سؤال وجواب

ما هو اكبر كوكب في مجرتنا ؟

المجموعة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي. تدور أيضا حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، توابع الكواكب التي تسمى الأقمار الطبيعية أو اختصارا الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. اثنين من هذه الأقمار أكبر حجما من الكوكب عطارد ، ولكن نقف اليوم أمام سؤال يتكرر فما هو اكبر كوكب في مجرتنا ؟

ما هو اكبر كوكب في مجرتنا ؟

الكوكب المعروف بأنّه الأكبر في الكون كوكب المشترى يُسمى CT Cha b. نجمته القرينة تسمى CT Cha. وهما موجودان على بُعد 500 سنة ضوئيّة في كوكبة الحرباء في السّماء الجنوبيّة. قطر ذاك الكوكب هو أكبر من قطر الأرض بـ24 مرّة، وتزيد ضخامته بـ5400 مرّة عن حجم الأرض.
لكن عند مقارنة الكواكب من ناحية الكتلة لا الحجم، فالأكبر كتلةً هو كوكب يُدعى 2M 2206-20 b، وهو يزيد بكتلته عن كتلة الأرض بـ 9540 مرّة! كوكب المشتري هو الأكبر في نظامنا الشمسيّ، فهو يزيد حجما عن الأرض بـ11 مرّة، ويكبرها كتلةَ بـ320 مرّة.
من المحتمل أن نجد كوكباً أكبر حجماً وكتلة من CT Cha b و2M 2206-20 bm، لأنّنا ما زلنا نكتشف نجوماً وكواكب جديدة في هذا الكون الواسع إلى حد يثير العجب!


معلومات عن كوكب المشترى

  • إن كوكب المشترى هو خامس كواكب المجموعة الشمسية.
  •  أكبر الكواكب وأقدمها، ولذا فقد كان المشترى أول كوكب يتكون من بقايا السديم الشمسي، وفي التالي بعض المعلومات عنه:
  • كوكب المشترى يحتوي على أكبر أربعة أقمار أو ما تُعرف باسم (الأقمار الجليل) وهي تتمثل في: (آيو، ويوروبا، جانيميد، كاليستو).
  • كوكب المشترى يُعد أكبر كواكب النظام الشمسي، إذ أن حجمه يصل إلى ما يقرب من 11 ضعف حجم كوكب الأرض وكذلك 317 ضعف كتلته.
  • نظرًا لأن كوكب المشترى هو أكبر كوكب، فقد أخذ اسمه من ملك الآلهة الرومانية القدماء.
  • في حين أن حجمه كبير، إلا أن كوكب المشترى يمتلك أقصر يوم مقارنة بأي كوكب آخر، إذ يستغرق الأمر تقريبًا عشر ساعات فحسب من أجل الدوران الكامل.
  • كوكب المشترى يتشابه بدرجة كبيرة مع الشمس، و في الغالب ما يتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم، كما يضم ذلك الكوكب أكبر محيط في نظامنا الشمسي، وهو محيط من سائل الهيدروجين.
                     
السابق
نوع كلمة دعاء ؟
التالي
كم عدد العظام في جسم الانسان

اترك تعليقاً