سؤال وجواب

ما معنى فرحة الزهرة عند الشيعة؟ معنى فرحة الزهراء عند السيستاني؟

المحتويات

ما معنى فرحة الزهرة عند الشيعة؟ معنى فرحة الزهراء عند السيستاني؟

ما معنى فرحة الزهرة عند الشيعة؟ معنى فرحة الزهراء عند السيستاني؟، سنتعرف في هذا المقال على معنى فرحة الزهراء عند الطائفة الشيعية، حيث أن الشيعة يعتبرون فرحة الزهرة هو أحد الأعياد ، وهذا اليوم هو التاسع من ربيع الأول، ويحتفل الشيعة في هذا اليوم لإنه يوم تتويج المهدي (الإمام الثاني عشر عند الشيعة) بالإمامة. كما يعد البعض بأنه يوم مقتل عمر بن الخطاب وهذا ما يرده أهل السير والتواريخ.

أصل فرحة الزهراء

كما هناك اعتقاد بعضهم بأن في هذا اليوم يرفع القلم عن المعاصي وهو رأی مردود من قبل علماء الشیعة.


ما المقصود من ( فرحة الزهراء ) في يوم التاسع من ربيع الأول؟!!

الجواب :

الأخ مصطفى المحترم . . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

في هذا اليوم ، أي يوم التاسع من ربيع الأول تم تنصيب الإمام الثاني عشر المهدي المنتظر (عليه السلام) في منصب الإمامة العظمى والخلافة الكبرى بعد آبائه (عليهم السلام) ، والإمام المهدي بحسب الروايات المتواترة عندنا والمتضافرة عند غيرنا هو من سيخرج بالسيف ويثأر لكل المظلومين من أهل بيته (عليهم السلام) وبقية المؤمنين ، وطريقة ثأره تكون بقتل الراضين بأفعال ظالمي آل محمد (عليهم السلام)، وبعدها سينشر راية العدل الكبرى في العالم كله وتقام دولة العدل الإلهية في أبهى ما يكون .

فرحة الزهرة في أي يوم

وهذا كله مما يفرح الزهراء (عليها السلام) المظلومة المهضومة التي ماتت من حزنها وكمدها وأوجاعها .

هذا هو المقصود من فرحة الزهراء ، فهو تعبير معنوي عن فرحة الزهراء (عليها السلام) بتنصيب ولدها المهدي (عليه السلام) الذي يأخذ بثأرها وثأر آبائه الطاهرين ويقيم دولة العدل الكبرى .

ما المقصود من ( فرحة الزهراء ) في يوم التاسع من ربيع الأول؟

إن المعروف عند كثير من الشيعة ان يوم التاسع من ربيع الأول هو يوم فرح وسرور، وذلك لورود روايات عن أهل البيت في فضل هذا اليوم، وثّقها بعض ضعّفها آخرون، واختلفوا فيه من ناحية علة المناسبة. يعتقد العلامة الشيعي الشيخ المفيد بأن الرسول أمر بجعل هذا اليوم عيدا: «وفي اليوم التاسع منه يوم العيد الكبير وله شرح كبير في غير هذا الموضع، وعيّد فيه النبي (صلى الله عليه وآله) وأمر الناس أن يعيّدوا فيه.

ماهو سبب تسمية فرحة الزهرة

لعل فرح الشيعة بذلك اليوم من جهة ان يمثل هذا اليوم أول يوم من إمامة الإمام المهدي باعتبار وفاة أبيه العسكري في الثامن من ربيع الأول، فتسلّم في هذا اليوم مهام الإمامة والولاية، وهو صاحب الدولة الكريمة وعلى يديه يسود العدل وينتصف المظلوم من الظالم فيكون يوماً مفرحاً للزهراء. فهو يوم عيد عند الشيعة الإثني عشرية.

روايات أهل البيت عن فرحة الزهراء

ويعتقد الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء أنه احتمال أن يكون سبب فرحة الزهراء هو أن اليوم التاسع والعاشر من ربيع الأول هو يوم اقتران ابيها رسول الله بوالدتها خديجة الكبرى ولاشك ان الزهراء كانت تظهر الفرح والسرور بذلك اليوم من كل سنة، ويكون قد بقيت عادة اظهار هذا الفرح متوارثا عند مواليها من الشيعة في ذلك اليوم كل سنة، ولكن على مرور السنين جهلوا السبب ثم حورة بعض الدساسين إلى غير وجهه الصحيح؛ وبقى الاسم عندهم وهو فرحة الزهراء والسبب مجهولاً.

ويعتقد البعض بأنه يوم مقتل عمر بن الخطاب. فی حین یری الآخرون بأنه غير صحيح، وذلك لاجماع أهل التواريخ والسير، من الشيعة والسنّة على انه قُتل في ذي الحجة. بل قُتل في هذا اليوم عمر بن سعد بن أبي وقاص، وعمر كان قائد الجيش الأموي في معركة الطف التي قتل فيها الحسين بن علي. تعرف الاحتفالات بهذه المناسبة بالفارسية باسم عمرکشان.

ويعتقد البعض بأن في هذا اليوم رفع المؤاخذة على المعاصي استنادا إلى حديث رفع القلم، لكن هذا ما يرده العلماء اساسا لأن الرواية غير معتبرة من حيث السند اولا، وثانيا أنّها مخالفة للكتاب والسنة.

[فرحة الزهراء] المرجع السيد علي السيستاني

دام ظله يجيب على سؤال حول أنه ما حكم كتابة ترجمة وشرح لحياتهم ومنهم أبو لؤلؤة رضوان الله عليه لإطلاع المؤمنين ومحبي أهل البيت عليهم السلام على سيرتهم العطرة

 

                     
السابق
تنسيق كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات بور سعيد
التالي
رتب الكسور الاتيه تصاعديا … جواب سؤال رتب الكسور الآتية تصاعديا: ٢/٣ ، ١/٤ ، ٥/٦ ، ١/٢ ، ١/٨

اترك تعليقاً