سؤال وجواب

ما معنى منحرف نرجسي ويكيبيديا؟

المحتويات

ما معنى منحرف نرجسي ويكيبيديا؟

ظهر مصطلح المنحرف النرجسي منذ سبعينيات القرن الماضي حينما أطلقه الطبيب والمُحلّل النفسيّ الفرنسيّ، بول كلود راكامييه لوصف أحد اضطرابات الشخصية المُنحرفة، يُمكن بدوره أن ينحرف عن استعماله العلمي الدقيق، فيتحوّل إلى تُهمة أخلاقيّة تلقّفتها الثقافة الشعبية، قبل أن تستلهِم منه الدراما الفرنسية فيلماً مثيراً عنوانه: (Mon Roi)، أدّى فيه فانسون كاسّيل بشكل رائع شخصية مُنحرف نرجسي

ما معنى منحرف نرجسي

المنحرف النرجسي هو الشخص الذي لا يفكر إلا في مصلحته وليس لديه مشاعر أو تعاطف مع الآخرين، كما يتلاعب بهم لتحقيق أهدافه، وإذا حدث العكس فإنه يشعرهم بالذنب، ويقوم باختيارهم من محيط العائلة أو العمل؛ لأنهم أكثر الأشخاص الذين يمكنه التأثير عليهم، وهو في بداية العلاقة معهم يكون رائعا، ثم يتعامل بالإذلال والإطراء.


تعرّف على شخصية “المنحرف النرجسي” والحقائق الصادمة

يستعمل المنحرف النرجسي في معظم الأحيان نمط الإغواء و تصبح العلاقة بين الطرفين علاقة قوة تهدف إلى التفوق على الآخر، وذلك عبر اتباع مقاربة خطيرة بالنسبة إلى الضحية.

لا بد من التركيز، في هذه الحالة، على {انحراف} الشخصية اذ يجب ألا نخلط بين هذا الانحراف والنرجسية البسيطة التي تميل بدورها إلى التلاعب بالآخر وعدم التفكير إلا بالمصلحة الشخصية.

لكن يكمن الفرق في الواقع أن النرجسية أحد أشكال المعاناة لأسباب متنوعة، تعود عموماً إلى مرحلة الطفولة.

في المقابل، لا يعيش المنحرف النرجسي أي معاناة عندما يمارس سلطته وهو ليس شخصاً حساساً، بمعنى أن الشعور بالرضى لديه يشتق من تدمير الآخر. يتصرف كحيوان مفترس وقد يقترب، في بعض الحالات، من السلوك السادي.

لفهم هذا النوع من الشخصيات، يجب أن نعرف أن الفرد اللعوب يحمل صورة سيئة عن نفسه و للصمود في الحياة، يعمد إلى التقليل من شأن المحيطين به.

من الناحية النفسية، يشعر بالسوء لكنه لا يتوصل إلى مقاربة بناءة للتخلص من تعاسته.

المُنحرف النّرجسي: اهربوا فحسب

لا أعتقد أنّ الطبيب والمُحلّل النفسيّ الفرنسيّ، بول كلود راكامييه، كان يتصوّر أنّ تَوصيف “المُنحرف النّرجسي” الذي أطلقه في سبعينيات القرن الماضي لوصف أحد اضطرابات الشخصية المُنحرفة، يُمكن بدوره أن ينحرف عن استعماله العلمي الدقيق، فيتحوّل إلى تُهمة أخلاقيّة تلقّفتها الثقافة الشعبية، قبل أن تستلهِم منه الدراما الفرنسية فيلماً مثيراً عنوانه: (Mon Roi)، أدّى فيه فانسون كاسّيل بشكل رائع شخصية مُنحرف نرجسي.

ولئن شَهِد ذلك التّوصيف مراجعة وإثراءً من قبل العديد من المُختصّين في علم النفس الكلينيكي، إلا أنّه أفلت تمامًا من الحقل المَرَضي والعِيادي، ويكفي أن نُدخِل هذا المصطلح على غوغل حتى ندرك أنّه خرج بلا رجعة من دوائر الاختصاص.

