سؤال وجواب

ما هو اسم صاحب كتاب مفتاح العلوم ( من يكون ) اسمه ؟

ما هو اسم صاحب كتاب مفتاح العلوم؟ كتاب في علوم اللغة العربية ،وهو من أهم وأعظم الكتب التي بحثت في كافة فروع اللغة العربية حيث يجمع بين أهم ثلاثة علوم اللغة وهم علوم الصرف ويتكون من عدة أبواب وفصول، وعلوم البيان والمعاني خاصة والبلاغة، وعلوم النحو والإعراب، ولهذا يعد من أشمل الكتب التي تقدم العديد من المعلومات الهامة لكل من يلجأ إليه سواء كان باحث أو طالب في مادة اللغة العربية.

ويقول صاحب الكتاب في بدايه : رأيت أذكياء أهل زماني الفاضلين، الكاملي الفضل، قد طال إلحاحهم عليّ في أن أصنف لهم مختصرا يحظيهم بأوفر حظ منه، وأن يكون أسلوبه أقرب من فهم كل ذكي، صنفت هذا، وضمنت لمن أتقنه أن ينفتح عليه جميع الكطالب العلمية، وسميته: (مفتاح العلوم)، وجعلت هذا الكتاب ثلاثة أقسام:


  • القسم الأول: في علم الصرف.
  • القسم الثاني: في علم النحو
  • القسم الثالث: في علمي المعاني والبيان.

كتاب مفتاح العلوم صنفه يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب، له أهمية كبيرة في تطور اللغة العربية وبوجه خاص الجزء الثالث منه وهو الجزء الخاص بالبلاغة، حيث قام السكاكي بتقسيمها إلى ثلاثة علوم وهم “معاني وبديع وبيان”.

ما هو اسم صاحب كتاب مفتاح العلوم

الاجابة :

  • يوسف بن ابي بكر بن محمد علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب

مايؤخذ على السكاكي في هذا الكتاب هو صعوبة أسلوبه وذلك لانه متأثر فيه بلغة الفلافسفة وبالمعجم اللفظي الخاص بهم، ولهذا أصبح تظاول الكتاب أمرا صعبا وخاصة للمتلقي العادي.

 

                     
السابق
ما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية
التالي
مرض المياه الزرقاء في العين فطحل 61 – 62 وش حله ؟

اترك تعليقاً