منوعات

ما معنى كلمة سعلوسة وش معناها؟

المحتويات

ما معنى كلمة سعلوسة

ما يميز اللهجة العراقية أن مفرداتها قد تكون غريبة بعض الشيء مع اللهجات الأخرى في الدول العربية ، وتتشابه في بعضها مع البلاد المجاورة للعراق، لكن بعضها أخذ في القرنين الماضيين، طوراً مختلفاً من حيث الكلمات ومخارج الحروف ، واليوم نقف أمام كلمة عراقية سنتعرف على معناها في هذه المقالة ، وهي كلمة سعلوسة فما معنى سعلوسة ؟

معنى سعلوسة صعلوك

العراق بلد كبير وفيه عدة لهجات عربية، حيث في الشمال هناك اللهجة الموصلية، أو ما يسميها العراقيين (المصلاوية)، وهذه اللهجات هي، قريبة للغة الفصحى من ناحية لفظ حرف القاف، لأن بقية العراقيين بحكم لهجاتهم يحولون حرف القاف إلى (كـ) أو بعبارة اصح إلى الحرف (G)(الجيم المصرية) .كلما اتجهت من الموصل إلى الجنوب، تتغير اللهجة وتتحول إلى لهجة قريبة للبداوة، نظراً للمد البدوي في المحافظات الشمالية من العراق، من امثال الدور والمناطق المحيطة بتكريت وسامراء، والأنبار. فإن هذه المدن لهجتها هي قريبة للبغدادية ولكن التأثير البدوي بارز فيها.أما بغداد، فتمتاز لهجتها، بالبساطة، وبطأ الكلام ووضوحه، وهي أقرب اللهجات العراقية للفصيح.اللهجة الأنبارية هي مزيج بين اللهجة البغدادية والبدوية تمتاز بالكثير من المفردات البدوية القديمة وهي واضحة وخفيفة.واللهجة الكربلائية هي قريبة للهجة البغدادية، ولكن هناك فوارق في بعض الكلمات، فمثلاً البغدادين إن ارادوا ان يقولوا هذا هو هنا، فيقولون: هياته هوه هنانه. أما الكربلائية فيقولون حسب لهجتهم، هذا هوه هنانه.أما اللهجة النجفية، فيه تقترب للريف أكثر، فإنهم يكسرون أول الأفعال في معظم الأحيان، فمثلاً عنما يريد أن يقول أقول لك، فإن النجفي يقول: أكِلَّك، أو عندما يريد أن يقول:أضربك، فإنه يقول: أضِربك. وعند النجفيين لفظه (جه)أو بصورة أصح (تشه)، وهي تعني، إذن، وأصل هذا المصطلح هو الكلمة الآرامية “كا” والتي تعطي نفس المعنى وتستخدم بنفس الطريقة خاصة قبل الأفعال وهي كلمة مستخدمة إلى حد الآن في القصائد الآرامية.وكلما اتجهت جنوباً تجد اللهجة الريفية العراقية المحببة، وإن معظم شعراء اللهجة العامية العراقية، هم من الريف الجنوبي العراقي، واللهجة الريفية الجنوبية واضحة لكل العراقيين.وهي قريبة للهجة النجفية، ولكنها، في الوقت نفسه، تحتوي على كثير من المفردات التي لو راجعتها تجد اصلها فصيح وبليغ، لهذا نبغ الشعراء الريفيين أكثر من أهل المدينة العراقية، وكان صوتهم اروع وأشجى عند قولهم لأشعارهم.ولهجة الريفي، تمتاز ببساطتها، وبسرعتها رغم إن بعض أهل المدينة تصعب عليهم فهم بعض مفرداتها.أما بالنسبة للهجة البصراوية فهي أقرب اللهجات العراقية للهجة الخليجية وتختلف بشكل واضح عن لهجة الريف الجنوبي حيث انها خليط من اللهجة الخليجية الحضرية والبدوية وبعض المفردات الفارسية والانكليزية والتركية أضافة إلى تأثرها بلهجة الريف الجنوبي. اللهجة البصراوية دارجة الاستخدام في البصرة وخصوصا اهالي البصرة القديمة ولدى العوائل البصرية العريقة وكذلك في الزبير وأبو الخصيب وصفوان وام قصر وبعض مناطق الناصرية. هذه اللهجة بدات بالانحسار نسبيا وذلك للهجرة الكثيفة من الريف للمدينة في منتصف القرن الماضي وامتزاجها مع لهجات ريف الجنوب.


ما معنى كلمة سالوسة ؟

الجواب :

الشيء الصغير ، او الأنثى الضعيفة الخفيفة .

اليكم بعض المفردات العراقية :

شكوماكو: وتعني ماهي آخر الآخبار؟ أو ما آخر التطورات في حياتك؟ وتقال عندما يلتقي اثنان من المعارف، مأخوذة من الأكدية “أكاماكو”، وتعني الرب موجود أو الحي موجود، وكانت تستخدم كتحية بين سكان العراق في الحضارات الغابرة.

تمبل: البليد الكسول، كلمة سومرية وتعني العاطلين عن العمل.

بوش: وتعني الفارغ، كلمة أكدية قديمة.

زقنبوت: وتقال على صيغة الدعاء السيئ على الشخص، وتعني بالأكدية السم.

شرم: وهي كلمة آرامية، وتعني الشق في الشيء كالثوب أو الوجه، وبالعراق يقال اليوم “ثوبي مشروم”.

شعواط: كلمة آرامية تعني احترق حرقاً خفيفاً، ويقال شعوط الأكل، أي قارب على الاحتراق”.

شقلب: كلمة آرامية وتعني عَكَسَ الشيءَ وقَلَبَهُ رأساً على عقب، ويقال “تشقلب على رأسه”.

صمخ: كلمة بابلية تعني تحمل وصبر على مضض، وتستخدم في العراق بالقول “فلان صمخ في عمله” أو “اصمخ في مكانك” أي كن صبوراً.

صنطة: كلمة آرامية وتعني الهدوء والسكينة.

عُگرگة: وهي كلمة أكدية وتعني الضفدع.

هرفي: بمعنى مبكر، ويقال للضيف “هرفي وين رايح؟” بمعنى ابق، ويقال “خروف هرفي” بمعنى صغير لا يصلح للذبح، وهي كلمة أكدية.

                     
السابق
ما القيمة المنزلية للرقم ٤ في العدد ٤٠٨٢ ؟
التالي
شرح نص ليس على ناري حجاب ( 2 ثانوي )

اترك تعليقاً