ففي فرنسا مثلًا؛ تكوّنت جمعيات وحَلَقات تُعنَى بضحايا المنحرفين النرجسيين؛ بعض المجلّات النسائية تضعه في مقدمة عناوينها وتقدّمه في شكل مصّاص دماء ودون خوان الأزمنة الحديثة، كما أنّ العديد من الكتب والمواقع على الإنترنت اختصّت في تعريفه والتحذير منه، راسمة بدقة ملامح شخصيّته، عارضة على مستخدميها اختبارات نفسية بسيطة وساذجة لمعرفة “إن كنت منحرفًا نرجسيًا أم لا؟” وصولًا إلى تقديم وصفات ونصائح للخروج من سيطرته وغوايته. فمن هو المنحرف النّرجسي كما عرّفه التحليل النفسي وكما استقرّ في السّيكولوجيا الشّعبيّة؟

تُصوّر الأدبيّات الشّعبية التي قامت بتوصيف “المنحرف النّرجسيّ” على أنّه شخص يتقدّم إلى ضحيّته في هيئة “فارس الأحلام”، أو “توأم الرّوح”، مُتماهيًا بشكل تامّ مع “الشريك المثالي” الذي تتمنّاه الضّحيّة، مقاسمًا إيّاها مبادئها وطموحاتها وتطلّعاتها. ثمّ ما إن يطمئنّ إلى أنّ الضحيّة تعلّقت به وسقطت في حِباله حتّى يُسقط عن وجهه قناع الملاك وينكشف على سجيّته.

فهو مُتلاعب، ومُتحيّل، ومُهينٌ، وكذّاب بشكلٍ مرضيّ واستغلاليّ مخادع، وخائن، وغيرها من المثالب التي تميّز هذا الصّنف من البشر الذين دائمًا ما يقدّمون أنفسهم على أنّهم ضحايا، فوق النّقد، منزّهين من الخطأ لا يستطيعون ولا يقبلون مراجعة أنفسهم البتّة.

أمّا الضحيّة، فيقع تصويرها في شكل إنسان مُنوّم مسلوب الإرادة، فقد تمامًا القدرة على التفكير واتخاذ القرار ولا يستطيع القيام بأي شيء دون الرجوع إلى جلّاده. وعند هذا المستوى يُمكن الحديث عن ضرب من التواطؤ غير الإرادي. تُدمن الضحيّة جلّادها ولا تعود تتمثّل وجودها من دونه، فهي من دونه لا شيء.

ويُمعن “المُنحرف النّرجسي” في ترسيخ تلك القناعة لدى ضحيّته لتخويفها وإحكام السّيطرة عليها والإعلاء من شأنه هو. والمنحرف النّرجسيّ الذي اعتدنا عليه، يَظهر دائمًا في صورة الزّوج أو الشّريك المُخادع، كما يمكن أن يكون رئيسًا في العمل، أو زوجة أو حتّى ابنًا.

ويُعرّف أحد المواقع الفرنسيّة على شبكة الإنترنت “المنحرف النّرجسي”، والموقع بالمناسبة يحمل الاسم نفسه، بطريقة تحذيريّة لا تخلو من “بارانويا”؛ فهو يقول على صفحة الاستقبال: “المنحرف النّرجسي هو آفة البشريّة الجديدة، تعلّموا رصد المتلاعبين وفهم طريقة اشتغالهم واحصلوا على العون للفرار، حتى أصغر المنحرفين النرجسيين يحتوي على خطورة قصوى. في إفلاتك من سطوته إنقاذ لحياتك”.

يبدو الأمر وكأنّنا أمام طاعون جديد أو خطر داهم يتهدّد مستقبل البشريّة، فالـ”مُنحرف النّرجسيّ” كما تسوّقه هذه المواقع والأدبيات يلوح كتهديد فعلي لا بدّ من التعامل معه بكل جدّية، غير أنّ هذا “الغول” الذي أنتجته أقلام ومؤسّسات إعلاميّة هدفها الدعاية لعناوينها وصفحاتها، ليس في نهاية الأمر سوى بضاعة تملأ فراغات بعض المجلّات الكاسدة وبرامج التوك-شو البائسة وقاعات انتظار بعض المُعالجين النفسانيين الذين ادّعوا التخصّص في علاج ضحايا المنحرفين النرجسيين.

إنّه إذن منتوج تجاري وثقافي انحرف بشكل تام عن سياقه السيكوباثولوجي الذي ظهر فيه، فراكامييه أوّل ما اجترح مُصطلح “المنحرف النّرجسي” لم يكن يقصد توصيف ملامح مجموعة أفراد أو شخصيّات بقدر ما كان يرمي إلى حصر مجموعة من الاضطرابات العلائقيّة، هي على حد قوله: “تركيبة دائمة تتميّز بقدرتها على النأي بنفسها عن التناقضات الدّاخليّة.” ويشدّد على كونه يتحدّث عن شأن جماعي تفاعليّ أبعد ما يكون عن الشأن الفرديّ أو النفسيّ الدّاخليّ. فَهَمُّ راكامييه كان رصد وضبط تمشّياته (الانحراف النرجسي) داخل العائلات والمجموعات، ويقدّم راكامييه في هذا الشأن بعض النماذج والحالات الكلينيكية للانحراف النرجسي، بعضها واضح وقار وبعضها يكتسي هالة هذيانية على غرار بعض الذّهانيين كَمُرشدي وأقطاب بعض النِّحَلِ والمجموعات السرّية ذات المعتقدات الهذيانيّة.

