سؤال وجواب

ما نوع جزيء الماء ؟ ( وش نوعه )

ما نوع جزيء الماء (1 نقطة) قطبي أيوني غير قطبي غير ايوني

يتكون كل جزيء في الماء من ذرّتي هيدروجين صغيرتي الحجم لديهما شحنةً موجبة مرتبطتان بذرّة أكسجين واحدة كبيرة الحجم ذات شحنة سالبة، ممّا يجعل جزيء الماء جزيئاً غير متماثل فأحد جانبيه يحمل شحنةً موجبةً والجانب الآخر يحمل شحنةً سالبة، وهو ما يُسمّى بالقطبية وهي إحدى خصائص الماء التي تُحدّد كيفيّة تفاعله مع جزيئات المواد الأخرى.

ما نوع جزيء الماء قطبي او غير قطبي بيت العلم

يشير مصطلح القطبية الى تكوين الروابط بين الذرات بسبب تقاسم الإلكترونات. تنشأ الجزيئات القطبية عندما تمارس إحدى الذرات قوة جذابة أقوى على الإلكترونات الموجودة في الرابطة. في الواقع ، تنجذب الذرات نحو تلك الذرة أكثر من الذرة الأخرى مما يؤدي إلى اختلال بسيط في الشحن.


كيف احدد قطبية المواد ؟

من خلال ما يعرف بـ الكهربية هي وسيلة للتعبير عن ميل الذرة لجذب الإلكترونات في رابطة كيميائية. يتم حسابه عن طريق الحصول على الفرق في السلبيات الإلكترون للذرات المعنية. إذا كان الفرق بين 0.4 و 1.7 ، فسيتم وصف الرابطة بأنها قطبية. إذا كان الفرق أقل من 0.4 ، فإن الرابطة تساهمية غير قطبية. معنى هذا هو أنه سيكون هناك تقاسم متساو للإلكترونات بين الذرات. على العكس من ذلك ، إذا كان الفرق أعلى من 1.7 ، فإن الرابطة تحتوي على شخصية أيونية.

هل الماء قطبي أم غير قطبي؟

الماء هو جزيء قطبي لأنه يحتوي على مشاركة غير متكافئة للإلكترونات. تتم كتابة الماء بطريقة كيميائية كـ H2 O مما يعني أنه يتكون من ذرات الهيدروجين والأكسجين. الهيدروجين هو رقم واحد في الجدول الدوري في حين أن الأكسجين هو رقم 14. ونتيجة لذلك ، فإن تكوين الأكسجين هو 2.8.4 في حين أن تكوين الهيدروجين هو 1. عندما تتحد ذرات الهيدروجين مع ذرة أكسجين واحدة ، اثنين من الإلكترونات الأربعة في الأكسجين تشكل رابطة قوية في الماء. التأثير الناتج هو أن هناك مشاركة غير متكافئة للإلكترونات حيث يبقى إلكترونان غير مستخدمين. تصبح نهاية الهيدروجين موجبة جزئيًا بينما تكون نهاية الأكسجين سلبية جزئيًا. علاوة على ذلك ، فإن ذرة الأكسجين لديها قوة جذابة أقوى وبالتالي جذب ذرات أكثر إليها. في وقت لاحق ، هناك خلل الشحنة داخل الجزيء. بجانب الماء ، فلوريد الهيدروجين هو أيضًا جزيء قطبي.

بخلاف الماء ، تنشأ الجزيئات غير القطبية في حالتين. أولاً ، قد يكون ذلك بسبب التقاسم المتساوي للإلكترونات بين الذرات. ثانياً ، قد يكون ذلك بسبب الترتيب المتماثل للروابط القطبية في جزيء أكثر تعقيدًا مثل ثلاثي فلوريد البورون (BF 3 ). هناك حقيقة مهمة يجب على المرء أن يلاحظها وهي أنه ليس كل جزيء له روابط قطبية هو جزيء قطبي. مثال على هذا السيناريو هو ثاني أكسيد الكربون (CO 2 ). لا يشكل ثاني أكسيد الكربون جزيئًا غير قطبي لأن هندسته خطية. لحظات ثنائي القطب تلغي بعضها البعض مما يؤدي إلى عدم وجود لحظة ثنائي القطب الجزيئي الصافي. ومن الأمثلة على المركبات غير القطبية النفط والبنزين.

ما أهمية قطبية الماء؟

يجعل قطبية الماء مادة خاصة لأنه يساهم في بعض الخصائص الفريدة للماء. تشمل الميزات الفريدة كثافته وقدرته على إذابة المواد وحيازته للروابط القوية التي تربط الجزيئات بحزم. هذه الخصائص من الماء تمكنها من أداء وظيفتها الأساسية للحفاظ على الحياة.

ما نوع جزيء الماء ؟ مطلوب الإجابة.

الجواب : قطبي

                     
السابق
ما سبب زلزال سيتشوان ويكيبيديا
التالي
يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية . . . .؟

اترك تعليقاً