتهم، وفي خلال الأعوام الماضية تم فتح باب التسجيل لهؤلاء الطلاب مرة أخرى عقب الانتهاء من المرحلة الثانية لكلاً من طلاب المرحلة الأولى وطلاب المرحلة الثانية، وعادةً ما تكون تلك الفترة محدودة وتقدر بحوالي يومين على أقصى تقدير.

كيفية تجنب استنفاذ الرغبات في تسجيل التنسيق

لكي يتمكن الطلاب من تجنب الوقوع في مسألة استنفاذ الرغبات تلك فعليه أولاً الإطلاع على كافة قواعد التوزيع الجغرافي، وكذلك عليه الإطلاع على تنسيق الثانوية العامة لأعوام السابقة لكي يستطيع تكوين فيرال تقاربية واستعراض مؤشرات القبول التقريبية في مختلف الكليات والجامعات وكذلك الحد الأدنى لكل كلية من تلك الكليات على حده، وبذلك يستطيع معرفة مدى تماشي ذلك مع مجموعه، ويتعرف على الكليات التي قد تتناسب مع المجموع الذي حصل عليه في الثانوية العامة ويتجنب وقوعه في مثل حالات استنفاذ الرغبات.

انطلاق عمليات التنسيق الخاصة بالقبول في الكليات

تنطلق عملية التنسيق الخاصة بمسألة القبول في مختلف الكليات للجامعات المصرية في خلال أيام من بداية الإعلان عن الحد الأدنى من المرحلة الأولى للتنسيق للقبول في الجامعات، وعادةً ما تستمر المرحلة الأولى من تنسيق القبول في الكليات المصرية إلى حوالي خمسة أيام، وتبدأ بعدها المرحلة الثانية ، أما المرحلة الثالثة تكون بعد إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة.

تعتبر المرحلة الأولى من مراحل تنسيق الثانوية العامة هي المرحلة الخاصة بكليات القمة في كل من الشعبة العلمية علوم ورياضة والأدبية من التعليم الثانوي، حيث تشمل المرحلة كليات الطب بأنواعها وفروعها المختلفة بالنسبة لشعبة علمي علوم، أما بالنسبة شعبة العلمي الرياضة فتشمل المرحلة الأولى على كليات الهندسة بمختلف أنواعها وهندسة البترول والحاسبات والمعلومات وتلك هي كليات القمة لتلك الشعبة، كما تشمل على كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة، أما الشعبة الأدبية فالمرحلة الأولى تشمل كليات القمة الخاصة بها أيضًا مثل كليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والسياحة والفنادق والألسن والتربية.

أما المرحلة الثانية والثالثة فتلك متعلقة بالكليات الشعبية والتي بإمكانها أن تقبل كثافة طلابية كبيرة مثل الحقوق والتجارة والآداب والتربية الفنية والرياضية والنوعية وغيرهم.

                     
السابق
شرح وحل كتاب المعاصر انجليزى للصف الأول الإعدادى الترم الأول 2023 الوحدة الأولىunit(1) lessons(1)(2)
التالي
حل كتاب الطالب توحيد للصف اول ابتدائي الفصل الدراسي الاول( التربية الاسلامية)

اترك تعليقاً