اخبار حصرية

ما مفهومُ السننِ الاجتماعيّةِ في القرآنِ الكريمِ؟

المحتويات

ما مفهومُ السننِ الاجتماعيّةِ في القرآنِ الكريمِ؟

لا شك أن القرآن الكريم شمل واحتوى كل ما نعيشه حتى هذه اللحظة ، وفي القرآن تجد ما يفسر لك كل ما تبحث عنه ، واليوم سنتعرف على واحدة من الأشياء التي اهتم فيها القرآن وهي السنن الاجتماعية ، فما هي السنن الاجتماعية ؟

السنن الاجتماعية في القرآن الكريم

وقائع الله التي جرت عادته بإنزالها بعباده على أعمالهم الاختيارية ، التي استمرأوها ولم يتحولوا عنها ، ثواباً لمن وافقوا منهج الله ، أو عقاباً لمن كفروا وشاقوا الله ودعاته ، أو ابتلاء للمؤمنين ، أو استدارجاً وإملاء للطغاة ، وكذا ما وضع الله لعباده من شرائع .


الآيات الكريمة التي تؤكد أهمية الجانب الاجتماعي في حياة الإنسان

إن سورة آل عمران وحدها  وهي أول سورة بترتيب المصحف ورد بها لفظ سنة فيها ( ثلاثون سنة اجتماعية ) هذا غير ما يمكن أن نسميه سنناً نفسية ، ولذا كانت بلاغة التعبير عنها والتعقيب عليها بصيغة الجمع ( قد خلت من قبلكم سنن ) .

إن القرآن الكريم قد بين أن للنوع الإنساني وجوداً ، لذا أرسل الله لهم نبينا برسالة عامة ، وشريعة عامة ، وكتاب هداية للوجود الإنساني العام إلى آخر الدهر ، باعتبار محمد  صلى الله عليه وسلم  خاتم الأنبياء والمرسلين ، فقال تعالى : ( قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين ) آل عمران : 137 .

مما يدل على أن تلك سنن عامة ، تعمل في المجتمعات الإنسانية ، فلا معنى لأن يأمر الله بالسير في الأرض والنظر في تواريخ الأمم السابقة وآثارها إلا إذا كانت السنن الإلهية عامة ، وأن ما لحق بكل منها لحق بالآخرين ، وأنه لا بد أن يلحق بنا ، وبمن بعدنا ، وبكل من يتلبس بنفس الأسباب التي بها لحق السابقين .

دليل و حكم على السننِ الاجتماعيّةِ في القرآنِ الكريمِ

الهدف من السنة والمعاني التي تهدف اليها هو أخذ العبرة والبصيرة لحكم الله عز وجل والقيام بعمل الكثير من الواجبات المهمة التي يحتاجها الانسان من أجل اتباع السنن، ومن الايات التي وردت فيها السنة وكلماتها قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم( سنة الله التي قد خلت من قبل، ولن تجد لسنة الله تبديلا).

                     
السابق
الأسباب المانعة لرحمة الله ما هي ؟
التالي
الوحده الثانية والثالثه من الكتاب المدرسي – للصف السادس الابتدائى -رياضيات الترم الثاني 2022

اترك تعليقاً