إنّهم أشخاص يدّعون النبّوة والإشراق فيستجلبون الأتباع والمريدين ويستغلونهم ويستعبدونهم بطرق شتّى. وحسب راكامييه فإنّ الانحراف النّرجسيّ يحفظ لهؤلاء الذّهانيين بعض التوازن مُسقطًا قلقهم النّفسي وهواجسهم الاستحواذيّة على الآخرين، ليتبدّى هنا البعد العلائقي للمسألة في علاقته بالعمق النّفسي.

فالانحراف النّرجسي في منطق راكامييه ليس سوى حركة دفاعية نفسيّة وخطّ دفاع أخير، يحول دون الانهيار الذّهانيّ. لكنّ اللّافت هو أنّ أهمّ مراجع الطبّ النّفسي الحديثة على غرار مرجع (DSM) الصادر عن الجمعيّة الأميركيّة للطبّ النفسي، لا يعترف بتشخيص “المنحرف النّرجسي” ولا يُدرجه ضمن تصنيفاته العياديّة. فالجدل حول المُنحرف النّرجسي ظلّ قائماً حتى داخل الأوساط العلميّة ومسألة وجوده من عدمه تبقى هي الأخرى خاضعة للمدارس والنظريات المتنافسة في تفسيرها للظّواهر النفسيّة. لكنّ الثّابت هو أنّ شخصيّة “المنحرف النرجسيّ” اقتحمت الذّهنيّة الشّعبيّة لتتحوّل إلى أسطورة حضريّة تُلهم القصص والمسلسلات.

فتارةً اسمه “هانّيبال ليكتر”، السفّاح آكل لحوم البشر، وطورًا “ديكستير”، قاتل متسلسل، وغيرها من الأسماء والشخصيات السينمائية التي نَهَلَ مبتكروها من أسطورة “المنحرف النّرجسيّ” المغوية، والتي لم يزدها انحراف مفهومها والتباسه سوى مزيدًا من النجاح والبريق والفتنة. ولعلّ راكامييه كان مُخطئًا حين قال: “لا شيء يُرجى من مخالطة المُنحرفين النّرجسيّين، كل ما يمكن أن نأمله هو أن نفلت منهم سالمين”.

صفات المنحرف النرجسي
  • شخص لطيف في البداية 
  • يكذب باستمرار 
  • يحب الخلافات والجدال 
  • يفتقر إلى التعاطف 
  • القدرة على التلاعب بالأمور 
  • ممثل بارع 
  • قطع العلاقات معه 
  • لا تجعله يستفزك

أسباب الاتصاف بالشخصية النرجسية المنحرفة

الشخصية النرجسية

ترجع  الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية المنحرفة لوجود بعض الأسباب والعوامل التي أدت إلى ذلك ومنها:

  • معاناة هذا الشخص منذ طفولته من الاضطراب في علاقاته مع الأشخاص الآخرين وإحساسه بتدني قيمته، ويكون لديه وقت كافٍ لاستغلال فضائلهم.
  • الأشخاص البسطاء الذين يجعلون أصحاب الشخصية النرجسية يتملكون منهم من أجل تحقيق أهدافهم، ثم يقوم بإسقاط صفاته عليهم مؤكدًا أنهم يتصفون بها، مما يملؤهم بالشكوك.

كيف يتصرف المنحرف النرجسي مع الآخرين؟

لا يهتم النرجسي إلا بذاته ويستغل الآخرين لتلبية احتياجاته الخاصة، ويكون في البداية شخصا جذابا سواء في حياته أو في عمله، مما يجعل الشخص الآخر يثق به من خلال الاستماع والإطراء، ثم يُظهر نفسه كضحية للحصول على الشفقة والحماية من قبل هذا الشخص، ويبدأ بعد ذلك في استخدام أساليب العنف النفسي وذلك بعدما يدرك جيدًا نقاط ضعف فريسته مثل الاستهزاء والنقد واللوم والإذلال وإشعار الآخر بالذنب.

كلما زاد انفعال ضحيته شعر بالقوة، كما أنه يستخدم أساليب العنف الجسدي والتحرش الأخلاقي ليصيب ضحيته بالإحباط، وينغمس الشخص الآخر في دوامة الشك والذنب والدخول في مرحلة من الاكتئاب مما يعزز من حالة العنف التي يكون فيها المنحرف النرجسي.

                     
السابق
من هو ملك اليوتيوب العراقي 2022؟
التالي
من هم المستفيدين من منحة البطالة في الجزائر 2022 – 2023؟

اترك تعليقاً